الأخبار العاجلة

عالـم داعـش تنظيـم الدولـة الإسلاميـة فـي العـراق والشـام

 الحلقة السابعة

شكلت الظاهرة الإسلامية «المتطرفة» عصب الأحداث الاجتماعية في منطقتنا العربية وعالمنا الإسلامي على السواء. كما القت بظلالها وغيومها الكثيفة على سماوات العالم العربي شاسعة الأبعاد; لأنها شقت الخارطة الأساسية لعدد من البلدان كأفغانستان والعراق وسوريا وأخيرا ليبيا. وأثارت زوابع دامية عن امتداد سنوات في الجزائر واليمن والصومال فضلاً عن انها نجحت في اختراق حلقات نشطة في دول مجلس التعاون الخليجي واخيراً كانت وما تزال تتفاعل بقوة ونشاط في البيئة الاجتماعية والأمنية للمملكة العربية السعودية بما يجعلها احد اخطر الخيارات المحتملة للمشهد في تلك المملكة التي عبثاً تنكر مسؤوليتها الفكرية والايدلوجية والمالية عن انجاب هذا الكيان المرعب والمعقد والقادر على التنكر والتخفي أو الصعود الى السطح.«القاعدة» كانت الأم التي خرج من رحمها عدد كبير من الجماعات والكتل والتنظيمات ولكنها اتخذت في كل مرة مظهراً متجدداً. على المستوى التنظيمي جعلها بمنزلة مخلوق أميبي احادي الخلية قادر على العيش في ظل ظروف صعبة. وهكذا ظهر منها مايعرف بِتنظيم «داعش» وهو كناية عن الدولة الاسلامية في العراق والشام. ومع ان الادبيات عن المنظمة الام ومشتقاتها كثيرة للغاية الا اننا في العراق يبدو أننا معنيون بتقديم الصورة الأقرب عنها ولمعالجة مايكروسكوب تستحقها ويحتاج اليها كل باحث ومفكر ومواطن. وهنا، تنشر الصباح الجديد، وفي حلقات متتالية، مخطوطة كتاب قيد الطبع، للباحث والمؤرخ الإسلامي العراقي، هشام الهاشمي، بعنوان «داعش.. دولة الإسلام في العراق والشام».

هشام الهاشمي*

  *مؤرخ وباحث في شؤون الجماعات الاسلامية

الرؤية الجهادية للفصائل الاسلامية :-

 

١- أن الرؤية الجهادية( دفع العدو الاميريكي الصائل وطرده من العراق) التي انبنت عليها الفصائل المسلحة السنية كانت رؤية بسيطة، ينقصها الترتيب والتنسيق، فهي حاصل فتوى شرعية جرى العمل بها قديما، والتسليم لها من دون نقاش او انشاء رأي مقابل. لكن مع مرور تقدم الزمان وتأخر النصر وتنوع ثقافة قيادات الفصائل المسلحة السنية( السلفية- الإخوانية- الصوفية)جعلها تفكر بأبعد من تلك الرؤية الآحادية.

 ٢-بداية من عام ٢٠٠٤ أسس أمراء الفصائل علاقات جديدة واستراتيجية مع دول ومؤسسات ومنظمات حكومية وغير حكومية تهتم بشأن العراقي، وكانت الغاية من تلك العلاقات الانتفاع من أموال اصحاب النفوذ والتسهيلات المخابراتية في السفر وحرية التنقل بوثائق غير قانونية، جعلت الفصائل تعيش ازدواجية أخلاقية في سياساتها، فتتبنى الجهاد في العراق، وتتحالف مع من يعاديه في الخارج بل يعده إرهاباً، حتى صار البعض منهم يقول «إن مخابرات دول الجوار العراقي قتلت روح الجهاد «!!

٣-وهكذا اصبح أمراء الفصائل اتباعاً لأوامر واجندات التطورات المخابراتية الإقليمية وذلك ظهر واضحاً في نهاية عام ٢٠٠٦ في مؤتمر اسطنبول( نصرة الشعب العراقي)، وعاشوا فترة تناقض بين حاجتهم المالية والثوابت العقائدية والتعبدية، والمأزق الأخلاقي.. لتكون ثمرة كل ذلك ضرورة إعادة النظر في العلاقة مع تنظيمات القاعدة وأخواتها وإعلان تأسيس الصحوات في نهاية عام ٢٠٠٦ الذي كان لتأسيسها اليد العليا لـ ( المخابرات الاميريكية والأردنية والقطرية وتجار عراقيين في الاردن أبرزهم قاسم زغير الراوي) فكانت صحوات للجيش الاسلامي في العراق وصحوات لحماس العراق وصحوات لكتائب ثورة العشرين وصحوات لأنصار السنة الهيئة الشرعية…وفتحت الفصائل صفحة جديدة أكثر علنية في التبعية المخابراتية.

٤-ولن يفي الإتفاق الجديد بحاجات الفصائل المسلحة في العراق فكان لابد ان تتحول الى المشاركة السياسية وبصورة خجلة فأسست تلك الفصائل ( المجلس السياسي للمقاومة العراقية) عام ٢٠٠٧وبدأت تتكلم بصوة عالي عن رؤية جديدة تناقش فيها الواقع العراقي( مصير العرب السنة في العراق) والسياسي الحالي في العراق وتضمن رؤية جذرية للتغيير، تحرص على الطابع الإسلامي للعراق، وتطالب بإعادة النظر في الدستور العراقي الجديد..

٥-ولكن أمراء هذه الفصائل أهملوا ان العمل السياسي في العراق الجديد يعتمد على صندوق الانتخابات وعلى صوت الناخب وليس صوة البنادق والأسلحة.. فكان فشلهم في انتخابات مجالس المحافظات عام ٢٠٠٨ ثم فشلهم في الانتخابات البرلمانية عام ٢٠١٠ وثم فشلهم في انتخابات مجالس المحافظات عام ٢٠١٣…

٦- لجأ بعض قيادات الفصائل الى أن تفتح الباب أمام عامة المقاتلين للمشاركة في المجتمع السلمي العراقي والعودة الى الحياة المدنية وحل تلك التنظيمات، وان كل عنصر من عناصر تلك الفصائل هـو فقيه نفسه ولديه حرية الاختيار بدلا من حصر الأختيار في الأمراء والعلماء، وأن ينفتح أكثر على ثقافة العصر السياسية والاجتماعية، بشكل يخلصه من تلك العهود والمواثيق والبيعات مع أمراء تلك الفصائل المسلحة، مع المحافظة على روح القيم ونفَسها الإسلامي الأصلي. فالعمل السياسي السلمي متاح، والعنف المسلح ينافي ثقافة الناخب العراقي التي تأسست على فكرة «حرية الاختيار» والخوف من «الطائفية».

٧-ومما يزيد من عمق الإشكال أن الثقافة السياسية لدى مقاتلي تلك الفصائل السنية عموما، ومقاتلي الفصائل السلفية خصوصا، لم تتطور بعدُ بالشكل المطلوب، قياسا بثقافتهم الدينية الجهادية والشرعية،فهم طاقة من الإيمان الجهادي الراسخ والحماس الحزين، يحتاج الى توجيه تلك الطاقة السائبة، ولا بد من تصويبها عبر القنوات التأهيلية الملائمة إلى الأهداف المطلوبة هو التحدي الأكبر أمام المجمع الفقهي العراقي والوقف السني ومراكز الدراسات الاستراتيجية.

٨-الفصائل المسلحة السنية في العراق – حسبما ظهر لي – تنتمي الى ثلاثة اتجاهات إصلاحية، لكل منها رؤيتها لمنهج الإصلاح والتغيير السياسي :

 أ-اتجاه الإصلاح من خلال المؤسسات الدينية الحكومية وليس لهم سبيل الا استعمال إمكانيات الوقف السني، بما يعنيه ذلك من عرض أفكاره الإصلاحية من خلال نوافذ الوقف الخطابية والكتابية والاستشارية.

ونقطة الضعف في هذا الاتجاه هي أنه من دخل في نية الإصلاح انشغل بواقع الكسب والرزق وطلب المناصب وانحرف كثيرا منهم عن رؤيته الحقيقية الى تتشبث بكماليات ومتطلبات الحياة، وأصبح وقته لا يتسع لمقتضيات الدعوة والإرشاد الإصلاحية.

ب-اتجاه الإصلاح بالتحالف مع الأحزاب السياسية ذات الصبغة الإسلامية، وهذا الاتجاه له حضور في السياسة والإعلام، بتشجيع من بعض التجار السنة المترفين أمثال ( الشيخ خميس الخنجر وناجح الميزان وقاسم الراوي وجبار الكبيسي وطارق الحلبوسي)، ودفعٍ من بعض المخابرات الإقليمية، لكن لا جماهير لهؤلاء في المجتمع العربي السني المدني السلمي الذي ينتخب. فصوة هذا الاتجاه أكبر من حجمه الفعلي.

ج-اتجاه المقاومة( الجهاد هو الحل) والمواجهة، وهذا الاتجاه هو امتداد لمنظري وأمراء الجهاد الذين أسسوا بل تأسست عليهم تلك الفصائل والتنظيمات، لكن هؤلاء غالبهم خارج العراق ويعيشون مترفين مع عائلاتهم وليس لهم مباشرة مع مقاتلي تنظيماتهم بل علاقتهم عبر خطابات صوتية وبيانات على الويب سات، وهم في الغالب تنقصهم الخبرة السياسية، والحكمة في فهم فقه الواقع والتجارب اثبتت عليهم ذلك النقص. فهم يسعرون الحروب ويحرضون على القتال، بل هم دعاة الطائفية، وهو ما يضعف موقفهم الاجتماعي والسياسي.

خارطة طريق تنظيم داعش:-

 ١-مع بدء المعارك المسلحة في سورية في بداية عام ٢٠١٢، ارسل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق مجموعة من القيادات والخبرات العسكرية والأمنية والشرعية للدعوة لبيعة البغدادي وتوسيع جغرافية اتباعه بقيادة حجي بكر( حجي سمير عبد محمد نايل الخليفاوي). فبغض النظر عن حرب القاعدة في العراق التي استمرت عشر سنوات، سعى في خلالها قادة القاعدة العراقية، ومن خلفهم قيادة القاعدة الام إلى السيطرة على القوة البشرية للعرب السنة واستهلاكها في طريق السعي لغايتها في اعادة الخلافة الاسلامية!!!

٢-القاعدة في العراق لديها ما يكفي من الأنصار السلفيين الجهاديين العراقيين الذين يعيشون في المحافظات السنية، مع ما لديهم من علوم شرعية ومعطيات تغنيهم عن الاستعانة بالعلماء من خارج العراق. لعل أبرز هؤلاء الشيخ عبدالرحمن الطالباني والشيخ عبدالله العاني والشيخ عمار سعيد الجبوري والشيخ وليد الجبوري…من اجل ذلك القاعدة في العراق كانت من أقوى فروع القاعدة، فهي مع هؤلاء الشيوخ لا يمكن ان تخترق شرعياً وحتى تعليقات وانتقادات بعض القيادات الشرعية التاريخية للزرقاوي أمثال المقدسي والطرطوسي لم تؤثر على تماسك صف القاعدة في العراق لان فكرهم العقائدي ومنهجهم العملي والمعاملاتي لا يتلقونه الا من شيوخهم في تنظيم قاعدة العراق!!

٣- ظهور تنظيم القاعدة في العراق كان متزامن مع احتلال العراق عام ٢٠٠٣ وهذه احدى أقوى مبررات ولادة القاعدة في اي بلد إسلامي ؛ فانصار القاعدة العراقيون كانوا بعيدين عن قتال الاميريكان وكانوا عاجزين عن الوصول إليهم، فأتوا إليهم وصاروا بين أيديهم !!

٤-تبنت القاعدة في العراق الوقوف في وجه العملية السياسية وإرهاب العرب السنة من المشاركة السياسية والحكومية، بمعنى اعلان الحرب على من ينتمي للعمل السياسي او الحكومي، وفي الوقت نفسه عدم المشاركة أو المساهمة فيهما (إلى الحد الذي يمنع فيه أي عراقي من العمل السياسي او الحكومي).

٥-جعل الوجود الأميركي في العراق غير مريح، بمعنى العمل على ضمان ألا يشعر المحتل للحظة بأنه في حالة استقرار، وفي الوقت نفسه عدم تكثيف العمليات بما يدفع الأميركي إلى مغادرة العراق من دون تثبيت الأقدام فيه وضمان ان يتقدم تنظيم القاعدة في العراق بقية الفصائل السنية وايضاً ان يتيقن العرب السنة ان المخلص المنقذ لهم هم مقاتلي تنظيم القاعدة من ظلم الاميريكان وجرائم المليشيات.

٦- اعتبار الصحفيين والتجار والمقاولين والبعثات الدبلوماسية الأجنبية والعربية المنتشرين في العراق رهائن تضمن تمويل التنظيم بالفديات المالية الكبيرة، وتوفر الدعاية الاعلامية والاهتمام الدولي!!

٧-ضرب البنية التحتية العراقية الخدمية والاقتصادية والأمنية،وخاصة الجيش وقوات الشرطة، لضمان عدم تجمعها ضدهم ومهاجمة المليشيات الشيعية وخاصة( بدر، جيش المهدي) ومهاجمة الصحوات بكل تفاصيلها !!!.

٨- تكوين مفارز خاصة بالاعلام وأخرى مختصة بالتجنيد وأخرى مختصة بالتدريب العسكري والأمني وأخرى شرعية… مهمتهم تحويل حياة عدوهم في العراق إلى جحيم، حتى يكونوا منهم او أنصاراً لهم، فضلاً عن تقديم كل أنواع الدعم للخلايا السنية المسلحة في الدول الاسلامية الاخرى.

٩- في السنوات الأولى من عمر القاعدة في العراق سعت إلى تثبيت اقدامها في الوسط السني الاسلامي. ولم تنفتح على الجميع. كانت القاعدة مستفيدة من بقاء الأميركيين في العراق. لم تكن تمتلك بعد المفاتيح الضرورية ولا أدوات السيطرة. كانت تحتاج إلى المحتل الأميركي ليفرض سبب وجودها وان الحل هو الجهاد!!!

١٠-مع نهاية عام ٢٠٠٥ شهد العراق الحرب الطائفية في أعقاب تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء، وبدأ المحتل الأميركي يدرك أنه أخطأ في الرهان على التحالف الشيعي وتهميش الحليف السنّي التقليدي، وحينها سعى تنظيم القاعدة الى تأسيس مجلس شورى المقاتلين لكي يمهد الى اعلان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، وأدرك تنظيم القاعدة ضرورة التحالف مع الفصائل المسلحة السلفية وخاصة( أنصار الاسلام وكتائب ابي بكر الصديق السلفية) وهذه التحالفات هي تكتيكية وليست استراتيجية، وأنهم اذا لم يبايعوا تنظيم القاعدة وينصهروا ضمن أفراده سيرفعون السلاح في وجهه عند أول خلاف.

١١-في أعوام (٢٠٠٨-٢٠١١) بدا جلياً أن دفة الصراع في العراق كانت تميل لمصلحة أعداء تنظيم القاعدة. بعد سبع سنوات من الصراع، وبعد ان كان تنظيم القاعدة يسيطر في معظمها على مناطق العرب السنة، انحسر نفوذه الا في جزيرة الثرثار وجزيرة الموصل وجبال حمرين ووديان الانبار…

١٢- في نهاية عام 2011، كان يتضح أن الأميريكان كان عليهم الانسحاب من العراق بعد انكسار للجيش الأميركي على المستوى الدولي، ولم يفلح الاميريكان من معالجة أزمات العراق السياسية والاقتصادية بل لم يكن لهم دور أساسي.

لكن انسحاب الاميريكان افسد على تنظيم دولة العراق الاسلامية سبب وجودها وحملها للسلاح في بيئة العرب السنة، وعليه لجأ البغدادي الى سوريا لأجل التوسع جغرافيا بحثا عن سبب للبقاء في تلك البيئة!!

وصار يحمل قضية نصرة السنة في العراق والشام وانه سوف يوقف التوسع الشيعي، والحلم الذي تحلم به ايران لن يتحقق وتنظيم داعش بالوجود!

24_موقع الجماعة الاسلامية المقاتلة……ليبيا

http://www.almuqatila.com/index1.htm

25_موقع حقيبة المقاتل الميسرة

http://hguwhzf.jeeran.com/index.html

26_منتديات المستقبل الاسلامي-منتدى جهادي

http://www.islamic-f.net/vb/

27_منتديات النصرة الاسلامية

http://www.alnusra.net/vb

28_موقع مصائد العملاء في السجون؛ أساليب خادعة في انتزاع المعلومات

http://www.freewebs.com/radiosoutjehad/msaed.htm

29_موقع بيانات الجماعات المقاتلة في ارض الرافدين

http://ansar-aljehad.blogspot.com/

30_منتدى ملتقى المقاتلين

http://www.mojahedon.com/vb

31_فضيلة الشيخ الدكتور بشر بن فهد البشر

http://albeshr.islamlight.net/

32_موقع الرسالة

http://www11.brinkster.com/alrisalah2/index.htm

33_موقع كتيبة مقاتلات

http://www.jehadakmatloob.jeeran.com…had_hokmh.html

34_موقع اخبار المقاتلين……………التحديث كل يوم

http://www.albayanat.blogspot.com/

35_موقع الشيخ ابي قتادة الفلسطيني

http://www.geocities.com/abokatada/?…?200618?200619

36_موقع الطائفة المنصورة وهو موقع آخر للشيخ ابي قتادة الفلسطيني

http://www.altaefa.com/

37_موقع الجماعة السلفية للدعوة والقتال—-الجزائر

http://www.moon4321.net/

38_موقع شبكة الافلام الجهادية-……..ذو الحلة المتميزة

http://jihad-media.com/

39_ منتدى ملتقى المقاتلين

http://www.mojahedon.com/vb

40_موقع صوت القوقاز

http://www.alqoqaz.net/

41_موقع المهاجر الاسلامي

http://www.geocities.com/mohajerlb2/index.htm

42_موقع ابو عزام جهاد الحميري

http://www.gehad1986.jeeran.com/

43_موقع كن مقاتلا

http://www.geocities.com/asakher8/

44_موقع البديل لاعلام الجهادي

http://albadeel.100free.com/main.htm

45_موقع انصار الشريعة الاسلامية

http://www.shareeah.org/arabic/

46_موقع جيش اهل السنة والجماعة

http://alsabeel.net/

47_موقع تساؤلات وشبهات حول المقاتلين وعملياتهم

http://tasaolat.5gigs.com/

48_موقع الشيخ حامد العلي

http://www.h-alali.net/npage/index.php

49_موقع القاعدون

http://qa3edon.100free.com/index.htm

50_موقع افلام اون لاين-حصاد الافلام الجهادية

http://almagribi.blogspot.com/

51_موقع جيش اهل السنة والجماعة الثاني

http://www.alsabeel.net/films.htm

52_فقه الجهاد وحكمه في الاسلام

http://www.jehadakmatloob.jeeran.com…had_hokmh.html

53_موقع جماعة جند الاسلام للدعوة والجهاد

http://www.jondulislam.piczo.com/?cr=2&rfm=y

54_موقع جيش المقاتلين

http://www.jaishalmugahideen.net/

55_موقع الشيخ ابي بصير الطرطوسي

http://www.abubaseer.bizland.com/

56_موقع القاعدون

http://www.angelfire.com/ar3/qa3edoon

57_موقع الجيش الاسلامي في العراق

http://iairaqws.temp.powweb.com

58_موقع مقالات الشيخ أبي أنس الشامي( تحت الإنشاء)

http://www.geocities.com/abnsbook/

59_موقع أنصار الجهاد في العراق

http://hussamaldin.jeeran.com/

60_موقع الزناد…… زناد الحرب

http://www.znad.thesmokylounge.com/a-z/

61_موقع الفلاش الجهادي

http://www.egysite.com/gimflash_notlong/index.htm

62_موقع صواعق الحق – الجبهة الإسلامية العالمية

http://0rion2005.100free.com/

63_دليل مشاور

http://www.angelfire.com/ms3/meshawir/

64_موسوعة الإعداد

http://geocities.com/m_eddad/

65_موقع الجهاد ماض إلى يوم القيامة (دليل أبو البخاري)

http://www.angelfire.com/wa3/dalel-abualbukha/

66_منتديات أبو البخاري الإسلامية

http://www.abualbokhary.net/ib/index.php?

67_دليل النصرة الإسلامي

http://egysite.com/al2nsar/index.htm

68_موقع إذاعة صوت الجهاد

http://www.freewebs.com/radiosoutjehad/

69_صوت الرافدين

http://www.soutweb.ne1.net/

70_شبكة الفرسان الإسلامية

http://www.forsan.net/

71_موقع الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي

http://saaid.net/Warathah/hmood/2/

72_موقع قصص الشهداء العرب

http://www.saaid.net/Doat/hamad/index.htm

73_موقع منابر الدعوة(بإشراف الشيخ حامد العلي حفظه الله)

http://dawah.ws/index.php

74_موقع انصار القاعدة في اكناف بيت المقدس

http://www.j11jjj.jeeran.com/

75_منقول من شبكة فلسطين للحوار http://www.palestinianforum.net/forum/

76_موقع منتديات مفكرة الجهاد

http://s600.awardspace.com/Forum/index.php

77_موقع حقيبة المقاتل الميسرة

http://hguwhzf.jeeran.com/index.html

78_ منتدى شبكة العاديات

http://al3adiyat.freehostia.com/vb/

79_منتديات المستقبل الاسلامي-منتدى جهادي

http://www.islamic-f.net/vb/

80_موقع شبكة الاخبار العالمية-يهتم باخبار المقاتلين

http://www.w-n-n.net/index.php.

81_ موقع لماذا الإسلام لصد الحملة الصليبيهودية

http://www.whyislamsa.com/

82_اول منتدى عربي للحرب والاسلحة

http://harp.jconserv.net/index.php

83_موقع موسوعة المواقع والمنتديات الجهادية

http://islam47.friendsofdemocracy.net

http://alfetn.com/vb3/index.php

84_منتدى رائع نحو خلافة إسلامية

http://www.alkelafah.zaghost.com/vb/index.php

85_منتديات الفلوجة الإسلامية

روابط الشبكة :

http://www.al-faloja.org/vb/index.php

http://www.al-faloja.com/vb/index.php

http://www.al-faloja.info/vb/index.php

http://islam-attack.net/vb/index.php

http://faloja1.com/vb/

http://faloja1.net/vb

http://al-faloja.cc/vb/

http://faloja1.net/vb/

http://al-faloja.cc/vb/

http://al-faloja.ws/vb/

http://www.al-faloja.com/vb/

http://www.al-faloja.info/vb/

http://al-faloja.us/vb/

http://www.al-faloja.org/vb/

http://www.al-faloja.info/vb/index.php

http://www.al-faloja.org/vb/index.php

http://www.al-faloja.com/vb/index.php

86_افتتاح منتدى جديد باسم منتديات مدينة الرمادى الاسلامية

وهذا الرابط السريع

http://ramaadi.mam9.com/index.htm

87_روابط شبكة المقاتلين غير المحجوبة

www.majahden.com

www.majahden.net

www.majahden.org

http://majahden.ubb.cc/

http://majahden.com/vb/showthread.php?t=8181

88_ الإخلاص الأسلامية

http://aekhlaas.com/forum/

http://ekhlaas.org/forum/

http://al-ekhlaas.net/forum/

http://al-ekhlaas.org/forum/

http://alekhlaas.info/forum/

http://www.ek-ls.info/forum/

http://www.ek-ls.org/forum/

http://www.alekhlaas.org/forum/

http://al-ekhlaas.org/forum/

http://alekhlaas.cc/forum/

http://ekhlaas.cc/forum/

http://ekhlaas.org/forum/

http://al-ekhlaas.net/forum/

http://al-ekhlaas.org/forum/

http://alekhlaas.cc/forum/

http://al-ekhlaas.org/forum/

http://alekhlaas.cc/forum/

http://ekhlaas.info/forum/

http://al-ekhlaas.org/forum

http://ekhlaas.org/forum/

http://e-kl-s.net/

http://e-kl-s.info/

http://e-kl-s.com/

89_ الروابط المشفرة

https://ek-ls.org/forum/

https://ekhlaas.org/forum/

https://aekhlaas.net/forum/

https://alekhlaas.info/forum/

https://al-ekhlaas.org/forum/

90_شبكة المقاتلين الألكترونية

http://www.majahden.com/vb/index.php

http://www.majahden.net/vb/index.php

91_شبكة معارك السلفية

http://m3ark.net/forum/index.php

http://m3ark.org/forum/index.php

http://m3ark.com/forum/index.php

92_منبر البتار الأعلامي

http://albtar.1talk.net/index.htm

http://albatar.c.la/

93_منتديات بيت المقدس الإسلامية

http://www.pal-is.net/vb/index.php

94_منتديات بيت المقدس الجهادية

http://www.almqdes.net/vb/

95_شبكة سبحانك الإخبارية

http://www.sobhank.com/vb/

96_المكتب الأعلامي لتنظيم فتح الإسلام

http://fateh-alislam.com/

97_شبكة التوحيد الجهادية

http://zarqawy.00bp.com/vb/index.php

98_شبكة شموخ الإسلام

http://www.shmo5alislam.net/vb/index.php

99_شبكة أرض الشام

http://www.land-alsham.com/vb/

100_مجموعة الأنصار البريدية

http://www.ansar-jihad.net/

101 _موسوعة إصدارات المقاتلين المرئية بروابط مباشرة

http://alfazzazi.110mb.com/kattani/mawso3a.htm

102 _موقع الشيخ المقاتل حسن خطاب المغربي

http://alkhattab.110mb.com/

103_موقع كفكاز سنتر

http://www.kavkazcenter.com/arab/

http://www.kavkaz.org.uk/arab/

http://www.kavkazcenter.com/arab/

104_ منتديات ظلال السيوف

http://www.dilale.fr.nf/

105_منتديات المقاومة

http://www.moqawmh.com/vb/

106 _مركز المقريزي للدراسات التاريخية المدير العام هاني السباعي

http://www.almaqreze.net/index.html

107 _مدونة شاعرالقاعدة النبطي

http://allah-akbar.maktoobblog.com/

108_مدونة مراسل الجهاد

http://morasl.maktoobblog.com/

109_مدونة إمارة القوقاز

http://caucasusemirate.maktoobblog.com/

110_مدونة المريقب للفديو

http://vb999.maktoobblog.com/

111_مدونة الشيخ ابومصعب السوري

http://so86a.jeeran.com/

112_منتديات شبكة التمكين

http://tamkeen.iraqserve.com/index.php

113_مجموعة الارهاب البريدية

http://irhaby.jeeran.com/

114_مجموعة الجهاد غوغل

http://groups.google.fr/group/modjahede

115_الشيخ عبد العزيز الجربوع

http://alansar.hopto.org/jar/

116_الشيخ العوشن

http://esa112233.tripod.com/top.htm

117_الشيخ احمد الخالدي

http://alansar.hopto.org/3/

118_الشيخ ناصر الفهد

http://alansar.hopto.org/fahd/

118_الشيخ فارس الزهراني

http://alansar.co.nr/fares/index.htm

119_اسد الجهاد الشيخ اسامة ابن لا دن

http://alansar.hopto.org/thank/index.htm

120_الشيخ عبد الله عزام

http://www.abdallaazzam.4t.com/

121_الشيخ خطاب الامة

http://kkhhhkk.jeeran.com/

122_محاضرات الشيخ ابو مصعب الزرقاوي

http://kjgafd.blogspot.com/

http://alansar.hopto.org/abom/index.htm

1111http://www.geocities.com/abnsbook/

http://hussamaldin.jeeran.com/

123_موقع جيش الراشدين

http://www.alrashedeen.net/

124_الجبهة الاسلامية للمقاومة العراقية

http://www.jaami.com/jm/

125_مواقع المقاتلين في بلاد خراسان وآسيا

موقع امارت افغانستان الاسلامية طالبان

http://www.alemarah.org/

126_صوت القوقاز

http://www.alqoqaz.net/

127_موقع الشيشان

http://www.chachany.com/

128_الموحدين باكستان

http://www.muwahideen.tk/

130_اوزبكستان المسلمة

http://www.muslimuzbekistan.net/ar/index.php

131_مواقع المقاتلين في بلاد اوروبا

انصار الشريعة

http://www.shareeah.org/

132_هاني السباعي

http://www.almaqreze.com/

133_الثقافة الجهاد

http://www.takva.com/

134_افلام اون لاين

http://almagribi.blogspot.com/2006_0…i_archive.html

135_ناصرتنظيم قاعدة الجهاد

http://www.ozooo.tk/

http://www.laden86.tk/

http://www.1417.tk/

136_كتيبة مقاتلات

http://www.mojahdat.jeeran.com/

137_ليوث التوحيد

http://spaces.msn.com/http://alfetn….palqaeda-2006/

138_العقاب اعمال جاهدة

http://spaces.msn.com/deathmaker0/

139_موقع الفداء

http://alfida.jeeran.com/

140_نهاية أميريكا و اسرائيل

http://kalwid.jeeran.com/ketab.htm

141_الجهاد الفريضة الغائبة

http://www.4copts.org/FARIDA.htm

142_مجلة صدى الجهاد

http://www.e-prism.org/images/SADA_AL-JIHAD_2.doc

143_جهادك مطلوب

http://www.jehadakmatloob.jeeran.com/

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة