الأخبار العاجلة

واشنطن توقّع اتفاقية للتجارة مع المكسيك

واشنطن ـ رويترز:
قال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر إن الرئيس دونالد ترامب أبلغ الكونجرس الأميركي أنه يعتزم توقيع اتفاقية للتجارة مع المكسيك خلال 90 يوما يمكن لكندا أن تنضم إليها ”إذا كانت راغبة“.
وقال لايتهايزر في بيان إن مسؤولين أميركيين سيستأنفون المحادثات مع نظرائهم الكنديين يوم الأربعاء المقبل بهدف الوصول إلى اتفاق يمكن لجميع الدول الثلاث أن توقعه.
على صعيد متصل، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة إن كندا استفادت على مدى ”سنوات كثيرة“ من الولايات المتحدة في التجارة.
وجاءت تعليقات ترامب بينما تأزمت المحادثات بين البلدين اللذين يسعيان إلى التوصل لإتفاق على نسخة معدلة من اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا).
وفي كلمة ألقاها في ولاية نورث كارولاينا، قال ترامب ”أنا أحب كندا، لكنهم استفادوا من بلدنا لسنوات كثيرة“.
ومن الأميركيتين الى أوروبا، حيث أعلنت وزارة التجارة الأميركية إدراج معهد الأبحاث العلمية للالكترونيات الجزيئية، معتبرة إياه مؤسسة تهدد مصالح الأمن القومي الأميركي والسياسة الخارجية لواشنطن.
ومن المتوقع أن يصدر البيان الرسمي حول إدراج المعهد الروسي المذكور على قائمة العقوبات يوم 4 أيلول المقبل. وتتضمن العقوبات الحظر على التعاملات التجارية والمالية مع هذا المعهد.
وتم إدراج معهد الأبحاث على قائمة العقوبات على اعتبار أنه تابع لشركة «ميكرون» الروسية التي تم فرض عقوبات عليها في وقت سابق.
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على 80 شركة ومؤسسة روسية في أيلول 2016 على خلفية الأزمة الأوكرانية وبسبب انضمام جمهورية القرم إلى روسيا في 2014. ومن بينها شركة «ميكرون» وشركات أخرى متخصصة في مجال الالكترونيات. واعدتها الولايات المتحدة مرتبطة بمجمع الصناعات العسكرية الروسي.
ويتخصص المعهد الروسي المذكور بالالكترونيات الجزيئية والكترونيات النانو وتصميم وإنتاج أشباه الموصلات.
وقامت الولايات المتحدة كذلك بإدراج 14 مؤسسة من الصين وباكستان والسعودية وتركيا والإمارات وبريطانيا على قائمة العقوبات. وتم فرض العقوبات على بعضها بسبب عدم التزامها بنظام العقوبات ضد إيران.
الى ذلك، حذرت بروكسل واشنطن من مغبة فرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية، وأعلن رئيس المفوضية الأوروبية أن الاتحاد سيرد على أي رسوم جمركية قد تفرضها الولايات المتحدة على سيارات الاتحاد.
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، لشبكة «زد دي إف» الألمانية إنه في حال شدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرسوم الجمركية على واردات السيارات الأوروبية كما هدد الخميس في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، «فإننا سنتخذ الإجراءات نفسها».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة