وزير الزراعة يبحث تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الحالي

بغداد – الصباح الجديد:

ترأس وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني اجتماعاً تداولياً للجنة التوجيهية لبرنامج إكثار بذور الرتب العليا لمحصولي الحنطة والشعير لبحث تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الزراعي الحالي
وأكد الحسني خلال اللقاء على دعم المحاصيل الإستراتيجية ومنها محصولي الحنطة والشعير والسعي الى تحسين النشاط العلمي والتقني لزيادة الإنتاج وحدة المساحة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتج المحلي . وأضاف الوزير خلال مناقشة خطة برنامج إكثار البذور على التعامل مع مخرجات العملية الزراعية فيما يخص مجال الإنتاج لمختلف المحاصيل الحيوية والتي تدخل في تعزيز الاقتصاد الوطني .
كما تم استعراض الخطة المنفذة وحسب توجيهات البرنامج الحكومي والتوسع بالإنتاج وتحسين نوعية البذور ، وتم بحث الانجازات والنتائج المتحققة للوصول إلى إنتاج بذور تمتاز بنوعية وكمية جيدة لتوزيعها على الفلاحين والمزارعين .
على صعيد متصل التقى وزير الزراعة وفدا ضم رئيس الجمعيات الفلاحية حسن نصيف التميمي وعددا من الفلاحين والمزارعين في شتى المحافظات وبحث معهم رفع مستوى الانتاج الزراعي .
وشدد الوزير خلال اللقاء على استمرار الوزارة بمد يد العون للفلاحين والمزارعين وتقديم الدعم لهم ، وان التعاون مثمر مع الجمعيات الفلاحية لتذليل المعوقات ورفع مستوى الانتاج الزراعي سيما بعد منع استيراد اثني عشر محصولا زراعيا بسبب وفرتها في الاسواق المحلـية ، وان هنـاك تعاونـا كبيـرا بين الوزارة ووزارة المـوارد المائيـة لتوفير الحصص المائية المطلوبـة للمساحـات الكبيـرة المخصصـة للإنتـاج الزراعـي ومنهـا المحاصيـل الاستراتيجيـة.
كما استعرض الحضور شتى القضايا الادارية والمعوقات التي قد تعترض طريق العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني املين استمرار التعاون واللقاءات بغية حث الفلاحين والمزارعين على اعتماد الطرق العلمية في الزراعة ، بما يضمن موسما زراعيا وانتاجا وفيرا من المحاصيل المختلفة ، حيث قدمت الحكومة العراقية التسهيلات والقروض للفلاحين لاستثمار اراضيهم وتوفير الاسمدة والبذور والمكننة الزراعية الحديثة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة