«النفط»: 56 ألف برميل يومياً إنتاج مصفاة كركوك

أكدت سعيها للحدّ من استيراد الوقود
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلن وزير النفط عن إنجاز الوحدة الثانية من مصفاة كركوك النفطية بطاقة 13 ألف برميل يوميا، لتصل بذلك الطاقة الإنتاجية للمصفاة إلى 56 ألف برميل يوميا.
وقال جبار اللعيبي، أمس الاثنين، إن وزارة النفط استطاعت هذا العام، إنجاز وتأهيل مصافي نفط (القيارة والحديثة والصينية)، إلى جانب الوحدة الأولى من مصفاة كركوك، بحسـب بيـان للـوزارة.
وأوضح اللعيبي، أن إنتاج تلك المصافي يؤمن تغطية لجزء كبير من الحاجة المحلية لسكان كركوك والمحافظات المجاورة لها، فضلا عن توفير العملة الصعبة نتيجة تقليل نسبة استيراد الوقود من الخارج.
وفي نهاية الشهر الماضي، قال اللعيبي، إن الوزارة تستعد لتحويل معظم إنتاج حقل النفط في كركوك إلى المصافي المحلية وسط استمرار الخلاف مع السلطات الكردية بشأن استخدام خط أنابيب كركوك جيهان النفطي.
وكان اللعيبي قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، في الأول من أمس الأحد، إن الاتفاق المبرم مع ايران لتبادل كميات من النفط الخام تتراوح بين 30 و60 ألف برميل يوميا من حقل نفط كركوك الشمالي ساري لمدة سنة واحدة ويمكن تجديده.
وقال اللعیبي للصحفیین على هامش اجتماع أوابك فی الكویت «هذه الاتفاقیة تم عقدها لمدة سنة.. وسوف نرى بعد السنة ماذا یكون» بشأن تجدیدها.
ویقضي الاتفاق بین الجانبین بأن یسلم العراق ما بین 30 ألف إلى 60 ألف برمیل من النفط الخام یومیا من حقول كركوك إلى الجانب الإیراني في مقابل أن تقوم طهران بتسلیم «الكمیات نفسها وبالمواصفات نفسها عبر موانئ جنوب العراق» على الخلیج.
وسوف یتم نقل النفط العراقي عبر شاحنات صهریج الى منطقة كرمانشاه الحدودیة حیث توجد مصفاة نفط.
ویتیح الاتفاق للعراق استئناف مبیعات النفط من حقول كركوك والتي توقفت منذ أن استعادت القوات العراقیة السیطرة على الحقول من الأكراد فی تشرین الأول.
وأوضح الوزیر أن الصفقة بین الجانبین هی «مجرد تبادل.. (لأن الإیرانیین) عندهم مشاكل لوجستیة فی مصافیهم فی الجهة الشمالیة والغربیة من إیران وهذا (الاتفاق) یسهل لهم أمر المصافي».
وصرح اللعیبي أن بغداد تعتزم الانتهاء من مد أنبوب النفط بین جیهان وكركوك خلال عام واحد.
وأضاف الوزیر أنه ینوی زیارة حقل كركوك یوم الخمیس المقبل بصحبة الرئیس التنفیذي لشركة بی.بی لتفعیل اتفاقیة موقعة مع الشركة لمساعدة العراق على وقف تراجع كبیر فی إنتاج الحقل بل وزیادة إنتاجه وتحسین المكامن فیه.
وطلب العراق من شركة بي.بي المساعدة على زیادة الانتاج من حقل كركوك إلى أكثر من 700 الف برمیل یومیا.
وقال اللعیبی «عندنا مذكرة تفاهم مع بی.بی لتقییم وضع حقل كركوك بهدف زیادة الانتاج وبهدف تحسین المكامن وهذه الاتفاقیة تم تفعیلها فی الوقت الحاضر».
وتوقع اللعیبي بقاء سعر النفط عند مستوى 60 دولارا للبرمیل فی 2018.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة