الأخبار العاجلة

تشكيل لجنة نيابية مؤقتة لحسم ملف الموازنة

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن مجلس النواب، أمس الأربعاء، عن تشكيل لجنة مؤقتة تأخذ على عاتقها بحث الملفات العالقة بخصوص الموازنة المالية لسنة 2014.
ومن المقرر تسمي الكتل النيابية أسماء أعضائها للشروع باعمال اللجنة.
ولم يتمكن مجلس النواب من اقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014 بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على بنود وفقرات تضمنها القانون.
وشكّل مجلس النواب لجنتين احداها ثلاثية، والاخرى رباعية من مختلف كتله النيابية، إلاّ انهما اخفقتا بالتوصل الى حلّ لاقرار الموازنة نتيجة الخلاف على حصة اقليم كوردستان التي تسعى الحكومة الاتحادية الى استقطاع جزء منها باعتبار عدم التزام الاقليم بدفع مستحقات الصادرات النفطية، والزامها بتصدير 400 الف برميل يومياً.
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي حذرت من تأخير إقرار قانون موازنة العام الحالي، لما له من تداعيات كارثية على الواقع المعيشي للبلد وزيادة نسبة الفقر، التي سعت وزارته جاهدة لخفضها طوال السنوات العشر الماضية.
ووفق وزارة التخطيط، بلغت نسبة الفقر في العراق عام 2013 نحو 19 في المئة، بعد أن كانت تزيد على 33 في المئة بعد عام 2003.
وقررت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي بالتعاون مع وفد البنك الدولي في أربيل، تسليط الضوء على معاناة الفقراء في العراق، من خلال تقرير شامل عن ظروف معيشتهم.
وقال وكيل الوزارة مهدي العلاق، أن «الوزارة تعمل مع خبراء البنك الدولي لوضع تقرير شامل عن الفقر في العراق، نأمل بأن ينجز في أيلول المقبل».
وأضاف «التقرير سيخرج بآلية عن كيفية تحسين فرص العمل وظروف المعيشة للفقراء، مشيراً الى أن «الركود الاقتصادي الحاصل نتيجة تأخر الموازنة يزيد نسب الفقر بسبب ضعف نمو القطاعات العاملة في العراق».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة