فتح باب الترشح للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” فى دورة 2021

العالمية للرواية العربيةالبوكرالإعلان عن فتح أبواب الترشيح للدورة الرابعة عشرة للجائزة، في أول مايو 2020، تغلق أبواب الترشيح في 31 أغسطس 2020، وتتأهل للمشاركة في دورة العام 2021 الروايات المكتوبة بالعربية والصادرة في طبعتها الأولى في الفترة الواقعة بين أول يوليو 2019 و31 أغسطس 2020، تم تمديد فترة الترشح بشهرين، مقارنة بالفترة المسموح بها في الدورات السابقة، نظرا لتعقيدات النشر والتوزيع الحالية. 

وقد قررت إدارة الجائزة، كإجراء استثنائي في هذه الدورة، قبول نسخبي دي أفالرقمية للروايات المرشحة قبولا مشروطا، في حال استحالة إرسال نسخ ورقية قبل 31 أغسطس 2020، إلا أنه يبقى من اللازم أن تستلم إدارة الجائزة النسخ المطبوعة من الروايات بأقرب وقت ممكن، وبما لا يتجاوز تاريخ 11 ديسمبر 2020.

وبالرغم من هذا التغيير، فإن شروط الترشيح أعلاه لم يحدث فيها تعديل، بحيث أن الروايات المرشحة للجائزة يجب أن تكون منشورة في الفترة الواقعة بين أول يوليو 2019 وآخر أغسطس 2020

تتوقف حصة الروايات التي يقدمها الناشرون المؤهلون للتقدم على عدد المرات التي وصلت فيها كتب الناشر المعني إلى القائمة الطويلة في السنوات الخمس السابقة (2016-2020)، وذلك على النحو التالي:

رواية واحدة للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة

روايتان للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة مرة واحدة أو مرتين

ثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة ثلاث أو أربع مرات

أربع روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة خمس مرات أو أكثر 

الجائزة العالمية للرواية العربية أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي. تمنح الجائزة لأفضل رواية عربية في كل سنة حسب وجهة نظر لجنة التحكيم وتقييمها. تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.  

يشار إلى أن روايةالديوان الإسبرطيلعبد الوهاب عيساوي فازت بالجائزة في العام 2020

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة