النظريات الفلسفية سرعان ما ذابت في عالم الشعر

نوبات الحداثة الشعرية وعصرنة الماضي
قيس مجيد المولى

برغم تعدد وجهات النظر النقدية، فقد بقي البحث عن الجمال يشكل غاية الأدب بنحو عام ناهيك أن لكل فن أدواته وتمثل اللغة في الشعر أهم وأعقد تلك الأدوات كونها أي اللغة ترتكز إلى منظومة من القوانين والضوابط والتي لا يمكن تخطيها.
وفي خضم ذلك الجدل بين المنظرين الذين تناولوا الأدب بنحو عام والشعر بنحو خاص فلاشك أن العديد من النقاد التفتوا إلى أهمية الناحية النفسية والفرز بين المفاهيم التي ترى بأن الشعر نشاطٌ تلقائي يتم تقبله بمقدار الخزين الباطني والذي لا بد من إفراغه عبر الشعر.
كما أن معظم النظريات الفلسفية سرعان ما ذاب قسم منها في عالم الشعر وعبر ذلك وضع النقاد أفكارهم الجديدة أمام المنتج الشعري، حيث أفادت المفاهيم الفلسفية الخطوات التنظيرية في الشعر التي أسس النقاد عليها.
ولاشك أن كولردج حين توسع في نظريته الشعرية عن «الوحدة العضوية» فقد رأى ضمن حراكه الفلسفي الذي طبع به تنظيره الشعري، أن النص الشعري لا يتشكل من وحدات مجزأة أو من إيحاءات متقطعة من هنا وهناك، ومهما كان حجم تأثيرها لكن النص الشعري باعتقاده حين يعبر عن طاقته لا بد من أن ينمو نموا داخليا مترابطا يحقق فيه عضويته الكلية وقطعا وضمن التطورات اللاحقة ضمن مفاهيم الحداثة الشعرية أن هناك أعمالا شعرية لا تتصف بالمواصفات التي عبر عنها كولردج في مفهوم الوحدة العضوية لكنها برغم كونها امتدادات مجزأة وغير مترابطة السياقات في البنية الشعرية التي اعتمدتها نظرية كولردج لكنها بقياساتها ووحدة موضوعها تعبر عن تطابق وتكامل فيما ذهب إليه كولردج، أي أن قوة العمل الشعري وما يبعث من سيل من العواطف وما يبعث من شيء من المغامرة هو الرابط الحقيقي بين أجزاء النص ليحقق في النهاية كليته المتكاملة.
لقد رأى الحداثيون أن أي منتج شعري تقاس جودته بقدراته الاستيعابية وفيه تكمن سببية ذلك الإستيعاب وأمور أخرى ملازمة تتعلق في مدى انسجامه في بنيته وقدرة لغته على المغايرة والإلغاء والتجديد والمناورة.
وهناك نماذج كثيرة طرقت من قبل الشعر الغربي والشعر العربي أبان وبعد ثورة الحداثة العربية تؤكد ذلك المنحى أو تلك الانتقالية عن مفهوم كولردج للوحدة العضوية بأشكال منفصلة عن سياقات الشعر التقليدي ضمن ما تم استخدامه من هدم وبناء وإعادة إكتشاف وخلق والابتكارات الجديدة للرمز عند التعامل والطبيعة والمرتكزات الكونية وهو الحال الذي جعل البعض من الشعراء أن يتقمصوا أشياء غير مرئية ويحاكوا بشيء من السحر والغرائبية ما يقع في مخيلاتهم.
وكان كل ذلك بمثابة الولوج إلى الصراع الجديد لتحدي الواقع بالأنا الفردية لتحقيق نبؤة ما لا على أساس حصر ذلك في قضية انتماء معين ولا في ترسيخ وجود لصفة مكانية أو زمانية، إنما التطلع نحو اللامحدود عند التوجه لعالم الإنسان الثري والمثير ضمن قضايا المطلق التي تبحث بالأسئلة المؤجلة ومعظم شاغلها (لماذا وكيف ومتى ومن وأين).
إن ردود الفعل التي انشغل بها الشعراء وانشغل بها الشعر أزاء نوبات الحداثة الشعرية ومحاولة ايجاد فسحة ما لعصرنة الماضي عمقت تلك الصدامية بين الآراء التنظيرية والمنتج الشعري وبنفس الوقت ألقت بضوئها للتفريق بين شعر الصنعة وشعر الإلهام أي أن النقد رغم إشكالياته فإنه خطى خطوة واسعة باتجاه تأكيد البراعة في الشعر، ولازم ذلك أن النقد أمد عملية التذوق بالأسس التي يحتاجها المتلقي بشيء من المقبولية في كيفية إدراك المنتج الجمالي بعد أن فُتحت العديد من الأبواب الموصدة بمفاتيح الحداثة الشعرية.
المهم في ذلك كله أن إحساسا جديدا بدأ يصل المتلقي؛ إحساسا بغزارة الصور الشعرية وإحساسا بجوهر هذه الصور، وإحساسا بوجود كائنات باطنية متشابهة في مخيلة الشاعر ومخيلة المتلقي، فكان إن تتوافق الرؤى ويتم تفهم الإشارات بل وليس من الضرورة أن يُقنع المتلقي عقليا كونه بدأ بالطريق المناسب لإشباع غرائزه فعرف ما هي حاجاته الروحية وما تُريد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة