انخفاض مؤشر تضخم أيار وارتفاعه سنوياً

بغداد – الصباح الجديد:

أعلنت وزارة التخطيط عن انخفاض مؤشر التضخم لشهر أيار الماضي بنسبة 1.4%، فيما ارتفع التضخم السنوي بنسبة 1.4%، مشيرة الى أن ارتفاع التضخم السنوي يعود الى ارتفاع أسعار قسم الأغذية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، إن “الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر أيار 2014 على أساس جمع البيانات ميدانياً عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة”.

وأضاف أن “هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك”.

وأوضح الهنداوي أن “مؤشرات التضخم لشهر أيار انخفضت بنسبة 1.4 % مقارنة بشهر نيسان الماضي نتيجة انخفاض اسعار بعض السلع والخدمات”.

ومضى عبد الزهرة الى القول، أن “مؤشر التضخم السنوي من أيار 2013 الى أيار عام 2014 ارتفع وبنسبة 1.4% نتيجة ارتفاع اسعار بعض المواد وخاصة الاغذية وبنسبة 1.4 %”، مشيرا الى أن “مؤشر قسم الاغذية والسكن ما زال يؤثر بشكل كبير على ارتفاع وانخفاض التضخم”.

يذكر أن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، يختص بعمليات الإحصاء المختلفة على صعيد البلاد، ومن أهم أعماله القيام بالتعدادات العامة للسكان والمساكن، والقيام بالعمليات الإحصائية المتعلقة بجميع المجالات (الزراعية والصناعية وغيرها)، إضافة إلى جمع وتوحيد وإعداد وتحليل وتلخيص نتائج العمليات الإحصائية كلياً أو جزئياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة