الأخبار العاجلة

العمل والبنك الدولي يناقشان دراسة حالة الأسر المشمولة ببرنامج الإعانة المشروطة

استعرض إنشاء مراكز للتوظيف لإعادة دمج العائدين من أوروبا

متابعة الصباح الجديد:

بحث مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلمومات في هيئة الحماية الاجتماعية بوزارة العمل المهندس جمال عبد الرسول مع وفدي البنك الدولي ومنظمة (يونيسيف) اخر مراحل التقديم الحاصل في تطبيق البرنامج التجريبي للاعانات المشروطة المطبق في منطقة الصدر/2.
وذكر المتحدث باسم هيئة الحماية الاجتماعية عمار منعم ان مديرعام دائرة تكنولوجيا المعلومات المهندس جمال عبد الرسول ان الوفدين اجريا تقييما لسير عمل البرنامج وكذلك تطرقا الى اهمية دراسة الحالة الخاصة بالعائلات المستفيدة من البرنامج التجريبي ومدى الاستفادة والمؤشرات على سير التنفيذ.
وبين منعم ان اللقاء ناقش ايضا امكانية استمرار تدريب الباحثين ليكونوا مهيئين للانطلاق الاوسع والاشمل للبرنامج مستقبلا ، موضحا ان الوفدين اتفقا على خطة عمل مستقبلية في هذا الجانب .
وذكر المتحدث باسم هيئة الحماية الاجتماعية ان الاجتماع بحث ايضا امكانية تزويد الباحثين بنسخة الكترونية من واجهة برنامج المتابعة المطبق ليكون الباحث على علم بانتظام الطلاب في مدارسهم والاطفال والامهات الحوامل بالبرامج الصحية (برنامج اللقاحات ومتابعة الام الحامل ) .
وكانت وزارة العمل قد اطلقت البرنامج التجريبي للاعانات النقدية المشروطة بالصحة والتعليم في منطقة الصدر/2 بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة (يونيسيف) ووزارات (التربية والصحة والتخطيط والمالية ) ويهدف البرنامج الى رفع المستويين التعليمي والصحي من اجل الحد من الفقر والجهل في المجتمع.
على صعيد متصل بحث الوكيل الفني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عبد الكريم عبدالله شلال مع منظمة (GIZ) الالمانية الاجراءات الاساسية لتنفيذ مشروع انشاء مراكز للتوظيف لاعادة دمج العراقيين العائدين من اوروبا.
وقال الوكيل عبد الكريم خلال استقباله وفد المنظمة الالمانية ان الوزارة سبق ان وقعت محضر تفاهم مع الجمعية الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) لدعم العائدين الى العراق طوعا واعادة دمجهم اجتماعيا واقتصاديا، لافتا الى ان محضر التفاهم يتضمن انشاء مراكز للتوظيف لدعم العائدين وتنفيذها في ثلاث محافظات (بغداد، والبصرة، واربيل) وبموازنة تصل الى ثلاثة ملايين دولار بتمويل من الحكومة الالمانية متمثلة بوزارة الخارجية والشؤون الاقتصادية.
واضاف ان الاجتماع شهد مناقشة انشاء مركز توظيف في اربيل ومباشرته العمل وافتتاح مركز آخر في بغداد، بعد اقتراح اماكن لتنفيذ المشروع خلال الاسبوع المقبل، إذ من المؤمل ان يقوم وزير الخارجية الالماني بافتتاح المركز مع مسؤولي وزارة العمل.
واشار الوكيل الى عقد ورشة تضم جميع اطراف الحكومة العراقية متمثلة بوزارتي العمل والتخطيط فضلا عن وزارة العمل في اقليم كردستان لطرح ومناقشة مشاريع الجانب الالمانية البالغة (14) مشروعا في العراق ومناقشة مراحلها وآليات تنفيذها.
وبين الوكيل ان هناك ورشة اخرى ستعقد في آب المقبل بين وزارة العمل ونظيرتها في الاقليم لمناقشة آليات تنفيذ المشروع وتحديد مواعيد لافتتاح مراكز التوظيف وآلية ربط هذا المشروع بالمشاريع الاخرى للجمعية الالمانية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة