إسرائيل تعلن “هدنة إنسانية” 7 ساعات في غزة باستثناء رفح

عواصم ـ وكالات:

دخلت حيز التنفيذ “الهدنة الانسانية” التي اعلنها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة من جانب واحد اعتبارا من الساعة السابعة صباح الاثنين بتوقيت غرينتش، العاشرة بالتوقيت المحلي لمدة 7 ساعات.

وأكد الجيش في بيان رسمي أن الهدنة لا تشمل مدينة رفح جنوبي القطاع، وأنها جاءت بهدف “اتاحة الفرصة لادخال المساعدات الطبية والغذائية للقطاع”.

غير أن البيان قال إن الجيش سوف يرد إذا تعرض لأي هجوم.

وردت حركة حماس بارتياب على اعلان الهدنة الاسرائيلي، إذ قال الناطق باسمها سامي ابو زهري “التهدئة المعلنة إسرائيليا هي من طرف واحد وتهدف لصرف الأنظار عن المجازر ونحن لا نثق بمثل تلك التهدئة وندعو شعبنا لأخذ الحيطة والحذر”.

وقالت ناطقة باسم رئيس الحكومة ديفيد كاميرون الاثنين “نعكف على اعادة النظر في كل اجازات تصدير الاسلحة الى اسرائيل للتأكد من انها مناسبة،” مضيفة بأن عملية اعادة النظر في العقود بدأت الاسبوع الماضي.

يذكر ان قيمة هذه العقود التي تصدر بموجبها مواد ذات استخدام ثنائي (مدني وعسكري) لاسرائيل تبلغ 13,12 مليار دولار وتشمل تزويد الدولة العبرية بدروع ومواد تدخل في انتاج الطائرات بدون طيار والصواريخ.

وكان حزب العمال المعارض قد اتهم كاميرون بالتقاعس في ادانة التصرفات الاسرائيلية بالشدة اللازمة.

ولكن بعد دقائق من دخول “الهدنة الانسانية” حيز التنفيذ، قصفت مقاتلات حربية إسرائيلية منزلاً في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة ما أوقع عدد كبير من الإصابات بينهم عدد من الأطفال.

وتواصلت الغارات الاسرائيلية على اهداف في قطاع غزة الاثنين قبيل موعد الهدنة، كما واصلت حماس اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

وقالت حركة الجهاد الاسلامي إن قائدها في شمالي قطاع غزة دانيال منصور قتل في قصف اسرائيلي استهدف مسكنه فجر الاثنين.

ويتزامن الاعلان مع سحب الجيش الاسرائيلي قواته من بعض المناطق في القطاع إلى “شريط أمني مؤقت” بغرض تقييم الموقف ، مؤكدا أن هجومه على القطاع بات قريبا من تحقيق هدفه المعلن وهو تدمير الانفاق.

ياتي ذلك في الوقت الذي أعربت فيه الولايات المتحدة عن “صدمتها” من قصف مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” وسط مدينة رفح، ما أدى إلى مقتل 10 مدنيين على الأقل.

وقد أعلن قتل اسرائيلي واصيب خمسة اخرون بجروح أمس في اصطدام جرافة يقودها شاب فلسطيني بحافلة اسرائيلية في القدس الشرقية، ما دفع الشرطة الى قتل الشاب الفلسطيني.

وقال زاكي هيلر المتحدث باسم خدمات الاسعاف الاسرائيلية لوكالة فرانس برس “دهست الجرافة رجلا يبلغ من العمر 25 عاما مما ادى الى مقتله”. واوضح ان “السائق اصيب بجروح تتراوح ما بين الخفيفة والطفيفة”، مشيرا الى ان اربعة اشخاص اصيبوا في الحادث الذي وصفته الشرطة الاسرائيلية “بالهجوم الارهابي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة