وزير العمل يبحث مع نظيره الايراني التعاون المشترك في مجالات التدريب

بغداد ـ الصباح الجديد:
بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي مع نظيره الايراني علي ربيعي على هامش انعقاد مؤتمر العمل الدولي القضايا العامة ذات الاهتمام المشترك وكذلك الموضوعات التي تختص بها الوزارتين.
واعرب الوزير لنظيره الايراني عن امتنان بلاده لقيام وزارتهم بتدريب (123) مواطنا عراقيا في طهران على المهن التي تحتاجها وزارتنا ، وبين أن العلاقة بين البلدين علاقة استراتيجية ومتطورة في مجالات الحماية الاجتماعية والتدريب المهني . مؤكدا تطلعاته الى امكانية دعم الوزارة في مجال مسح سوق العمل. وأوضح الوزير أن العراق تصدى للكثير من الازمات التي تعرض لها في الفترات السابقة وأن وزارتنا خلقت بيئة قانونية سليمة للكثير من التشريعات وفي مجالات متنوعة ومتعددة ، منها اصدار قانون الحماية الاجتماعية الذي سيتم بموجبه تشكيل هيئة وطنية للحماية الاجتماعية وحدث توسع في قاعدة الشمول وزيادة في المبالغ وكذلك تضمن القانون التحويلات النقدية المشروطة صحيا وتربويا وبالتالي سيسهم في تنمية رأس المال البشري ، وكذلك تم اصدار قانون القروض الميسرة لدعم المشاريع الصغيرة المدّرة  للدخل وتم العمل بموجبه منذ عام 2013 حيث يمنح القرض بلا فوائد ، وكذلك ولأول مرة في العراق تم اصدار وثيقة سياسة التشغيل الوطنية.
ودعا الوزير نظيره الايراني للاستفادة من هذه الوثيقة والتي تم أعدادها خلال (3 ) سنوات بالتعاون مع منظمة العمل الدولي (ILO ) وخبراء دوليين ، وتوسيع الفريق الفني الذي من المؤمل ان يصل الشهر المقبل ويضم خبراء في مجال القروض الميسرة ومسح سوق العمل والحسابات الاكتوارية . من جانبه اكد الوزير الايراني استعداد بلاده على تنفيذ ما تبقى من فقرات المذكرة التنفيذية والتي سبق أن تم توقيعها في طهران بشأن تدريب مدربين عراقيين ولشتى المهن ، واشاد في كلمة القاها في اجتماع دول حركة عدم الانحياز وما جاء فيها من مضامين انسانية واجتماعية عميقة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة