الأخبار العاجلة

النفط تعتزم مد أنبوب من كركوك إلى جيهان بطاقة مليون برميل يومياً

عمّان تطرح عطاء لنقل خام بيجي إلى المملكة

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، سعيها لمد أنبوب نفطي من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بطاقة مليون برميل يوميا، فيما أوردت اجراء مباحثات مع شركة (بي بي) العالمية لتقييم قدرات هذه الحقول والنهوض بانتاجها الحالي ليصل الى 700 الف برميل يوميا بعد تأهيلها.
وتحدث وزير النفط، ثامر الغضبان، عن “تفاصيل مد أنبوب نفطي من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بطاقة مليون برميل يومياً”، لافتا إلى أن “الانبوب سيكون مرتبطا بمنظومة الشبكة الوطنية للنفط، اذ لا تنتج من حقول كركوك هذه الكميات حاليا”، فيما أورد ان ” الوزارة تتسلم حاليا العطاءات بهذا الشأن”. وأضاف الوزير، أن “الحقول النفطية في محافظة كركوك وبعد عودتها الى ادارة سلطة الحكومة الاتحادية تنتج الان 380 الف برميل يوميا يصدر منها قرابة 80 الف برميل يوميا باتجاه ميناء جيهان التركي”. وبين بان “الوزارة لديها خطة ايضا من خلال التعاون مع شركة (بي بي) البريطانية لدراسة وتقييم قدرات الحقول النفطية بكركوك في الوقت الحاضر، التي ربما ترتفع بعد مدة من اعادة التأهيل الى 600 او 700 الف برميل يوميا”.
وأكد الغضبان، أن “انخفاض الانتاج جاء بسبب تعطل بعض الحقول كعجيل وحمرين، اذ تعمل الوزارة على اعادة تأهيلها على الرغم من الظروف الصعبة في تلك المناطق”.
واردف ان “الوزارة ماضية بتأهيل الحقول وادامة الانتاج من حقول كركوك، لاسيما المسيطر عليها من قبل الحكومة الاتحادية كحقل باي حسن والحقول الصغيرة الاخرى، فضلا عن ان الملاكات تعمل ايضا على اعادة تاهيل بعض الانابيب، حيث اوشكت شركة نفط الشمال على الرغم من الصعوبات على انجاز عمليات الكشف في حديثة k على منظومة الانابيب ومستودع 3 وهناك عمليات اعمار كبيرة سيتم من خلالها اصلاح الانبوب ليتسنى ايصال نفط كركوك الى مصفى حديثة والتوقف عن نقله بواسطة الصهاريج”.

واوضح، أن “الوزارة تعمل ايضا على استكشاف واستطلاع وضع انبوب الغاز الواصل الى محطة الموصل الغازية وهناك جهود كبيرة لتشغيل او ايصال الوقود الى محطة القيارة الذي من المؤمل ان ينجز قبل فصل الصيف لتوفير الوقود لهاتين المحطتين الكهربائيتين”.
في السياق، طرحت الحكومة الأردنية أمس، عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية، وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميًا.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي: إن الإعلان يأتي تنفيذًا لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي العراق والأردن مطلع شهر شباط الماضي.
وأضافت في بيان صحافي، أن عمان وبموجب مذكرة التفاهم تقوم بشراء النفط الخام العراقي “نفط خام كركوك” لتلبية جزء من احتياجاتها السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يوميًا.


مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة