الأخبار العاجلة

تقرير: العراق يحافظ على مركزه الرابع عالمياً في إنتاج النفط

بغداد ـ الصباح الجديد:

قالت شركة «غلوبل داتا» التي اعدت قائمة بأكبر منتجي النفط في العالم ان العراق حلّ في المركز الرابع عالمياً بانتاج النفط الخام بواقع 4.4 ملايين برميل يوميا ويعد ثاني أكبر منتج في أوبك، بمعدل إنتاج يزيد على 4 ملايين برميل يوميا، مبينة احتفاظ العراق بترتيبه العالمي ومساعيه لرفع وتيرة الانتاج بحسبما ترتأيه السوق والاتفاق مع منظمة أوبك ومنتجين خارجها.
وفي نيسان الماضي، بلغ متوسط صادرات العراق النفطية من الموانئ الجنوبية 3.33 مليون برميل يوميا.
وصدر العراق 3.254 مليون برميل يوميا من مرافئ البصرة الجنوبية في آذار، إذ تسبب سوء الأحوال الجوية في تعطيل عمليات التحميل وواصلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض الإمدادات.
وقال مسؤول نفطي مطلع على عمليات إنتاج النفط في الجنوب: ”يتعين علينا إبقاء الإنتاج متماشيا مع اتفاق خفض انتاج أوبك“.
ويُصدر الجانب الأكبر من نفط العراق عبر مرافئ الجنوب وتسهم تلك الإمدادات بنسبة تزيد على 95 بالمئة من الإيرادات الحكومية في البلاد.
وكان وزير النفط ثامر الغضبان قال، إن العراق لديه القدرة على زيادة إنتاج النفط إلى ستة ملايين برميل يوميا إذا اقتضت الضرورة، لكنه ملتزم بتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك ولن يتخذ إجراء أحاديا لتعزيز الإنتاج.
وفي تقرير «غلوبل داتا»، قالت الشركة ان الولايات المتحدة تحل في المركز الاول عالميا بانتاج النفط الخام بواقع 12 مليون برميل يوميا بعد ان اصبح التنقيب عن النفط الاميركي في الخارج موضوعا ساخنا في الولايات المتحدة، إذ تخطط إدارة ترامب لمواصلة عمليات الحفر على طول الجرف القاري الخارجي بالرغم من انتقادات المدن الساحلية والمسؤولين الحكوميين.
وحلت روسيا في المركز الثاني بإنتاج يومي قدره 11.2 مليون برميل من النفط الخام، ومن المتوقع أن تجني روسيا إيرادات نفط وغاز قياسية من 2018-2024 بسبب التغييرات الضريبية ونمو الإنتاج، إضافة إلى عدد من الاكتشافات التي تمت في أواخر 2018 و2019.
في حين حلت السعودية في المركز الثالث بإنتاج قدره 11.11 مليون برميل يوميا وبفضل هذا الانتاج تعد المملكة أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك.
وتملك السعودية نحو 18% من احتياطيات النفط العالمية المؤكدة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم. يمثل قطاع النفط والغاز الخاص بها نحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي، ونحو 70% من عائدات التصدير.
يمتلك العراق أيضا خامس أكبر احتياطي نفطي مؤكد يقدر بنحو 140 مليار برميل من النفط الخام. وتأتي ايران في المركز الخامس بإنتاج قدره 3.99 ملايين برميل يوميا.
وفي المركز السادس حلت الصين بإنتاج قدره 3.9 ملايين برميل يوميا.
وفي المركز السابع جاءت كندا بإنتاج بلغ 3.6 ملايين برميل يوميا وتعد ثاني اكبر منتج للنفط في الاميركيتين، وتلتها الامارات في المركز الثامن بإنتاج قدره 3.1 ملايين برميل يوميا.
في حين حلت الكويت في المركز التاسع بين اكبر 10 دول منتجة للنفط في العالم بواقع 2.9 مليون برميل يوميا.
وفي المركز العاشر حلت البرازيل التي تعد اكبر منتج للنفط في اميركا الجنوبية بإنتاج يتجاوز2.5 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة