الأخبار العاجلة

النزاهة تسترجع مليار دينار لخزينة الدولة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن استرجاعها قرابة مليار دينار لخزينة الدولة بعد صرفها خلافاً لإجراءات المقاصة الإلكترونية.
وقالت الهيئة في بيان لها، إن «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن تمكنها من استرجاع قرابة مليار دينارٍ إلى خزينة الدولة»، مبينة ان «إجراءاتها التحقيقية أفضت إلى إعادة مبالغ لخزينة الدولة كانت قد صرِفَت بموجب المقاصة الإلكترونة «خلافاً للتعليمات المصرفية».
واضافت الهيئة أن «تحقيقاتها في القضيتين الجزائيتين، الخاصتين بصرف صكين عبر فرعي مصرف الرافدين، قادت لاسترجاع مبالغهما من خلال تسديد المتهم (ع.ل.ك) مبلغَ الصك الأول البالغ 731,400 مليونَ دينار، والصك الثاني البالغ 129,000 مليونَ دينار».
من جهته أكد «مصرف الرافدين تسديد المتهم (ع.ل.ك) مبالغ الصكين، إذ أعلم المصرف هيئةَ النزاهة من خلال كتابين رسميين انه قد تم تسديدهما بشكل كامل».
وأشارت الى أن « المتهم (ع.ل.ك) قد أقدم على تحرير صكينِ غير مؤمَّني الرصيد لفائدة زبوني مصرفين أهليين، حيث قاما بسحب مبالغ الصكين من خلال التلاعُب بإجراءات المقاصة الالكترونية».
وطالب مصرف الرافدين، في 18 شباط باسترجاع دفاتر الصكوك المغلقة حساباتهم، في حين انذر الزيون بجريمة التزوير في حال استخدامها خلافا للقوانين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة