الأخبار العاجلة

ائتلاف النصر: لم نفكر في اسقاط الحكومة ولا نية لإقالة عبد المهدي

بغداد ـ الصباح الجديد:
نفى ائتلاف النصر الذي يرأسه الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء السابق، علاقته بما تداولته الأوساط السياسية عن نيات لإقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، واصفا لقاء رئيس الائتلاف بالسيد جعفر الصدر بـ”المهم”، مشيرا إلى أن الجانبين ناقشا “تقويم المسار السياسي”.
وقالت النائبة عن الائتلاف ندى شاكر جودت في تصريح أمس الثلاثاء، إن “لقاء السيد جعفر الصدر برئيس الائتلاف حيدر العبادي هو جزء من عدة لقاءات اجراها الصدر مع قيادات الصف الاول”، مبينة أن “لقاء الصدر والعبادي كان الأطول وقتا عن بقية اللقاءات”.
وأضافت جودت، أن “الصدر والعبادي ناقشا تطورات العملية السياسية وكيفية تقويم المسار السياسي في العراق”، مؤكدة أن “اللقاء لم يتطرق الى تقييم اداء الحكومة ولا وجود نيات لاقالة عبد المهدي”.
وأكدت، ان “ائتلاف النصر رغم تهميشه وعدم منحه أي منصب تنفيذي وهو رابع كتلة فائزة ولديه 42 مقعدا ولم يفكر في اقالة الحكومة لكون الوقت قصير والكابينة غير مكتملة”.
وكان قال النائب عن تحالف الفتح محمد كريم البلداوي امس الثلاثاء، ان الحديث عن عودة رئيس الوزراء السابقة ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي لتولي رئاسة الوزراء مرة اخرى بعد اقالة حكومة عادل عبد المهدي، سيناريو لم يطرح.

مشيرا الى انه لا يمكن العودة لى الوراء، فيما شدد ان سيناريوهات الولاية الثانية او الثالثة انتهى.
وقال البلداوي ان “تحالف الفتح مازال داعما وبقوة لحكومة عادل عبد المهدي وسنعمل مع الشركاء السياسيين على تقوية النقاط الايجابية فيها وبنفس الوقت تقويم الاخطاء لضمان نجاح الحكومة وتحقيقها تطلعات الشعب في تقديم الخدمات وتجاوز الاخفاقات السابقة”، مبينا ان “الحديث عن استبدال حكومة عبد المهدي او الاطاحة بها هو امر بعيد كل البعد ولم ولن يتم طرحه لاننا نعتقد ان هذه الحكومة هي الفرصة الاخيرة لكسب ثقة الشعب العراقي وتحقيق تطلعاته”.
واضاف البلداوي ان “تخمينات البعض بصورة غير واقعية لايمكن تحقيقها فالجميع متفق اليوم على دعم الحكومة ودفع اي مخاطر عنها”، مشددا على ان “الجميع لا يسير باتجاه السلطة او المناصب بالتالي فان خارطة طريق ديمومة الحكومة الحالية ونجاحها هو المعيار والهدف الاهم لدينا خلال هذه المرحلة”.
واكد البلداوي ان “الحديث عن عودة حيدر العبادي لتولي رئاسة مجلس الوزراء هو امر لم يطرح ولا اعتقد انه سيطرح لان العبادي شخصية سياسية نحترمها وهي شخصية تعلم جيدا انه لايمكن العودة الى الوراء”، مشددا على “اننا جميعا داعمين للحكومة الحالية ولن نقبل بالعودة الى الخلف من جديد او فتح باب الصراع والتنافس على السلطة ومن هي الكتلة الاكبر خاصة ان الجميع غادر الاحاديث عن ولاية ثانية وثالثة وغيرها من المسميات بعد قناعة الجميع بالتداول السلمي للسلطة دون تمسك بالمناصب”.
وتجدر الإشارة أيضا الى ان نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، اكد في تصريحات صحفية ان حيدر العبادي من ابرز المرشحين لتولي رئاسة الوزراء في حال سحبت الثقة عن عادل عبد المهدي.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة