نفط الشمال: 25 مليون دولار خسائر العراق اليومية

متابعة ـ الصباح الجديد:

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط عن ان يخسر نحو 25 مليون دولار يوميا بسبب تخريب خط أنابيب تصدير النفط الخام العراقي إلى ميناء جيهان التركي المتوقف منذ نحو شهرين ونصف، فيما أعلنت وزارة النفط عجزها عن تصليح الأنبوب. 

وقال نصير حسن علي وهو مسؤول نفطي في خط كركوك – جيهان التابع لشركة نفط الشمال العراقية في كركوك، «إن خط أنابيب تصدير النفط العراقي الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط تعرض لنحو 54 عملا تخريبيا منذ مطلع العام الحالي مما أدى الى توقفه بشكل كامل، و58 عملا تخريبا العام الماضي وهو يعد الأعلى منذ تأسيسه في السبعينيات القرن الماضي». 

وأضاف علي، أن «سيطرة الجماعات المسلحة على مسار الخط جنوبي الموصل وراء تلك المشكلة». 

ومضى الى القول، أن «عمليات ضخ النفط الخام من حقول كركوك الشمالية الى ميناء جيهان مازالت متوقفة منذ آذار الماضي ما أدى إلى خسارة كبيرة تقدر بنحو 25 مليون دولار يوميا».

وزاد علي، « الجيش والشرطة في الموصل» عاجزة عن توفير الحماية لفرق الصيانة».

على الصعيد ذاته، أفاد مصدر في شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك بأن ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي متوقف منذ أكثر من شهرين ونصف.

وقال المصدر في حديث تناقلته وكالات، «بسبب استمرار الأعمال التخريبية وخطورة المنطقة التي تشهد هجمات متكررة ما بين منطقتي عين الجحش والشرقاط جنوب الموصل باتجاه صلاح الدين، فان عمليات الضخ ماتزال متوقفة منذ آذار الماضي».

وأضاف المصدر، أن «فرق الصيانة لا يمكنها التوجه الى تلك المناطق لإصلاح الأضرار بسبب الخطورة الشديدة والهجمات المتكررة على قوات الجيش العراقي المتواجدة هناك».

وكان مصدر في شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك، أفاد، بأن ضخ النفط من حقوق كركوك إلى ميناء جيهان التركي مايزال متوقفا، فيما عزا الأسباب إلى «خطورة» إرسال فرق صيانة إلى المنطقة.

يذكر ان الخط العراقي التركي تعرض خلال العام الماضي 2013، الى أكثر من 57 عملية استهداف عبر مساراته.

يشار الى ان منطقة عين الجحش والحضر تشهد توترا امنيا واستهدافا شبه يومي للقوات الامنية من الجيش والشرطة وحماية المنشآت النفطية اودت بحياة العشرات بين قتيل وجريح .

وتمتلك شركة نفط الشمال 996 بئراً نفطية ، منها 18 بئرا غازية موزعة بواقع ثمانية حقول في منطقة عجيل، (120كم جنوب كركوك)، وستة ضمن حقول جمبور، جنوبي كركوك وأربعة ضمن حقل عكاش في محافظة الأنبار، ويعود تاريخ حفر أول بئر نفطية في كركوك إلى عام 1927 بحقل بابا.

ويصدر العراق نحو 400 ألف برميل يوميا من خط الأنابيب الممتد عبر تركيا إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط، بعد أن كان يصدر نحو 600 الف يومياً كانت تأتي من إقليم كردستان لكنها توقفت بسبب المشاكل بين بغداد والإقليم على دفع مستحقات الشركات المنتجة للنفط في الإقليم.

وتسبب الاعمال التخريبية قطع إمدادات الوقود، وتعطيل التصدير لايام عدة، وتكلف العراق خسائر مادية تقدر بملايين الدولارات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة