الأخبار العاجلة

زيادة التبادل التجاري بين روسيا وسوريا

الصباح الجديد ـ وكالات:
أكدت الحكومة الروسية أن التبادل التجاري بين روسيا وسوريا ازداد بنسبة 25 بالمئة خلال النصف الأول من العام الجاري، وبلغ 226.7 مليون دولار.
وجاء ذلك في بيان نشر على موقع الحكومة الروسية في أعقاب اجتماع نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف مع نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية السوري وليد المعلم، إذ تم بحث العلاقات التجارية بين البلدين.
وأشير في البيان كذلك إلى زيادة حجم توريدات المنتجات الزراعية السورية إلى روسيا بمقدار 2.5 مرة.
وتطرق الجانبان أيضا إلى جهود الجانب السوري لمنح امتيازات للشركات الروسية في السوق المحلية، والنجاحات المعينة التي تم تحقيقها في التعاون الصناعي.
وأشارت الحكومة في بيانها إلى أن عودة اللاجئين لا تزال من أهم المسائل بالنسبة لسوريا، مضيفة أن إعادة بناء الاقتصاد السوري وحل كل المسائل المتعلقة بتطبيع الظروف المعيشية في البلاد يعد من أهم الشروط لحل قضية اللاجئين.
وأضافت الحكومة الروسية أن هذه القضية تتصدر اهتمام اللجنة الروسية – السورية الدائمة للتعاون التجاري، الاقتصادي والعلمي والتقني، التي يرأسها يوري بوريسوف ووليد المعلم.
وقبل يومين، قال المجلس الروسي في بيان له “خلال المحادثات بين نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف ووزير الخارجية السوري وليد المعلم تمت الإشارة إلى انه بالرغم من الوضع العسكري السياسي الصعب في سوريا إلا أن مؤشرات التجارة الثنائية ترتفع”.
وأضاف المجلس: “لوحظت جهود الجانب السوري لتزويد الشركات الروسية بشروط خاصة للعمل في السوق المحلية وبعض النجاحات في التعاون الصناعي”.
وتابع: “كان من نتائج الاجتماع أن اتفق الطرفان على عقد اجتماع دوري للجنة الحكومية المشتركة قبل نهاية العام الحالي”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة