2000 – 2020.. عشــرون سنة غيرت العالم

الصباح الجديد – متابعة:

طُبعت‭ ‬إنطلاقة‭ ‬القرن‭ ‬الحالي،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬زال‭ ‬في‭ ‬سنواته‭ ‬الأولى،‭ ‬بأحداث‭ ‬دموية‭ ‬وكوارث‭ ‬طبيعية‭ ‬وأزمات‭ ‬إقتصادية‭ ‬وحروب،‭ ‬بموازاة‭ ‬التقدّم‭ ‬العلمي‭ ‬والتكنولوجي‭ ‬المستمر،‭ ‬المنفتح‭ ‬على‭ ‬آفاق‭ ‬مستقبلية‭ ‬مذهلة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إلاّ‭ ‬أن‭ ‬تطوّرات‭ ‬السنوات‭ ‬الأولى‭ ‬على‭ ‬خطورتها‭ ‬أو‭ ‬أهميتها،‭ ‬لا‭ ‬تُنبئ‭ ‬بحد‭ ‬ذاتها‭ ‬بطبيعة‭ ‬الحال،‭ ‬بما‭ ‬ستكون‭ ‬عليه‭ ‬العقود‭ ‬المقبلة،‭ ‬سلبًا‭ ‬أم‭ ‬إيجابًا.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفي هذا الصدد، نشر موقع «إنسايد أوفر» الإيطالي تقريرا، تطرق فيه إلى التغييرات التي طرأت على الصعيد العالمي خلال العقدين الماضيين، انطلاقا من تنصيب ثلاثة باباوات، وانتخاب أربع رؤساء للولايات المتحدة، وصولا إلى تناول ثلاثة رؤساء للجمهورية الإيطالية على السلطة، هذا دون احتساب رؤساء مجلس الشيوخ.

الانطلاقة التاريخية الأولى في القرن الحادي والعشرين: هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001
أوضح الموقع أن الألفية الجديدة انطلقت في 31 كانون الأول/ ديسمبر 1999، بوصول فلاديمير بوتين إلى الحكم في روسيا. وأجريت في سنة 2000 أكثر الانتخابات إثارة للجدل في التاريخ الأمريكي، انتهت بفوز جورج بوش الابن بفضل بضعة أصوات في فلوريدا. ومع ذلك، عندما يفكر المرء في بداية القرن الحادي والعشرين، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه هو أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001.
وبيّن الموقع أن جميع المحطات الإخبارية تناقلت بعد الساعة الثالثة ظهرا بالتوقيت الإيطالي الصور التي بثتها شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن الحادثة، واجتاح شريط «الأخبار العاجلة» جميع البرامج الترفيهية المقررة بعد ظهيرة عادية في أيلول/ سبتمبر. ويتذكر الجميع ماذا كان يفعل لحظة اصطدام طائرتين بالبرجين التوأمين.
اعتبر الهجوم في نيويورك حدثا بارزا في بداية القرن، لسببين محددين، من ناحية، أن لا أحد توقع هجوما يستهدف قلب القوة الأمريكية، خاصة بعد سقوط جدار برلين حديث العهد، ومن ناحية أخرى، لأن التلفزيون الحي نقل إلى بيوت المشاهدين لساعات طويلة أشباح إرهاب قادرة على أن تعكر صفوة الحياة اليومية لقرن وعد بأن يكون أكثر أمانا.

الحرب على الإرهاب والتدخل الأمريكي في أفغانستان والعراق
بعد هذه الهجمات بفترة وجيزة، تعرف العالم أيضا على شبكة الجزيرة، التي أصبحت شائعة تقريبا مثل الشبكة الأمريكية سي إن إن. ومن خلالها، قام أسامة بن لادن، الشخص المسؤول عن هجوم 11 أيلول/ سبتمبر ومؤسس تنظيم القاعدة، بإلقاء كلماته. ظهر بن لادن، مع رسائله في مساء يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2001، عندما هاجمت الولايات المتحدة أفغانستان للحرب على الإرهاب، بعد الاشتباه في تعاون نظام طالبان مع القاعدة.
وذكر الموقع أنه بعد سنتين، هاجمت الولايات المتحدة عراق صدام حسين في 9 نيسان/ أبريل 2003. ونتيجة لذلك، انهار نظام الرئيس العراقي، ودخلت القوات الأمريكية بغداد في حرب بررتها شكوك، اتضح فيما بعد أنها خاطئة، حول امتلاك صدام أسلحة الدمار الشامل. وبعد ما يقرب من عقدين من الزمن، لا يمكن القول إن الحرب انتهت، بل تسببت الحملتان في زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

الربيع العربي
وأضاف الموقع أنه بعد سنة من تلك الهجمات كانت مدريد في سنة 2004 ولندن في سنة 2005 أول مدن أوروبية تتعرض للهجوم من قبل الإرهاب الجهادي. في غضون ذلك، كان الجميع على موعد مع حدث آخر مهم سنة 2011. في تلك السنة، وقع الشرق الأوسط في دوامة توتر أخرى، وسرعان ما وصلت عواقبها إلى أوروبا. من تونس إلى مصر، مرورا بسوريا وليبيا ودول أخرى في المنطقة، خرجت الشعوب إلى الشوارع للاحتجاج ضد الأنظمة الحاكمة.
سقط نظام بن علي ومبارك، لكن لا تزال الحرب تدور في ليبيا وسوريا، حيث انتهى عهد معمر القذافي في ليبيا، بينما تمكن الأسد من الاحتفاظ بالسلطة. أفسحت القضيتان الليبية والسورية منذ سنة 2015 فصاعدا المجال أمام التقدم السياسي في الشرق الأوسط لقوتين قديمتين: روسيا وتركيا، اللتان تحاولان الأخذ بزمام المبادرة في المنطقة الأكثر استراتيجية في العالم.

التغييرات في الفاتيكان
ولئن كان العالم متأثرا بالتغيرات في الشرق الأوسط، إلا أنه لا يمكن التقليل من شأن الأخبار القادمة من الفاتيكان. بدأ القرن الحادي والعشرين مع البابا يوحنا بولس الثاني، الذي تم تنصيبه سنة 1978، ليجعل الكنيسة مواكبة لسنة 2000، لكن اسمه ارتبط ارتباطا وثيقا بالقرن العشرين.

يعتبر تاريخ وفاته، 2 نيسان/ أبريل 2005، من أكثر تواريخ بداية القرن ذكرا، وخلفه جوزيف راتسينغر، الذي أخذ اسم بنديكت السادس عشر. ستظل شخصية نهاية اللاهوتي مذكورة إلى الأبد قبل تقديم الاستقالة المدوية في 11 شباط/ فبراير 2013.
وفي 13 آذار/ مارس 2013، انتخب المجلس خورخي ماريو بيرجوليو، البابا الحالي فرانسيس. وللمرة الأولى، تعرف للكنيسة باباوان داخل جدران الفاتيكان: واحد في السلطة والآخر «فخري».

الأزمة الاقتصادية
أشار الموقع إلى أن سنة 2008 كانت نقطة تحول حقيقية أفلس فيها بنك ليمان براذرز، وكان العالم شاهدا عاجزا على واحدة من أسوأ الأزمات المالية في التاريخ العالمي. في الولايات المتحدة، تراجعت سوق الأوراق المالية، وارتفعت معدلات البطالة بشكل كبير وانتهى الاقتصاد في ركود عميق. واجهت العديد من الدول الأخرى -بما في ذلك إيطاليا- مصيرا مشابها.
وتشير الهيئة الوطنية للشركات والبورصة إلى أن الأزمة المالية للقروض العقارية بدأت في الولايات المتحدة في سنة 2006. وتعود أسباب الأزمة إلى سنة 2003، عندما بدأ منح القروض العقارية عالية المخاطر بوتيرة كبيرة للحرفاء، الذين لا يمكنهم تقديم ضمانات كافية.
وتُعزى العوامل التي حفزت نمو القروض العقارية عالية المخاطر إلى ديناميات سوق العقارات الأمريكي وتطور السندات المالية. وتشير التقديرات إلى أن 1.2 مليون وظيفة فقدت في إيطاليا بين سنة 2008 ومنتصف 2014، وهي تعدّ ثاني دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث فقدان الوظائف.

عودة القومية: ظواهر شعبوية وسيادية
أورد الموقع أن الأزمة الاقتصادية أولا، ثم أزمة النظام الليبرالي آنذاك، ولّدتا موجة من عدم الثقة تجاه الأحزاب التقليدية، غير القادرة على استيعاب التغيير الذي يحدث بشكل كاف.
في جميع أنحاء الغرب، تعرضت الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية، التي كانت قد حولت انتباهها من الطبقات الشعبية والمتوسطة إلى النخبة العالمية بعد سقوط جدار برلين، إلى الاجتياح من قبل موجة جديدة من الأحزاب القومية، التي تتوق إلى استعادة السيادة الضائعة بسبب العولمة وحماية الطبقات الأقل ثراء والطبقات الوسطى، التي أصبحت مستنفدة إلى حد كبير أثناء العولمة، مثل رابطة الشمال في إيطاليا، والتجمع الوطني لمارين لوبان في فرنسا، وحزب البديل في ألمانيا.
ومثلت سنة 2016 ثورة حقيقية في هذا المجال بالاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والنصر المذهل لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 ضد هيلاري كلينتون.

أزمة النظام الليبرالي العالمي
في نهاية الحرب الباردة، دخلت الولايات المتحدة العالم بقدرات وقوة ونفوذ غير مسبوقة. مع هزيمة الاتحاد السوفيتي ونهاية عصر القطبية الثنائية، بدأ السياسيون الأمريكيون يحلمون بنمذجة العالم في صورة ومثال القوة العظمى الوحيدة المتبقية.
أبدى فرانسيس فوكوياما رؤية متفائلة للمستقبل في التأمل الذي عكسه في مقالته «نهاية التاريخ؟»، التي نشرتها مجلة «ناشيونال إنترست» في صيف سنة 1989، والتي تظهر فيها الليبرالية في عيون العالم السياسي اللامع، الرابح الوحيد الممكن والهدف النهائي للتطور التاريخي للإنسان والمجتمع.
كما ذكر مستشار الأمن القومي لجورج بوش، برنت سكوكروفت، في وقت لاحق في كتاب نُشر سنة 1999 بعنوان «عالم متغير»، أن الولايات المتحدة وجدت نفسها «تقف وحدها في ذروة القوة». ومع خروج السوفييت من اللعبة، كانت لدى الولايات المتحدة وقادتها «فرصة نادرة لتشكيل العالم والمسؤولية العميقة لفعل ذلك بحكمة، لا لمنفعة الولايات المتحدة فحسب، بل لجميع الأمم».
مع صعود روسيا والصين وظهور عالم جديد متعدد الأقطاب، لم يعد للأحادية القطبية التي اعتمد عليها في تشكيل النظام الليبرالي العالمي أي وجود. ومن الواضح حاليا أن النظام الليبرالي والديمقراطي والرأسمالي ليس هو النموذج الوحيد الممكن لعالم معولم، ما يعني أن الأشكال السياسية الأخرى ستستمر.

صعود الصين وروسيا:
التحدي متعدد الأقطاب
وواصل الموقع الحديث عن روسيا التي عززت دورها كقوة عظمى بعد الأزمة العظيمة في التسعينيات، وذلك بفضل ضم شبه جزيرة القرم والتدخل الروسي في سوريا في سنة 2015. كما أصبح التنافس بين واشنطن وبكين أكثر عدوانية ابتداء من كانون الثاني/ يناير 2018، عندما كشف البنتاغون عن «استراتيجية الدفاع الوطني» الجديدة التي تعرّف الصين وروسيا بأنها أكبر تهديدين للمصالح المباشرة للولايات المتحدة، وتعدّ النخبة السياسية في واشنطن وبكين التهديد الأول الذي تواجهه القوة العظمى الأمريكية.
كان ذلك نقطة تحول أفضت إلى تغيير عميق في سياسة الدفاع الأمريكية بعد الحرب على الإرهاب التي قادتها إدارة جورج بوش الابن بعد 11 أيلول/ سبتمبر 2001.
ووفقا لستيفن إم. والت، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة هارفارد، فإنه «في عالم يتعين على الدول فيه حماية نفسها، تنظر قوتان إلى بعضهما البعض بحذر وتتنافسان؛ للتأكد من أنهما لا تتخلفان أو تصبحان عرضة للخطر وحتى عندما يتم تجنب الحرب، من المرجح أن تحدث منافسة شديدة على الأمن».
ويشير والت إلى أن الصين «لم تعد ملتزمة بسياسة النمو السلمي لدنغ شياو بينغ، لأن هذا النهج كان منطقيا عندما كانت الصين أضعف وخدعت الكثير من الغربيين».

وفي الختام، ذكر الموقع أنه في سنة 2005، توقع البروفيسور جون ميرشايمر أن الصين كانت تتجه إلى الهيمنة الإقليمية، وإذا حافظت على وتيرة النمو الاقتصادي والعسكري الذي كانت تمر به في ذلك الوقت، فمن المحتمل أن تكون قد دخلت في منافسة أمنية مع الولايات المتحدة نفسها، وهذا ما يحدث حاليا.

أبرز الأحداث العالمية خلال العقدين الماضيين ٢٠٠٠ – ٢٠٢٠

‮٦٢ ‬مارس‭ ‬‮٠٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬فلاديمير‭ ‬بوتين‭ ‬رئيسًا‭ ‬لروسيا،‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬تولى‭ ‬الرئاسة‭ ‬لفترة‭ ‬إنتقالية‭ ‬إثر‭ ‬إستقالة‭ ‬الرئيس‭ ‬بوريس‭ ‬يلستين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥٢ ‬مايو‭ ‬‮٠٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنسحاب‭ ‬القوات‭ ‬الإسرائيلية‭ ‬من‭ ‬معظم‭ ‬الأراضي‭ ‬اللبنانية‭ ‬التي‭ ‬إحتلتها‭ ‬منذ‭ ‬العام‭ ‬‮٨٧٩١،‭ ‬وتحديد‭ ‬الحكومة‭ ‬اللبنانية‭ ‬الخامس‭ ‬والعشرين‭ ‬من‭ ‬مايو‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬عيدًا‭ ‬وطنيًا‭ ‬للتحرير‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٠١ ‬يونيو‭ ‬‮٠٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفاة‭ ‬الرئيس‭ ‬السوري‭ ‬حافظ‭ ‬الأسد،‭ ‬بعد‭ ‬ثلاثة‭ ‬عقود‭ ‬من‭ ‬إرتقائه‭ ‬الى‭ ‬السلطة،‭ ‬وإنتخاب‭ ‬نجله‭ ‬بشار‭ ‬الأسد‭ ‬لقيادة‭ ‬البلاد‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٦٢ ‬يونيو‭ ‬‮٠٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الرئيس‭ ‬الأميركي‭ ‬بيل‭ ‬كلينتون‭ ‬يعلن‭ ‬توصل‭ ‬العلماء‭ ‬الى‭ ‬تصور‮ ‬‭ ‬لخارطة‭ ‬متكاملة‭ ‬للـ«جينوم‭ ‬البشري‮»‬،‮ ‬‭ ‬أي‭ ‬المعلومات‭ ‬الجينية‭ ‬التي‭ ‬يحملها‭ ‬الحمض‭ ‬النووي‭ (‬ADN‭)‬،‭ ‬ما‭ ‬من‭ ‬شأنه‭ ‬تسهيل‭ ‬عملية‭ ‬إجراء‭ ‬الفحوصات‭ ‬الطبية‭ ‬والكشف‭ ‬المسبق‭ ‬عن‭ ‬الأمراض‭ ‬ومعالجتها‭.‬‮ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮ ‬‭ ‬‮٥٢ ‬يوليو‭ ‬‮٠٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنفجار‭ ‬طائرة‭ ‬‮«‬كونكورد‮»‬‭ ‬الأسرع‭ ‬من‭ ‬الصوت،‭ ‬بعد‭ ‬دقيقة‭ ‬ونصف‭ ‬من‭ ‬إقلاعها‭ ‬من‭ ‬مطار‭ ‬باريس،‭ ‬ومقتل‭ ‬جميع‭ ‬ركابها‭ ‬الـ‭ ‬‮٩٠١،‭ ‬وصدور‭ ‬قرار‭ ‬لاحق‭ ‬بتاريخ‭ ‬‮٦٢ ‬نوفمبر‭ ‬‮٣٠٠٢ ‬بوقف‭ ‬رحلاتها‭ ‬وإنتاجها‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

من‭ ‬‮٦‬‭ ‬الى‭ ‬‮٨‬‭ ‬سبتمبر‭ ‬‮٠٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنعقاد‭ ‬‮«‬قمة‭ ‬الألفية‮»‬‭ ‬لرؤساء‭ ‬دول‭ ‬وحكومات‭ ‬العالم‭ ‬في‭ ‬مقر‭ ‬الأمم‭ ‬المتحدة‭ ‬في‭ ‬نيويورك‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٠٢ ‬يناير‭ ‬‮١٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
جورج‭ ‬بوش‭ ‬الإبن‭ ‬يقسم‭ ‬اليمين‭ ‬الدستورية‭ ‬كرئيس‭ ‬جديد‭ ‬للولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأميركية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥٢ ‬مارس‭ ‬‮١٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬النيوزيلاندي‭ ‬‮«‬راسل‭ ‬كرو‮»‬‭ ‬بجائزة‭ ‬الأوسكار‭ ‬كأفضل‭ ‬ممثل‭ ‬لعام‭ ‬‮٠٠٠٢ ‬عن‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬غلادييتور‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١٢ ‬يونيو‭ ‬‮١٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفاة‭ ‬الفنانة‭ ‬المصرية‭ ‬الشهيرة‭ ‬سعاد‭ ‬حسني‭ ‬إثر‭ ‬سقوطها‭ ‬من‭ ‬شرفة‭ ‬شقة‭ ‬إحدى‭ ‬صديقاتها‭ ‬في‭ ‬لندن،‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬تتضح‭ ‬ملابسات‭ ‬هذا‭ ‬الحادث‭ ‬الغامض‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

١١‬‭ ‬سبتمبر‭ ‬‮١٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
تدمير‭ ‬برجيّ‭ ‬‮«‬مركز‭ ‬التجارة‭ ‬العالمي‮»‬‭ ‬التوأمين‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬نيويورك،‭ ‬بواسطة‭ ‬طائرتين‭ ‬مدنيتين‭ ‬مختطفتين‭ ‬مع‭ ‬طاقمهما‭ ‬وركابهما،‭ ‬ما‭ ‬تسبّب‭ ‬بمقتل‭ ‬‮٦٩٩٢ ‬شخصًا‭ ‬ووقوع‭ ‬حوالى‭ ‬‮٠٠٠٦ ‬جريح‭ ‬وإنهيار‭ ‬البرجين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وقد‭ ‬تلا‭ ‬هذا‭ ‬الحادث‭ ‬الإرهابي‭ ‬بعد‭ ‬ثلاثة‭ ‬أسابيع،‭ ‬إطلاق‭ ‬الحرب‭ ‬الأميركية‭ ‬في‭ ‬أفغانستان‭ ‬ضد‭ ‬‮«‬طالبان‮»‬،‭ ‬وقتل‭ ‬بن‭ ‬لادن‭ ‬في‭ ‬باكستان‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬فرقة‭ ‬كومندوس‭ ‬أميركية‭ ‬خاصة،‭ ‬في‭ ‬الثاني‭ ‬من‭ ‬مايو‭ ‬‮١١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢ ‬‭‬أكتوبر ‮١٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
شركة‭ ‬الطيران‭ ‬السويسرية‭ ‬تعلن‭ ‬إفلاسها‭ ‬وتوقف‭ ‬نشاطها‭ ‬في‭ ‬‮١٣ ‬مارس‭ ‬‮٢٠٠٢‬‭ ‬وتندمج‭ ‬في‭ ‬شركة‭ ‬‮«‬كروس‭ ‬إير‮»‬،‭ ‬وتتحوّل‭ ‬بعدها‭ ‬الى‭ ‬‮«‬سويس‭ ‬إنترناشيونال‭ ‬إيرلاينز»؛‭ ‬وإعلان‭ ‬إفلاس‭ ‬متزامن‭ ‬لشركة‭ ‬الطيران‭ ‬البلجيكية‭ ‬في‭ ‬السابع‭ ‬من‭ ‬نوفمبر‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬نفسه‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الأول‭ ‬من‭ ‬يناير‭ ‬‮٢٠٠٢‬‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بدء‭ ‬التداول‭ ‬رسميًا‮ ‬‭ ‬بألـ‮«‬يورو‮»‬،‭ ‬العملة‭ ‬الأوروبية‭ ‬الموحّدة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٨٢ ‬مارس‭ ‬‮٢٠٠٢‬‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إعتماد‭ ‬‮«‬المبادرة‭ ‬العربية‭ ‬للسلام‮»‬‭ ‬في‭ ‬الشرق‭ ‬الأوسط‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬مؤتمر‭ ‬القمة‭ ‬العربية‭ ‬الرابعة‭ ‬عشرة‭ ‬الذي‭ ‬إنعقد‭ ‬في‭ ‬بيروت‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٠٣ ‬يونيو‭ ‬‮٢٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬البرازيل‭ ‬في‭ ‬نهائيات‭ ‬كأس‭ ‬العالم‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ ‬بإثنين‭-‬صفر‭ ‬مقابل‭ ‬ألمانيا‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١‬ ‬يوليو‭ ‬‮٢٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنشاء‭ ‬المحكمة‭ ‬الجنائية‭ ‬الدولية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٦٢ ‬فبراير‭ ‬‮٣٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بدء‭ ‬نزاع‭ ‬‮«‬دارفور‮»‬‭ ‬الدامي‭ ‬في‭ ‬غرب‭ ‬السودان،‭ ‬الذي‭ ‬تسبّب‭ ‬بمقتل‭ ‬ما‭ ‬يقارب‭ ‬الـ‭ ‬‮٠٠٣ ‬ألف‭ ‬شخص‭ ‬ونزوح‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مليونين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢٣ ‬‭ ‬مارس‭ ‬‮٣٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬الأميركي‭ ‬‮«‬أدريان‭ ‬برودي‮»‬‭ ‬بجائزة‭ ‬الأوسكار‭ ‬كأفضل‭ ‬ممثل‭ ‬لعام‭ ‬‮٢٠٠٢‬‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬ذي‭ ‬بيانيست‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٩‬‭ ‬إبريل‭ ‬‮٣٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
دخول‭ ‬القوات‭ ‬الأميركية‭ ‬الى‭ ‬بغداد،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬إعتقال‭ ‬الرئيس‭ ‬صدام‭ ‬حسين‭ ‬قرب‭ ‬تكريت‭ ‬في‭ ‬‮٣١ ‬ديسمبر‭ ‬‮٣٠٠٢ ‬بعد‭ ‬ثمانية‭ ‬أشهر‭ ‬من‭ ‬التعقب،‭ ‬ومحاكمته‭ ‬ثم‭ ‬إعدامه‭ ‬شنقًا‭ ‬بتاريخ‭ ‬‮٠٣ ‬ديسمبر‭ ‬‮٦٠٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤ ‬‭ ‬فبراير ‭ ‬‮٤٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إطلاق‭ ‬أول‭ ‬برنامج‭ ‬‮«‬فايسبوك‮»‬‭ ‬بصورة‭ ‬رسمية‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬مارك‭ ‬زوكربرغ،‭ ‬وكان‭ ‬إسمه‭ ‬الأصلي‭ ‬‮«‬ذي‭ ‬فايسبوك‮»‬،‭ ‬مركزه‭ ‬كاليفورنيا؛‭ ‬علمًا‭ ‬بأن‭ ‬عدد‭ ‬مستعملي‭ ‬فايسبوك‭ ‬عام‭ ‬‮٨١٠٢ ‬بلغ‭ ‬ما‭ ‬يقارب‭ ‬البليونين‭ ‬و‮٠٠٣‬‭ ‬مليون‭ ‬شهريًا‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

مايو‭ ‬‮ ٤٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬
حصول‭ ‬المهندسة‭ ‬العراقية‭-‬البريطانية‭ ‬زها‭ ‬محمد‭ ‬حديد‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬‮«‬بربتزكر‮»‬‭ ‬للهندسة‭ ‬المعمارية‭ ‬التي‭ ‬توازي‭ ‬جائزة‭ ‬نوبل،‭ ‬وهي‭ ‬المرأة‭ ‬الأولى‭ ‬التي‭ ‬تحصل‭ ‬على‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬الجائزة‭. ‬هذا‭ ‬وقد‭ ‬إعتبرت‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬أبرز‭ ‬‮٠٢ ‬شخصية‭ ‬من‭ ‬شخصيات‭ ‬القرن‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين‭ ‬والأكثرهن‭ ‬تأثيرًا‭. ‬إحتفى‭ ‬بها‭ ‬محرك‭ ‬البحث‭ ‬‮«‬غوغل‮»‬‭ ‬عام‭ ‬‮٩١٠٢ ‬بمناسبة‭ ‬اليوم‭ ‬العالمي‭ ‬للمرأة‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١١ ‬‭ ‬نوفمبر ‭ ‬‮٤٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفاة‭ ‬الرئيس‭ ‬الفلسطيني‭ ‬ياسر‭ ‬عرفات‭ ‬في‭ ‬أحد‭ ‬مستشفيات‭ ‬باريس‭ ‬عن‭ ‬عمر‭ ‬يناهز‭ ‬الـ‭ ‬‮٧٥‬‭ ‬سنة،‭ ‬بعد‭ ‬تدهور‭ ‬حالته‭ ‬الصحية‭ ‬بصورة‭ ‬مفاجئة‭ ‬وغامضة‭ ‬قبل‭ ‬أسابيع‭ ‬في‭ ‬رام‭ ‬الله‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٦٢ ‬ديسمبر‭ ‬‮٤٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أمواج‭ ‬المد‭ ‬البحري‭ ‬‮«‬تسونامي‮»‬‭ ‬تجتاح‭ ‬شواطىء‭ ‬دول‭ ‬آسيا‭ ‬الشرقية‭ ‬إثر‭ ‬زلزال‭ ‬قوته‭ ‬‮١،٩‭ ‬درجات‭ ‬على‭ ‬مقياس‭ ‬ريختر‭ ‬في‭ ‬المحيط‭ ‬الهندي‭ ‬وعلى‭ ‬طول‭ ‬شواطىء‭ ‬أندونيسيا،‭ ‬ما‭ ‬تسبّب‭ ‬بمقتل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬‮٥٨٢ ‬ألف‭ ‬شخص‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤١ ‬فبراير‭ ‬‮٥٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنشاء‭ ‬تطبيق‭ ‬‮«‬يو‭ ‬تيوب‮»‬‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬‮«‬ستيف‭ ‬تشين‮»‬‭ ‬و«تشاد‭ ‬هورلي‮»‬‭ ‬و«جواد‭ ‬كريم‮»‬‭ ‬في‭ ‬كاليفورنيا،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬تشتريه‭ ‬‮«‬غوغل‮»‬‭ ‬عام‭ ‬‮٦٠٠٢ .‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
تجدر‭ ‬الإشارة‭ ‬الى‭ ‬أن‭ ‬جواد‭ ‬كريم‭ ‬من‭ ‬مواليد‭ ‬عام‭ ‬‮٩٧٩١،‭ ‬أميركي‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬ألماني،‭ ‬لأب‭ ‬بنغلاديشي‭ ‬وأم‭ ‬ألمانية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‬‮٤١ ‬فبراير‭ ‬‮٥٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إغتيال‭ ‬رئيس‭ ‬الحكومة‭ ‬اللبنانية‭ ‬رفيق‭ ‬الحريري‭ ‬بتفجير‭ ‬موكبه‭ ‬في‭ ‬بيروت،‭ ‬وإنطلاق‭ ‬مظاهرات‭ ‬إحتجاج‭ ‬ضخمة‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬ما‭ ‬سمي‭ ‬بـ«ثورة‭ ‬الأرز‮»‬،‭ ‬ما‭ ‬أفضى‭ ‬إلى‭ ‬إنسحاب‭ ‬القوات‭ ‬السورية‭ ‬من‭ ‬لبنان‭ ‬بالكامل‭ ‬بتاريخ‭ ‬‮٦٢ ‬أبريل‭ ‬‮٥٠٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢ ‬‭ ‬إبريل ‭ ‬‮٥٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفاة‭ ‬بابا‭ ‬الفاتيكان‭ ‬البولوني‭ ‬يوحنا‭ ‬بولس‭ ‬الثاني‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٦٢ ‬إبريل‭ ‬‮٥٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
سوريا‭ ‬تنهي‭ ‬عملية‭ ‬سحب‭ ‬كامل‭ ‬قواتها‭ ‬من‭ ‬لبنان‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١٢ ‬مارس‭ ‬‮٦٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إبتكار‭ ‬تطبيق‭ ‬‮«‬تويتر‮»‬‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬‮«‬جاك‭ ‬دورسي‮»‬‭ ‬و«نواه‭ ‬غلاس‮»‬‭ ‬و«إيفان‭ ‬وليامس‮»‬‭ ‬و‭ ‬‮«‬بيز‭ ‬ستون‮»‬،‭ ‬مقرها‭ ‬سان‭ ‬فرنسيسكو‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٩ ‬‭ ‬يوليو ‭ ‬‮٦٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬إيطاليا‭ ‬بخمسة‭ ‬أهداف‭ ‬مقابل‭ ‬ثلاثة‭ ‬في‭ ‬نهائيات‭ ‬كأس‭ ‬العالم‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬فرنسا‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢١ ‬يوليو ‭ ‬‮٦٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بدء‭ ‬عدوان‭ ‬إسرائلي‭ ‬كبير‭ ‬ضد‭ ‬لبنان‭ ‬،‭ ‬وصدور‭ ‬القرار‭ ‬رقم‭ ‬‮١٠٧١ ‬عن‭ ‬مجلس‭ ‬الأمن‭ ‬الدولي‭ ‬،‭ ‬الذي‭ ‬يدعو‭ ‬لوقف‭ ‬كل‭ ‬الأعمال‭ ‬الحربية‭ ‬وإنسحاب‭ ‬القوات‭ ‬الإسرائيلية‭ ‬وتعزيز‭ ‬قوات‭ ‬الـ‮«‬يونيفيل‮»‬‭ ‬التابعة‭ ‬للأمم‭ ‬المتحدة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤ ‬‭ ‬يناير‭ ‬‮ ٧٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬‮«‬نانسي‭ ‬بيلوزي‮» ‬‭ ‬رئيسة‭ ‬لمجلس‭ ‬النواب‭ ‬الأميركي،‭ ‬وهي‭ ‬المرة‭ ‬الأولى‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬التي‭ ‬تتبوأ‭ ‬فيه‭ ‬إمرأة‭ ‬مثل‭ ‬هذا‭ ‬المنصب‭. ‬وسيتم‭ ‬إعادة‭ ‬إنتخابها‭ ‬للمرة‭ ‬الثانية‭ ‬في‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬يناير‭ ‬‮٨١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٩٢ ‬يونيو‭ ‬‮٧٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮«‬آبل‮»‬‭ ‬تصدر‭ ‬أول‭ ‬هاتف‭ ‬‮«‬آي‭ ‬فون‮»‬‭ ‬في‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة،‭ ‬بعد‭ ‬الإعلان‭ ‬عن‭ ‬تصميمه‭ ‬في‭ ‬‮٩‬‭ ‬يناير‭ ‬‮٧٠٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‬‮٧٢ ‬ديسمبر‭ ‬‮ ٧٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إغتيال‭ ‬رئيسة‭ ‬الوزراء‭ ‬الباكستانية‭ ‬السابقة‭ ‬‮«‬بنازير‭ ‬بوتو‮»‬‭ ‬خلال‭ ‬قيامها‭ ‬بجولة‭ ‬إنتخابية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٦١ ‬مايو‭ ‬‮ ٨٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنشاء‭ ‬مجموعة‭ ‬دول‭ ‬الـBRICS‭ (‬البرازيل،‭ ‬روسيا،‭ ‬الهند،‭ ‬والصين‭) ‬،‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬تعرف‭ ‬بالـBRICS‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬إنضمت‭ ‬إليها‭ ‬أفريقيا‭ ‬الجنوبية‭ ‬بتاريخ‭ ‬‮٤٢ ‬ديسمبر‭ ‬‮٠١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤ ‬‭‬نوفمبر ‭ ‬‮٨٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬‮«‬باراك‭ ‬أوباما‮»‬،‭ ‬كأول‭ ‬رئيس‭ ‬من‭ ‬أصول‭ ‬أفريقية‭ ‬للولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأميركية،‮ ‬‭ ‬بعد‭ ‬أربع‭ ‬وأربعين‭ ‬سنة‭ ‬من‭ ‬توقيع‭ ‬الرئيس‭ ‬ليندون‭ ‬جونسون‭ ‬على‭ ‬قرار‭ ‬إلغاء‭ ‬نظام‭ ‬التمييز‭ ‬العنصري‭ ‬بصورة‭ ‬رسمية؛‭ ‬وسيحلف‭ ‬اليمين‭ ‬الدستورية‭ ‬في‭ ‬‮٠٢ ‬يناير‭ ‬‮٩٠٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

٤‬‭ ‬مارس ‭ ‬‮٩٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
المحكمة‭ ‬الجنائية‭ ‬الدولية‭ ‬تصدر‭ ‬مذكرة‭ ‬توقيف‭ ‬بحق‭ ‬الرئيس‭ ‬السوداني‭ ‬عمر‭ ‬البشير‭ ‬بتهم‭ ‬جرائم‭ ‬حرب‭ ‬وجرائم‭ ‬ضد‭ ‬الإنسانية‮ ‬‭ ‬في‭ ‬مقاطعة‭ ‬دارفور‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٨١ ‬مايو ‭ ‬‮٩٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتهاء‭ ‬الحرب‭ ‬الأهلية‭ ‬في‭ ‬سري‭ ‬لانكا‭ ‬بعد‭ ‬إندحار‭ ‬مقاتلي‭ ‬حركة‭ ‬نمور‭ ‬التاميل‭ ‬الإنفصالية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥٢ ‬يونيو‭ ‬‮٩٠٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفاة‭ ‬المغني‭ ‬الأميركي‭ ‬والراقص‭ ‬المعروف‭ ‬بملك‭ ‬البوب‭ ‬‮«‬مايكل‭ ‬جاكسون‮»‬‭ ‬عن‭ ‬عمر‭ ‬يناهز‭ ‬الخمسين‭ ‬عامًا‭ .‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢٢‬‭ ‬يوليو‭ ‬‮٩٠٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أطول‭ ‬كسوف‭ ‬للشمس‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الـ‭ ‬‮١٢ ‬إستمر‭ ‬لست‭ ‬دقائق‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

من‭ ‬ديسمبر‭ ‬‮٨٠٠٢ ‬لغاية‭ ‬‮٠١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
العالم‭ ‬يواجه‭ ‬أزمة‭ ‬ركود‭ ‬إقتصادي‭ ‬خطيرة‭ ‬تربك‭ ‬الأسواق‭ ‬والمصارف،‭ ‬وتزعزع‭ ‬إقتصاد‭ ‬دول‭ ‬عديدة‭ ‬كاليونان‭ ‬وقبرص‭ ‬وإيرلندا‭ ‬وإسبانيا‭…‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤‬‭ ‬يناير‭ ‬‮٠١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إفتتاح‭ ‬‮«‬برج‭ ‬خليفة‮»‬‭ ‬رسميًا‭ ‬في‭ ‬إمارة‭ ‬دبي،‭ ‬وهو‭ ‬أعلى‭ ‬برج‭ ‬بناه‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬العالم‭. ‬يعتبر‭ ‬معجزة‭ ‬عمرانية،‭ ‬ويبلغ‭ ‬إرتفاعه‭ ‬‮٨٢٩‬،‮٨‬‭ ‬م،‭ ‬أي‭ ‬أطول‭ ‬ب‭ ‬‮٥٠٥‬‭ ‬أمتار‭ ‬من‭ ‬برج‭ ‬إيفل‭ .‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢١ ‬يناير‮ ٠١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬
زلزال‭ ‬مدمّر‭ ‬في‭ ‬جزيرة‭ ‬هايتي‭ ‬يتسبّب‭ ‬بمقتل‭ ‬عدد‭ ‬هائل‭ ‬من‭ ‬الأشخاص‭ ‬تجاوز‭ ‬الـ‮٠٠٢‬‭ ‬ألف‭ ‬شخص‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١١‬‭ ‬يوليو‭ ‬‮٠١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬إسبانيا‭ ‬في‭ ‬نهائيات‭ ‬كأس‭ ‬العالم‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ ‬بهدف‭ ‬مقابل‭ ‬صفر‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬هولندا‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥٢ ‬يوليو‭ ‬‮٠١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بدء‭ ‬نشر‭ ‬وثائق‭ ‬أميركية‭ ‬سرية‭ ‬ذات‭ ‬طابع‭ ‬دبلوماسي‭ ‬وعسكري،‭ ‬من‭ ‬قبل المنظمة‭ ‬غير‭ ‬الحكومية‭ ‬‮«‬ويكيليكس‮»‬‭ ‬التي‭ ‬أسسها‭ ‬الأوسترالي‭ ‬‮«‬جاك‭ ‬أسانج‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٧١ ‬ديسمبر‭ ‬‮٠١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
المواطن‭ ‬التونسي‭ ‬‮«‬محمد‭ ‬بو‭ ‬عزيزي‮»‬‭ ‬يحرق‭ ‬نفسه‭ ‬في‭ ‬ساحة‭ ‬‮«‬سيدي‭ ‬بوزيد‮»‬،‭ ‬إعتراضًا‭ ‬على‭ ‬مصادرة‭ ‬الشرطة‭ ‬للبضائع‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬يسعى‭ ‬لبيعها‭ ‬في‭ ‬الشارع،‭ ‬ويفقد‭ ‬الحياة‭ ‬بعد‭ ‬ثلاثة‭ ‬أسابيع،‭ ‬ما‭ ‬يتسبّب‭ ‬بحركة‭ ‬إحتجاج‭ ‬شعبية‭ ‬واسعة‭ ‬تدفع‭ ‬الرئيس‭ ‬التونسي‭ ‬‮«‬بن‭ ‬علي‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬مغادرة‭ ‬البلاد‭ ‬بعد‭ ‬أيام،‭ ‬وبدء‭ ‬ما‭ ‬سمي‭ ‬بـ«الربيع‭ ‬العربي‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥٢ ‬يناير‭ ‬‮١١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
مظاهرات‭ ‬شعبية‭ ‬في‭ ‬ساحة‭ ‬التحرير‭ ‬في‭ ‬مصر،‭ ‬تؤدّي‭ ‬إلى‭ ‬إستقالة‭ ‬الرئيس‭ ‬حسني‭ ‬مبارك‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥١ ‬فبراير‭ ‬‮١١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إندلاع‭ ‬موجة‭ ‬إحتجاجات‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬قوبلت‭ ‬بالعنف؛‭ ‬تلاها‭ ‬قرار‭ ‬من‭ ‬مجلس‭ ‬الأمن‭ ‬الدولي‭ ‬بتاريخ‭ ‬‮٧١ ‬مارس‭ ‬سمح‭ ‬‮«‬بإتخاذ‭ ‬الإجراءات‭ ‬الدولية‭ ‬اللازمة‮»‬‭ ‬لحماية‭ ‬المدنيين؛‭ ‬ثم‭ ‬صدور‭ ‬قرار‭ ‬من‭ ‬‮«‬المحكمة‭ ‬الجنائية‭ ‬الدولية‮»‬‭ ‬يقضى‭ ‬بإعتقال‭ ‬العقيد‭ ‬معمر‭ ‬القذافي‭ ‬لإرتكابه‭ ‬‮«‬جرائم‭ ‬ضد‭ ‬الإنسانية‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وبتاريخ‭ ‬‮٢٣‬‭ ‬أغسطس‭ ‬نجحت‭ ‬المجموعات‭ ‬التابعة‭ ‬للـ‭ ‬‮«‬المجلس‭ ‬الوطني‭ ‬الإنتقالي‮»‬،‭ ‬في‭ ‬السيطرة‭ ‬على‭ ‬العاصمة‭ ‬طرابلس‭ ‬الغرب،‭ ‬مع‭ ‬إستمرار‭ ‬المساعي‭ ‬الدولية‭ ‬لغاية‭ ‬اليوم،‭ ‬لإيجاد‭ ‬حل‭ ‬سياسي‭ ‬للأزمة‭ ‬الليبية‭ ‬بمختلف‭ ‬تعقيداتها‭. ‬أما‭ ‬العقيد‭ ‬القذافي‭ ‬نفسه‭ ‬فقد‭ ‬قتل‭ ‬بتاريخ‭ ‬‮٢٠‬‭ ‬أكتوبر‮ ‬‭ ‬نتيجة‭ ‬لإصابته،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬تصفيته‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الثوار،‭ ‬بعد‭ ‬قصف‭ ‬طيران‭ ‬قوات‭ ‬الناتو‭ ‬لموكبه‭ ‬خارج‭ ‬مسقط‭ ‬رأسه‭ ‬‮«‬صرت‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١١‬ ‬مارس‭ ‬‮١١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
زلزال‭ ‬بقوة‭ ‬‮٩‬‭ ‬درجات‭ ‬على‭ ‬مقياس‭ ‬ريختر‭ ‬يضرب‭ ‬اليابان‭ ‬ويتسبب‭ ‬بمدّ‭ ‬بحري،‭ ‬وبتضرر‭ ‬المفاعل‭ ‬النووي‭ ‬في‭ ‬‮«‬فوكوشيما‮»‬،‭ ‬وبمقتل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬عشرين‭ ‬ألف‭ ‬شخص‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥١ ‬مارس‭ ‬‮١١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بدء‭ ‬المظاهرات‭ ‬الإعتراضية‭ ‬إنطلاقًا‭ ‬من‭ ‬دمشق،‭ ‬وصولاً‭ ‬الى‭ ‬درعا‭ ‬وحلب‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬المدن،‭ ‬تلاها‭ ‬إنفجار‭ ‬العنف‭ ‬والحرب‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬الأراضي‭ ‬السورية،‭ ‬وتدخل‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬والأطراف‭ ‬الخارجية‭ ‬في‭ ‬الصراع‭ ‬الذي‭ ‬خفت‭ ‬حدّته‭ ‬،‭ ‬مع‭ ‬إستمرار‭ ‬المساعي‭ ‬لإيجاد‭ ‬حلّ‭ ‬سياسي‭ ‬للأزمة‭ ‬السورية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٩‬‭ ‬يوليو‭ ‬‮١١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
جنوب‭ ‬السودان‭ ‬يعلن‭ ‬إنفصاله‭ ‬عن‭ ‬الجمهورية‭ ‬السودانية‭ ‬كنتيجة‭ ‬للإستفتاء‭ ‬الذي‭ ‬أجراه‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬واحد‭ ‬مطلع‭ ‬العام‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١٣ ‬أكتوبر‭ ‬‮١١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الأمم‭ ‬المتحدة‭ ‬تعلن‭ ‬بأن‭ ‬عدد‭ ‬سكان‭ ‬الأرض‭ ‬بلغ‭ ‬السبعة‭ ‬مليار‭ ‬شخص‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣١ ‬مارس‭ ‬‮٢١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
موسوعة‭ ‬‮«‬أنسيكلوبيديا‭ ‬بريتانيكا‮» ‬‭ ‬توقف‭ ‬إصداراتها‭ ‬الورقية‭ ‬بعد‭ ‬‮٦٤٢ ‬سنة‭ ‬من‭ ‬الإنتاج‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٠٣ ‬يونيو‭ ‬‮٢١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬محمد‭ ‬مرسي‭ ‬مرشح‭ ‬حركة‭ ‬الإخوان‭ ‬المسلمين‭ ‬رئيسًا‭ ‬لجمهورية‭ ‬مصر‭ ‬العربية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤٢ ‬فبراير‭ ‬‮٣١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬البريطاني‭ ‬‮«‬دانيال‭ ‬داي‭-‬ليفيس‮»‬‭ ‬بجائزة‭ ‬الأوسكار‭ ‬كأفضل‭ ‬ممثل‭ ‬لعام‭ ‬‮٢١٠٢ ‬عن‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬لينكولن‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣١ ‬مارس‭ ‬‮٣١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬بابا‭ ‬الفاتيكان‭ ‬الحالي،‭ ‬الأرجنتيني‭ ‬من‭ ‬أصل‭ ‬إيطالي‭ ‬‮«‬خورخي‭ ‬ماريو‭ ‬برغوغليو‮»‬‭ ‬الذي‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
يأخذ‭ ‬إسم‭ ‬‮«‬فرنسيس‮»‬،‭ ‬خلفًا‭ ‬للبابا‭ ‬المستقيل‭ ‬بينيدكتس‭ ‬السادس‭ ‬عشر‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣‬‭ ‬يوليو‭ ‬‮٣١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إقالة‭ ‬الرئيس‭ ‬محمد‭ ‬مرسي‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬قيادة‭ ‬الجيش‭ ‬المصري،‭ ‬بعد‭ ‬موجة‭ ‬من‭ ‬المظاهرات‭ ‬الشعبية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وبدء سطوع نجم عبدالفتاح السيسي الذي تولى رئاسة جمهورية مصر من بعده.

‮١٢ ‬مارس‭ ‬‮٤١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
روسيا‭ ‬تضم‭ ‬الى‭ ‬أراضيها‭ ‬رسميًا‭ ‬“‭ ‬شبه‭ ‬جزيرة‭ ‬القرم”‭ ‬التي‭ ‬تطل‭ ‬على‭ ‬بحر‭ ‬الشمال،‭ ‬وذلك‭ ‬خلافًا‭ ‬لموقف‭ ‬الجمعية‭ ‬العامة‭ ‬للأمم‭ ‬المتحدة،‭ ‬ما‭ ‬سيؤدّي‭ ‬الى‭ ‬تجميد‭ ‬عضويتها‭ ‬في‭ ‬مجموعة‭ ‬الـ‭. ‬G7+1‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٨٢ ‬مايو ‮٤١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬وزير‭ ‬الدفاع‭ ‬المصري‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسي‭ ‬رئيسًا‭ ‬لجمهورية‭ ‬مصر‭ ‬العربية‭ ‬خلفًا‭ ‬للرئيس‭ ‬محمد‭ ‬مرسي‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣١ ‬يوليو ‮٤١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬ألمانيا‭ ‬مقابل‭ ‬الأرجنتين‭ ‬بإثنين‭-‬صفر‭ ‬في‭ ‬نهائيات‭ ‬كأس‭ ‬العالم‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣‬‭ ‬نوفمبر‭ ‬‮٤١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إفتتاح‭ ‬البناء‭ ‬الجديد‭ ‬لبرجيّ‭ ‬مركز‭ ‬التجارة‭ ‬العالمية‭ ‬في‭ ‬نيويورك‭ ‬بعد‭ ‬إعادة‭ ‬تشييده‭ ‬من‭ ‬الأساس‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٩٢ ‬أكتوبر‭ ‬‮٥١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الصين‭ ‬تنهي‭ ‬سياسة‭ ‬الطفل‭ ‬الواحد‭ ‬التي‭ ‬فرضتها‭ ‬منذ‭ ‬عام‭ ‬‮٠٨٩١ ‬للحد‭ ‬من‭ ‬التزايد‭ ‬السكاني،‭ ‬وتجيز‭ ‬للأزواج‭ ‬إنجاب‭ ‬طفلين‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢١ ‬ديسمبر‭ ‬‮٥١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إتفاق‭ ‬دول‭ ‬العالم‭ ‬في‭ ‬‮«‬قمة‭ ‬المناخ‮»‬‭ ‬التي‭ ‬عقدت‭ ‬في‭ ‬باريس‭ ‬برعاية‭ ‬الأمم‭ ‬المتحدة،‭ ‬على‭ ‬خارطة‭ ‬طريق‭ ‬لمواجهة‭ ‬التغيرات‭ ‬المناخية‭ ‬الخطيرة‭ ‬وظاهرة‭ ‬الإحتباس‭ ‬الحراري،‭ ‬ولا‭ ‬سيما‭ ‬تخفيض‭ ‬نسبة‭ ‬الإنبعاثات‭ ‬الكربونية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٨٢ ‬فبراير‭ ‬‮٦١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬الأميركي‭ ‬ليوناردو‭ ‬دي‭ ‬كابريو‭ ‬بجائزة‭ ‬الأوسكار‭ ‬كأفضل‭ ‬ممثل‭ ‬لعام‭ ‬‮٥١٠٢ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬زي‭ ‬ريفينانت‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١٢ ‬مارس‭ ‬‮٦١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الرئيس‭ ‬الأميركي‭ ‬باراك‭ ‬أوباما‭ ‬يزور‭ ‬كوبا‭ ‬للمرة‭ ‬الأولى،‭ ‬بعد‭ ‬آخر‭ ‬زيارة‭ ‬قام‭ ‬بها‭ ‬رئيس‭ ‬أميركي‭ ‬الى‭ ‬الجزيرة‭ ‬عام‭ ‬‮٨٢٩١. ‬وكانت‮ ‬‭ ‬العلاقات‭ ‬الدبلوماسية‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭ ‬قد‭ ‬إستؤنفت‭ ‬عام‭ ‬‮٥١٠٢،‭ ‬بعد‭ ‬قطيعة‭ ‬دبلوماسية‭ ‬دامت‭ ‬‮٥٤‬‭ ‬سنة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣٢ ‬يونيو‭ ‬‮٦١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮٢٥ ‬في‭ ‬المئة‭ ‬من‭ ‬البريطانيين‭ ‬يقترعون‭ ‬لصالح‭ ‬إنسحاب‭ ‬بلادهم‭ ‬من‭ ‬الإتحاد‭ ‬الأوروبي،‭ ‬أي‭ ‬ما‭ ‬يعرف‭ ‬بالـ«بركزيت‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٨‬‭ ‬نوفمبر‭ ‬‮٦١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬الجمهوري‭ ‬دونالد‭ ‬ترامب‭ ‬رئيسًا‭ ‬للولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬الأميركية،‭ ‬خلفًا‭ ‬للرئيس‭ ‬باراك‭ ‬أوباما،‭ ‬ويقسم‭ ‬اليمين‭ ‬الدستورية‭ ‬في‭ ‬‮٠٢ ‬يناير‭ ‬‮٧١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٧‬‭ ‬مايو‭ ‬‮٧١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬إيمانويل‭ ‬ماكرون‭ ‬رئيسًا‭ ‬للجمهورية‭ ‬الفرنسية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١٢ ‬يونيو‭ ‬‮٧١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
تعيين‭ ‬سمو‭ ‬الأمير‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سلمان‭ ‬وليًا‭ ‬للعهد‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٨١ ‬مارس‭ ‬‮٨١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إعادة‭ ‬إنتخاب‭ ‬فلاديمير‭ ‬بوتين‭ ‬رئيسًا‭ ‬لروسيا‭ ‬لولاية‭ ‬رابعة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١٩‬‭ ‬مايو‭ ‬‮٨١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
زواج‭ ‬الأمير‭ ‬البريطاني‭ ‬‮«‬هاري‮»‬‭ ‬من‭ ‬الممثلة‭ ‬الأميركية‭ ‬ذات‭ ‬الجذور‭ ‬الإفريقية‭ ‬لجهة‭ ‬والدتها‭ ‬‮«‬ميغان‭ ‬ماركل‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥١ ‬يوليو‭ ‬‮٨١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬فرنسا‭ ‬بأربعة‭ ‬أهداف‭ ‬مقابل‭ ‬إثنين‭ ‬في‭ ‬نهائيات‭ ‬كأس‭ ‬كرة‭ ‬القدم‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬كرواتيا‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥٢ ‬يوليو‭ ‬‮٨١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وكالة‭ ‬الـ«نازا‮»‬‭ ‬الأميركية‭ ‬تعلن‭ ‬عن‭ ‬إكتشاف‭ ‬بحيرة‭ ‬جوفية‮ ‬‭ ‬من‭ ‬الماء‭ ‬السائل‭ ‬على‭ ‬كوكب‭ ‬المريخ‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣‬‭ ‬فبراير‭ ‬‮٩١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
دولة‭ ‬الإمارات‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة‭ ‬تستضيف‭ ‬المؤتمر‭ ‬العالمي‭ ‬للأخوة‭ ‬الإنسانية،‭ ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬الزيارة‭ ‬التاريخية‭ ‬المشتركة‭ ‬للإمام‭ ‬الأكبر‭ ‬أحمد‭ ‬الخطيب‭ ‬شيخ‭ ‬الأزهر‭ ‬الشريف‭ ‬وقداسة‭ ‬البابا‭ ‬فرنسيس‭ ‬بابا‭ ‬الكنيسة‭ ‬الكاثوليكية،‭ ‬وصدور‭ ‬‮«‬وثيقة‭ ‬الاخوة‭ ‬الإنسانية‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬السلام‭ ‬العالمي‭ ‬والعيش‭ ‬المشرك‮»‬‭ ‬بتوقيعهما‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤٢ ‬فبراير‭ ‬‮٩١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فوز‭ ‬الممثل‭ ‬الأميركي‭-‬المصري‭ ‬رامي‭ ‬مالك‭ ‬بجائزة‭ ‬الأوسكار‭ ‬كأفضل‭ ‬ممثل‭ ‬لعام‭ ‬‮٨١٠٢ ‬عن‭ ‬فيلم‭ ‬‮«‬بوهيميان‭ ‬راسبودي‮»‬‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬تقديم‭ ‬جوائز‭ ‬ال«أكاديمي‭ ‬آواردز‮»‬‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٥‬‭ ‬مارس‭ ‬‮٩١٠٢ ‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
عارضة‭ ‬الأزياء‭ ‬والإعلامية‭ ‬وسيدة‭ ‬الأعمال‭ ‬‮«‬كيللي‭ ‬جينر‮»‬‭ ‬تصبح‭ ‬‮«‬أصغر‭ ‬ميليارديرة‮»‬‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬وفقا‭ ‬لـ«فوربس‮»‬،‭ ‬وهي‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬في‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين‭ ‬من‭ ‬عمرها‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

١١‬‭ ‬أبريل‭ ‬‮٩١٠٢ ‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
قوى‭ ‬الأمن‭ ‬البريطانية‭ ‬تعتقل‭ ‬‮«‬جوليان‭ ‬أسانج‮»‬‭ ‬مؤسس‭ ‬وصاحب‭ ‬موقع‭ ‬‮«‬ويكيليكس‮»‬،‭ ‬المتهم‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬السلطات‭ ‬الأميركية‭ ‬بقرصنة‭ ‬ونشر‭ ‬معلومات‭ ‬عسكرية‭ ‬ودبلوماسية‭ ‬سرية،‭ ‬وذلك‭ ‬بعد‭ ‬إخراجه‭ ‬من‭ ‬السفارة‭ ‬الإكوادورية‭ ‬بموافقتها،‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬إلتجأ‭ ‬الى‭ ‬داخلها‭ ‬عام‭ ‬‮٢١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١١‬‭ ‬إبريل‭ ‬‮٩١٠٢ ‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الجيش‭ ‬السوداني‮ ‬‭ ‬يطيح‭ ‬بالرئيس‭ ‬عمر‭ ‬البشير‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬أمسك‭ ‬بزمام‭ ‬السلطة‭ ‬في‭ ‬السودان‭ ‬بموجب‭ ‬إنقلاب‭ ‬أبيض‭ ‬منذ‭ ‬العام‭ ‬‮٩٨٩١،‭ ‬وسيتم‭ ‬الحكم‭ ‬عليه‭ ‬بالسجن‭ ‬لمدة‭ ‬عشر‭ ‬سنوات‭ ‬منتصف‭ ‬ديسمبر‭ ‬‮٩١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮١‬‭ ‬مايو‭ ‬‮٩١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ملك‭ ‬تايلاند‭ ‬‮«‬ماها‭ ‬فاجيرا‭ ‬لونغكورن‮» ‬يتزوج‭ ‬حارسته‭ ‬الشخصية‭ ‬العميدة‭ ‬في‭ ‬الجيش‭ ‬التايلندي‭ ‬‮«‬سوتيدا‭ ‬تيدجاي‮»‬‭ ‬التي‭ ‬تصبح‭ ‬زوجته‭ ‬الرابعة‭ ‬ويمنحها‭ ‬لقب‭ ‬ملكة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٠٣ ‬يونيو‭ ‬‮٩١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الرئيس‭ ‬الأميركي‭ ‬دونالد‭ ‬ترامب‭ ‬يلتقي‭ ‬الرئيس‭ ‬الكوري‭ ‬الشمالي‭ ‬‮«‬كيم‭ ‬يونغ‭ ‬أون‮»‬،‭ ‬بعد‭ ‬إجتيازه‭ ‬الخط‭ ‬الفاصل‭ ‬بين‭ ‬الكوريتين‭. ‬وكان‭ ‬إلتقاه‭ ‬للمرة‭ ‬الأولى‭ ‬في‭ ‬سنغافورة‭ ‬في‭ ‬‮٢١ ‬يونيو‭ ‬‮٨١٠٢.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٤٢ ‬يوليو‭ ‬‮٩١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮«‬بوريس‭ ‬جونسون‮»‬‭ ‬يخلف‭ ‬‮«‬تيريزا‭ ‬ماي‮»‬‭ ‬في‭ ‬رئاسة‭ ‬الحكومة‭ ‬البريطانية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٦‬‭ ‬سبتمبر‭ ‬‮٩١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬السوداني‭ ‬‮«‬عبد‭ ‬الله‭ ‬حمدوك‮»‬‭ ‬يعلن‭ ‬تشكيل‭ ‬أول‭ ‬حكومة‮ ‬‭ ‬في‭ ‬السودان،‭ ‬بموجب‭ ‬إتفاق‭ ‬لتقاسم‭ ‬السلطة‭ ‬مدته‭ ‬ثلاث‭ ‬سنوات‭ ‬بين‭ ‬المجلس‭ ‬العسكري‭ ‬الإنتقالي‭ ‬والمعارضة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣٢ ‬سبتمبر‭ ‬‮٩١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
شركة‭ ‬‮«‬توماس‭ ‬كوك‮»‬،‭ ‬من‭ ‬أكبر‭ ‬وأقدم‭ ‬شركات‭ ‬السفر‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬تعلن‭ ‬ ‭ ‬إفلاسها‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٧٢ ‬سبتمبر‭ ‬‮٩١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وفاة‭ ‬رئيس‭ ‬جمهورية‭ ‬فرنسا‭ ‬الأسبق‭ ‬جاك‭ ‬شيراك‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٣١ ‬اكتوبر‭ ‬‮٩١٠٢ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬‮«‬قيس‭ ‬سعيد‮»‬‭ ‬رئيسًا‭ ‬للجمهورية‭ ‬التونسية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٠١ ‬ديسمبر‭ ‬‮٩١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‮«‬سنا‭ ‬مارين‮»‬‭ ‬تصبح‭ ‬أصغر‭ ‬رئيسة‭ ‬لحكومة‭ ‬فنلندا‭ ‬وهي‭ ‬في‭ ‬الرابعة‭ ‬والثلاثين‭ ‬من‭ ‬العمر،‭ ‬ومن‭ ‬أصغر‭ ‬رؤساء‭ ‬حكومات‭ ‬العالم‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‮٢١ ‬ديسمبر‭ ‬‮٩١٠٢‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنتخاب‭ ‬عبد‭ ‬المجيد‭ ‬تبون‭ ‬رئيسًا‭ ‬للجزائر‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


عام 2020، بدا مختلفا عن الأعوام السابقة، بعد أن شهد تفشي وباء كوفيد-19 الذي طبع معظم أحداث العام بطابعه وترك آثارا كارثية على الاقتصادات العالمية وقيودا على حركة الناس والعلاقات بينهم وسفرهم وتنقلهم بين البلدان.
كما شهد تصاعد التوترات في أكثر من بقعة في العالم وكوارث طبيعية. وشهدت المنطقة العربية فيه رحيل بعض أبرز زعمائها وموجة اتفاقات سلام وتطبيع بين إسرائيل وعدد من الدول العربية.
وهنا بعضا أبرز أحداث العام ، وبحسب التسلسل الزمني:

اغتيال الجنرال الإيراني
قاسم سليماني

في 3 يناير/كانون الثاني، شنت الولايات المتحدة غارة جوية على موقع قريب من مطار بغداد، بأمر من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أسفرت عن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومرافقيه.
وقالت الولايات المتحدة إن الهدف من عملية قتل سليماني كان «لمنع إيران من شن هجمات وشيكة»، لكن واشنطن لم تقدم أي أدلة على وجود خطط لشن تلك الهجمات المستقبلية.

سقوط طائرة ركاب أوكرانية
في 8 يناير/كانون الثاني، تحطمت طائرة ركاب أوكرانية بعد إقلاعها من العاصمة الإيرانية طهران، وكشفت التحقيقات أن الطائرة قد أسقطت بصاروخ إيراني عن طريق الخطأ أثناء تنفيذ الجيش الإيراني عملية إطلاق صواريخ استهدفت قاعدة أمريكية في العراق انتقاماً لمقتل الجنرال سليماني.
وقُتل جميع الركاب على متن الطائرة البالغ عددهم 176 شخصا، وهم من جنسيات مختلفة.
واعترفت إيران بأن طائرة البوينغ الأوكرانية قد أُسقطت جراء خطأ بشري و»بغير قصد»، بعد أيام من إصرارها على نفي ضلوعها بإسقاط الطائرة وتكاثر الأدلة المؤيدة لهذه الفرضية.

حرائق غابات أستراليا:
الأسوء على الإطلاق
أدت درجات الحرارة المرتفعة واستمرار موجة الجفاف في أستراليا إلى انتشار موجة حرائق غير مسبوقة في البلاد، مما أدى إلى مقتل 24 شخصاً ونفوق ملايين الحيوانات.
وظلت الحرائق مشتعلة منذ سبتمبر/أيلول 2019، لكنها اتسعت وشملت مساحات أكبر في يناير/كانون الثاني من عام 2020، مما أدى إلى إخلاء مدن بكاملها. ولم تفلح جهود السلطات في السيطرة عليها. وأتت الحرائق على حوالي 60 ألف كيلومتر مربع من الغابات والأحراش والحدائق مخلفة أضراراً جسيمة.

تفشي فيروس كورونا
في 11 يناير/كانون الثاني، أعلنت الصين، أول حالة وفاة بفيروس كورونا. وقد أعقب ذلك انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم خلال أشهر فقط، مما أدى إلى فرض الإغلاق العام في معظم أنحاء العالم للحد من انتشار الفيروس.
وأصيب بوباء كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا، أكثر من 768 مليون و 360 ألف شخصاً حول العالم. كما وصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى أكثر من مليون و693 ألف شخصاً حول العالم والأعداد في تزايد.
وعلى الرغم من أن الفيروس بدأ من مدينة ووهان في الصين، إلا أن الولايات المتحدة والبرازيل والهند والمكسيك وإيطاليا تتصدر العالم من حيث عدد الحالات المصابة.
وجراء تفشي فيروس كورونا بسرعة حول العالم، بدأت عدة دول أوروبية بتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي والإغلاق العام، بدءاً من شهر آذار /مارس وحتى الوقت الحالي.
وفرضت عدة دول قيوداً على السفر والعمل واللقاءات الاجتماعية. وخسرت الشركات التجارية ملايين الدولارات والكثير من الناس وظائفهم ، وبات الكثير من النشاطات افتراضيا يجري على الإنترنت، في مختلف النواحي كالتسوق أو التدريس أو الاستشارات الطبية وغيرها من مجالات الحياة.

وفاة سلطان عمان
قابوس بن سعيد
في 12 يناير/كانون الثاني، توفي السلطان قابوس، أطول الزعماء العرب حكما، عن عمر ناهز 79 عاما.
ووضع قابوس سلطنة عمان على طريق التطور، بعدما تولى الحكم في عام 1970، إثر انقلاب سلمي على والده.
ولم يكن لقابوس وريث، كما لم يُعلن قبل وفاته عن تسمية خليفة له. وكان أمام مجلس العائلة ثلاثة أيام لاختيار سلطان جديد. ولكن الذي حدث هو أن العائلة ارتأت فجأة أن تفتح ظرفاً مختوماً كتب فيه السلطان سراً اسم الشخص الذي يريد أن يخلفه.

رحيل الرئيس المصري السابق حسني مبارك
في 25 فبراير/شباط، توفي الرئيس المصري السابقحسني مبارك في أعقاب عملية جراحية أجريت لاستئصال ورم من معدته.
وأمضى حسني مبارك قرابة 30 عاما في الحكم، وهي الأطول في حكم مصر منذ نهاية الملكية في عام 1952.
وقد أصبح مبارك رئيساً للبلاد في عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور السادات، وأعيد انتخابه في استفتاءات شعبية عليه كمرشح أوحد في أعوام 1987، و1993 و1999.

اتفاق تاريخي بين واشنطن وطالبان
في 29 فبراير/شباط، أبرمت واشنطن اتفاقاً تاريخياً مع حركة طالبان في أفغانستان، تنسحب القوات الأمريكية بموجب الاتفاق من أفغانستان، خلال 14 شهراً، بعد 20 عاماً من الحرب، بشرط إيفاء حركة طالبان بالتزاماتها التي وقعت عليها في العاصمة القطرية الدوحة. وجاء الإعلان في بيان أمريكي أفغاني مشترك صدر في العاصمة الأفغانية، كابول.
وأعلن البنتاغون عن سحب حوالى 2000 جندي أمريكي من افغانستان بحلول 15 كانون الثاني/يناير 2021. وسيبقى في البلاد 2500 من عناصر القوات الأمريكية.

احتجاجات «حياة السود مهمة» في الولايات المتحدة
في 25 أيار/مايو، أشعلت وفاة جورج فلويد، الأمريكي من أصول أفريقية، في ولاية مينيابوليس أثناء محاولة ضباط أمريكيين بيض اعتقاله، مظاهرات واحتجاجات ضد العنصرية تجاوزت شرارتها القارة الأمريكية.
ولم تشعل العبارة التي كان جورج فلويد يكررها بصعوبة «لا أستطيع التنفس» بينما يجثو ضابط بركبته على رقبته، مسيرات واحتجاجات ضد العنصرية في الولايات الأمريكية فحسب، بل انتقلت إلى أوروبا وأستراليا، وقادت إلى خروج العديد في مظاهرات اتسمت بالسلمية تارة والعنف تارة أخرى.

انفجار مدمر في بيروت
في الرابع من أغسطس/آب، شهد مرفأ بيروت انفجارا ضخما وقع في مرحلتين في أحد عنابر الخزن في المرفأ الذي كان يضم شحنة ضخمة من مادة نترات الأمونيوم سبق مصادرتها من سفينة رست في المرفأ.
وخلف الانفجار حفرة عرضها 140 مترا وقد امتلأت بمياه البحر ومشهد دمار كبير في المرفأ والأحياء القريبة منه. وسويت المستودعات وصوامع الحبوب بالأرض. كما انهارت الأبنية والمنازل المحيطة بموقع الانفجار وقتل نحو 140 شخصاً وأصيب المئات بجروح.
وأظهرت صور الأقمار الأصطناعية مشهد دمار مروع في منطقة الميناء وتبدو إحدى السفن فيها قد قذفت خارج مياه البحر لتسقط على الرصيف من شدة عصف الانفجار.
وبعد مرور أقل من أسبوع، أعلن رئيس الوزراء اللبناني استقالة حكومته على خلفية التداعيات السياسية والاقتصادية التي أعقبت الانفجار.

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر
في 29 سبتمبر/أيلول، توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 91 عاماً، في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد صراع طويل مع المرض.
وتسلم أمير الكويت، مقاليد الحكم في البلاد الغنية بالنفط في يناير/ كانون الثاني 2006 واستمر حكمه أكثر من 16 عاماً كما قاد السياسة الخارجية للبلاد أكثر من خمسين عاماً.

قتال في ناغورنو كاراباخ
في أواخر شهر سبتمبر/ أيلول، اندلع القتال مجددا بين القوات الأرمينية والأذربيجانية جراء الخلاف على منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها في جنوب القوقاز.
وقد تجاوز القتال الذي اندلع بين الجانبين في حجمه وسعة نطاقه، التصعيدات الدورية التي كانت تحدث في السنوات الأخيرة؛ إذ شمل استخدام المدفعية الثقيلة والدبابات والصواريخ والطائرات المسيرة.
ويبدو أن القتال قد اندلع إثر محاولة القوات الأذربيجانية استعادة السيطرة على مناطق سبق أن احتلتها القوات الأرمينية في حرب كاراباخ في أعقاب تفكك الاتحاد السوفييتي. التي أسفرت عن نزوح مئات الآلاف من الأذريين عن ديارهم في هذه المناطق في الفترة بين 1992 و 1994.
وأعقب التصعيد الأخير عاما من التوتر – تميز بمواجهة دبلوماسية تمسك فيها كلا الطرفين بمواقفهما، وتبادلا استخدام لغة عدوانية في الأعمال الدعائية بينهما، فضلا عن اشتباكات في شهر يوليو/ تموز في منطقة إلى الشمال من الحدود الدولية بين أرمينيا وأذربيجان.
وبعد ستة أسابيع من القتال وقع الطرفان عبر وساطة روسية اتفاقا لإنهاء الصراع المسلح الدائر حول إقليم ناغورنو كاراباخ.
وقد تمكنت القوات الأذربيجانية من السيطرة على أراض في الإقليم المتنازع عليه من بينها مدينة شوشا المهمة.
ولم يتضح عدد الذين قضوا جراء القتال، ولكن الجانبين نفيا أن يكونا استهدفا مدنيين، وتبادلا الاتهامات باستهدافهم.
وتقول السلطات (الأرمينية) في ناغورنو كاراباخ إن 1200 من عسكرييها تقريبا قتلوا وإن أعدادا من المدنيين قتلوا وأصيبوا أيضا.ولم تنشر أذربيجان أي أرقام عن الخسائر التي منيت بها قواتها في القتال، الأمر الذي يثير تكهنات بأنها قد تكون عالية.
وكان الرئيس الروسي قد قال حينها إن القتال أسفر عن مقتل 5 آلاف إنسان تقريبا.

جو بايدن يهزم منافسه دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الاميركية
بعد أيام من إدلاء الناخبين بأصواتهم وانتظار النتائج بفارغ الصبر، أعلن عن فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية وسط اتهامات من ترامب وأنصاره للديمقراطيين بتزوير الانتخابات انعكست في سلسلة من الطعون القضائية التي رفعها فريق ترامب القانوني، وقد رفض معظمها لعدم تقديم أدلة.

الصراع في إقليم تيغراي الإثيوبي
في الرابع من نوفمبر / تشرين الثاني اندلع قتال في إقليم تيغراي الإثيوبي بين الجيش وقوات جبهة تحرير شعب تيغراي، وأدى إلى نزوح الآلاف من المدنيين إلى السودان المجاور.
وتتهم كل من الحكومة في أديس أبابا وجبهة تحرير شعب تيغراي، بعضهما البعض بالمسؤولية عن بدء الصراع.
وتصاعد الخلاف بين الجانبين في سبتمبر/أيلول، عندما أجرى إقليم تيغراي انتخابات محلية متحديا الحظر المفروض على الاقتراع في جميع أنحاء البلاد بسبب وباء فيروس كورونا، ورد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على ذلك بوصف التصويت بأنه غير قانوني، إلا أن التيغريين يقولون إن آبي يريد البقاء في السلطة لمدة أطول بذريعة تفشي فيروس كورونا.
وقد أعلن أحمد عن هجوم عسكري على الإقليم بعد اتهامه قوات تيغراي بالهجوم والاستيلاء على قاعدة عسكرية في ميكيلي، عاصمة الإقليم، وهي تهمة تنفيها قوات تيغراي.
وتتهم جبهة تحرير شعب تيغراي القوات الإثيوبية التي دخلت عاصمة الإقليم بقتل مدنيين كما تتهم قوات إريتريا المجاورة للإقليم بالمشاركة في القتال.
وفرضت حكومة آبي قيوداً شديدة لمنع وصول وسائل الإعلام ووكالات الأمم المتحدة وهيئات حقوق الإنسان إلى تيغراي، مما يجعل من الصعب التحقق من التقارير أو التحقيق في مزاعم الفظائع المرتكبة ضد جميع أطراف النزاع.

التطبيع مع إسرائيل
انضم المغرب إلى قائمة الدول العربي التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل ليصبح مجمل عدد الدول العربية التي تمتلك علاقات مع إسرائيل ست دول.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في 10 ديسمبر/كانون الأول، أن المغرب أصبح الدولة العربية الرابعة التي طبعت في عام 2020 علاقاتها مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان.
إذ وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين في البيت الأبيض اتفاقي سلام مع إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول 2020.
وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن الرئيس الأمريكي عن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، في أعقاب موافقته على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وكانت مصر أول دولة عربية وقعت اتفاقية سلام مع إسرائيل في عام 1979، ثم لحقها الأردن عام 1994.

سلالة جديدة من
فيروس كورونا في بريطانيا
تزايد عدد الإصابات ببريطانيا بفيروس كورونا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، وقد أعلنت السلطات البريطانية أن سبب ذلك يرجع إلى سلالة جديدة من الفيروس أسرع انتشارأ.
وأشارت إلى أن السلالة الجديدة اكتُشفت للمرة الأولى في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول في عينة أخذت في سبتمبر/ أيلول.
وقد أدى الانتشار السريع لسلالة فيروس كورونا الجديدة إلى رفع مستوى القيود المفروضة على الاختلاط بين ملايين البشر في وقت كانوا يستعدون فيه للاحتفال بأعياد الميلاد (الكريسماس).
ودفع الوضع الجديد عشرات الدول إلى حظر السفر من وإلى بريطانيا التي فرضت سلطاتُها إجراءات إغلاق وتباعد اجتماعي مشددة لمكافحة تفشي الفيروس.
ويرى مسؤولو الصحة في بريطانيا أن هذه السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتشار من السلالة الأولى، ورغم أن الأمور ما زالت في بداياتها، إلا أن الغموض يكتنفها وتثير قائمة طويلة من الأسئلة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة