النفط تعتزم استكشاف مكامن النفط والغاز في الصحراء الغربية

أكد أن “مزاعم تفرده مع سائرون بالحكم اهدافه اعلامية”

بغداد – الصباح الجديد:
اورد وزير النفط ثامر الغضبان امس، ان باطن الصحراء الغربية، يضم احتياطيات واعدة وكبيرة من النفط والغاز، مشيرا الى ان النية تتجه الى استكشافها. وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان ان ” خطط و برامج الوزارة في السنوات الاربع القادمة تستهدف نشاطا استكشافيا واسعا في الصحراء الغربية لما تحتوي في باطنها من احتياطيات واعدة وكبيرة من النفط والغاز. جاء هذا خلال حضوره ورعايته للمؤتمر السابع عشر لنقابة الجيلوجيين العراقيين الذي عقد امس الاربعاء في بغداد.
وقال الغضبان ان ” الصناعة النفطية الاستخراجية في العراق تشهد اليوم عصرها الذهبي من خلال التوسع الكبير في نشاط استكشاف وتطوير الحقول النفطية والغازية” ، مضيفا ان ” العراق شهد في السنوات الاخيرة العديد من العمليات الاستكشافات والتي اثبتت وجود النفط والغاز بكميات كبيرة مما ادى الى زيادة الاحتياطي النفطي “.
وتابع: ” سوف نستهدف استكشاف حقول الغاز الحر لتوفير احتياطي كبير من الغاز ، لاسيما ان العراق يشهد نشاطا واسعا في بناء قدراته في الصناعات البتروكيمياوية وتوليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد على الغاز في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب “.

وثمن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة دور الجيلوجيين العراقيين الكبير في بناء الاقتصاد العراقي في مجال الصناعة النفطية وفي قطاع الصناعات الاخرى ، مؤكدا دعم الوزارة لتوفير فرص العمل للجيويولوجين واحتياجات العملية البحثية . مشيرا الى ان الجيولوجين العراقيين لهم دور كبيروبناء في حركة الاقتصاد العراقي وهم متواجدون في وزارات عديدة ومن بينها وزارة النفط ،ولهم ايضا دور كبير في وزارة الصناعة العراقية وكذلك في الموارد المائية ومن دون دون شك في الجامعات العراقية المختلفة كما لهم دور في الحياة العامة في النشاط الاقتصادي.
من جانبه اشاد نقيب الجيلوجيين العراقيين ضياء عبدالله بدعم وجهود الوزارة والسيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة لانجاح المؤتمر ورعاية النشاطات الاخرى للنقابة.
وتم منح السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط درع النقابة لدوره المتميز في هذا القطاع .
وحضر المؤتمر وزير الصناعة صالح عبدالله الجبوري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل وعدد كبير من الجيلوجيين العراقيين والخبراء والاقتصاديين .


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة