الاتحاد الأوروبي يفعل ما بوسعه لدعم خطة بوروشينكو للسلام في أوكرانيا

هيغ:  نفرض عقوبات جديدة على روسيا اذا لزم الامر

متابعة الصباح الجديد:

أعلنت المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية كاثرين آشتون أن الاتحاد الأوروبي سيفعل كل ما بوسعه لدعم خطة الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو لإحلال السلام في أوكرانيا.

وقالت آشتون بعد وصولها إلى لوكسمبرغ للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين، إن المهمة الرئيسية للاجتماع يتمثل في تحليل الوضع في أوكرانيا على أساس معطيات وزير خارجية أوكرانيا بافيل كليمكين.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أنها ستبحث الأزمة الأوكرانية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بروكسل اليوم الثلاثاء.

من جانبه أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن فرض عقوبات على روسيا يتوقف على رد موسكو على “خطة بوروشينكو”، مشيرا إلى أن القمة الأوروبية التي ستعقد في بروكسل يومي 26 و27 يونيو/حزيران، مستعدة لفرض العقوبات على روسيا.

وأعرب هيغ عن أمله في أن مجلس الاتحاد الأوروبي سيدعم بقوة خطة الرئيس الأوكراني، واصفا هذه الخطة بأنها أفضل وسيلة لإحلال السلام في أوكرانيا.

من جانبه حذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أمس الاثنين روسيا من ان الاتحاد الاوروبي مستعد لفرض مزيد من العقوبات على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية اذا لزم الامر.

وأدلى هيج بهذه التصريحات قبل اجتماع في لوكسمبورج لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي من المتوقع ان يناقش امكانية فرض مزيد من العقوبات قبل قمة زعماء الاتحاد يوم الجمعة.

وقال هيج للصحفيين “يجب الا يساور (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين أي شك في ان الاتحاد الاوروبي مستعد لاتخاذ هذه الاجراءات. انجز الكثير من العمل في الاعداد لعقوبات أوسع نطاقا على روسيا”.

إلى ذلك أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على عدم وجود بديل لاتفاق وقف إطلاق النار فورا الذي يجب تنفيذه على الأرض وليس فقط الإعلان عنه.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في يريفان أمس الاثنين 23، إن روسيا تدعم الجهود الرامية إلى إقامة حوار وطني شامل في أوكرانيا.

وأكد الوزير الروسي أنه يمكن إيجاد حل لقضية شكل نظام الحكم في أوكرانيا وضمان الحقوق المتساوية لجميع المواطنين في كافة مناطق البلاد من خلال المفاوضات فقط.

وقال لافروف إنه لا يمكن حل الأزمة في أوكرانيا باستخدام القوة، مشيرا إلى أن استخدام القوة لن يسمح بتحقيق تسوية سياسية دائمة للأزمة.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن أولوية موسكو في الأزمة الأوكرانية تتمثل في إنقاذ الأرواح وليس لها طموحات جيوسياسية.

وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن, ناقش مع الرئيس الأوكراني بوروشينكو يوم الأحد, آفاق تنفيذ خطة السلام التي اقترحها الأخير.

وأفاد المكتب الصحفي للبيت الأبيض أن بايدن رحب أثناء المكالمة الهاتفية مع بوروشينكو بإعلان كييف وقف إطلاق النار من جانب واحد في 20 حزيران وعبر عن قلقه من أن زعماء قوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا لا يؤيدون هذه الخطوة.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني إن قوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا “لا تزال تهاجم القوات الأوكرانية بما في ذلك باستخدام المدفعية”.

وبهذا الصدد أكد بايدن أن الولايات المتحدة “تتعاون بشكل وثيق مع شركائها في مجموعة السبعة لإعداد العقوبات الجديدة ضد روسيا إذا لم تتخذ موسكو خطوات” تطالب الدول العربية بها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة