تأهيل المركز العراقي الكوري للتدريب المهني

بغداد – الصباح الجديد:

وقع العراق وكوريا الجنوبية مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال اعادة تأهيل المركز العراقي الكوري للتدريب المهني وبناء قدرات الملاكات التدريبية العراقية.
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني خلال استقباله وفد الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) ان الوزارة تعطي اولوية لدعم دائرة التدريب والتشغيل لكون توفير فرص العمل هو واحد من ابرز التحديات التي تواجه الدولة لحل مشكلة البطالة، معربا عن امله في ان يكون توقيع هذه المذكرة بداية لفتح آفاق اوسـع مـن التعـاون المشتـرك بيـن الجانبيـن.
واضاف الوزير ان اي خطوة لتطوير مراكز التدريب والبرامج والمناهج التدريبية هي بالتأكيد ستصب في خدمة المصلحة العامة وتنعكس بالتالي ايجابا على سوق العمل ، مبينا ان الحكومة لديها توجه لعقد شراكات مع الشركات العالمية المعروفة لتطوير خطوط الانتاج في المعامل والمصانع العراقية.
واوضح السوداني بصفته ايضا وزيرا للصناعة ان الوزارة ستقوم بافتتاح خط لتجميع السيارات بالتعاون مع احدى الشركات اليابانية، ومع مرور الوقت ستعمل على تهيئة ملاكات لتصنيع اجزاء من السيارات، وهو ما يتطلب المزيد من التدريب والتأهيل للعاملين الذي يمتلكون مهارات ، وان هناك حاجة للاستفادة من الشركات العالمية لنقل التكنولوجيا والتجارب الناجحة الى قطاع الصناعة في العراق.
من جانبه قال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة العمل والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) تتضمن التعاون المشترك في مجال اعادة تأهيل المركز العراقي الكوري للتدريب المهني وتوفير بيئة متقدمة للتدريب من خلال تدريب كفوء للمتدربين وتعزيز قدرات المتدربين والمدربين والمديرين في مجال التدريب المهني لغرض زيادة نسبة التشغيل في العراق.
واضــاف ان وكالـة كويكـا الكوريـة ستقدم منحا مالية لا تقل عن خمسة ملايين دولار لاعادة تأهيل المركز، فضلا عن توفير الاجهزة والمعدات الخاصة بالمركز مـن مبلغ المنحة ، وان كويكا ستقوم بتدريب مدربـي المركز والملاكات الادارية المتقــدمة من خلال برامج دعـوة مخططــة فــي كوريا وايفاد الخبراء الى العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة