روسيا والصين توقعان إتفاقيات إستثمارية

موسكو ـ وكالات:

اتفقت روسيا والصين على تعميق التعاون في مجال النفط وتسريع العمل للبدء في إمدادات الغاز الروسي إلى الصين، جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينغ في مدينة شنغهاي الصينية أمس الثلاثاء. 

وجاء في البيان أن روسيا والصين تنويان تعميق التعاون في قطاعات الطاقة، حيث اقترح بوتين إلغاء الضرائب المفروضة على استخراج الغاز المزمع توريده إلى الصين وفقا لعقود مستقبلية، كما أعربت الصين من جهتها عن استعدادها لإلغاء رسوم استيراد الغاز من روسيا. واتفق الطرفان على إنشاء لجنة روسية صينية استثمارية، يترأسها نواب رؤساء الحكومتين للعمل على توسيع التدفقات الاستثمارية بين البلدين، إضافة إلى إنشاء مجموعات رفيعة المستوى لإدارة المشاريع الاستراتيجية، ووقعت روسيا والصين عددا من الاتفاقيات في مجالات عدة كالطاقة، والاتصالات، والتعاملات المصرفية، والمواصلات، وكذلك صناعة الطيران. ووقعت شركة “نوفاتيك” الروسية عقدا مع شركة النفط والغاز الوطنية الصينية “CNPC”، لتوريد 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 20 عاما. 

ووقعت الشركة الصينية للبتروكيماويات “ساينوبيك” اتفاقية مع شركة “سيبور” الروسية لتعميق الشراكة الاستراتيجية وتوسيع العمليات التجارية فيما بينهما. 

كما وقعت مؤسسة صناعة الطائرات المتحدة الروسية وشركة “كوماس” الصينية، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في برنامج لصناعة طائرة ركاب ضخمة للمسافات الطويلة. 

على الصعيد المصرفي وقع بنك “VTB” الروسي وبنك الصين اتفاقا للتعاون لزيادة حجم التعامل بالعملات الوطنية في الحسابات التجارية المباشرة بين البلدين. كما تم الإعلان عن نية صندوق الاستثمارات الروسي الصيني استثمار نحو 400 مليون دولار، في بناء أول جسر عبر نهر آمور للقطارات تصل قدرته إلى 21 مليون طن سنويا، يصل المقاطعة العبرية ذات الحكم الذاتي في روسيا مع مقاطعة هيلونغ جيانغ الصينية.

الى ذلك، وقّعت شركة “نوفاتيك” الروسية أمس الثلاثاء 20 أيار مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، وقعتا على عقد لتوريد 3 ملايين طن من الغاز المسال سنويا من روسيا إلى الصين. 

ومن المزمع توريد الغاز الروسي المسال في إطار مشروع “يامال للغاز المسال”، على أن يتم بموجب العقد المبرم استثمار حقل “يوجنو- تامبيسكوييه”، وتشييد مصنع لتسييل الغاز باستطاعة 16.5 مليون طن من الغاز المسال إضافة إلى مليون طن من مكثفات الغاز الطبيعي سنويا، ومن المنتظر تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل يتم خلال كل منها إنتاج 5.5 مليون طن من الغاز المسال سنويا، على أن تنطلق المرحلة الأولى في عام 2017.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة