الأخبار العاجلة

وكيل وزارة الصناعة يبحث مع شركة الرشيد الاكتفاء الذاتي

 بغداد ـ حسين حسن: 

زار وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري مكي عجيب حمود شركة الرشيد العامة احدى شركات الوزارة للاطلاع على واقع عملها الحالي ومناقشة ابرز مشكلاتها .

واكد الوكيل خلال لقائه منتسبي الشركة ورؤساء الاقسام فيها على ضرورة تطوير القطاع الصناعي في البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي وامتصاص البطالة خصوصا وان الوزارة تمتلك 74 شركة صناعية ونحو 266 معملا تدار من قبل ملاكات كفوءة ومهنية ولديها الخبرة والقدرة على النهوض بهذا القطاع في حال توفر الدعم والاسناد الكافي من قبل الدولة ، مبينا امكانية تشكيل مراكز بحثية لاعادة تأهيل هذه الشركات .

واشاد عجيب بالجهود المضاعفة التي يبذلها منتسبو الشركة لتلبية متطلبات تحولها الى شركة متخصصة بالاعمال المدنية بدلا من الانتاج العسكري كونها كانت احدى شركات هيئة التصنيع العسكري المنحلة ، لافتا الى اهمية ايجاد ورش عمل ثابتة داخل الشركة وعدم اقتصار عملها على المقاولات والاعمال الهندسية لحاجة السوق العراقية الى المنتجات المحلية النمطية بدلا من الاستيراد العشوائي للسلع المختلفة .

فيما استمع الوكيل الى استعراض موجز لعمل الشركة من قبل مديرها العام وليد عبد الواحد الذي طالب من خلاله التدخل لدى امانة بغداد لغرض تسليم موقع الطمر الصحي في منطقة البوعيثة لاقامة مشروع تدوير النفايات وهو من المشاريع الاستراتيجية المهمة والصديقة للبيئة لتخليصها من النفايات الضارة وانتاج مواد مفيدة مثل الطابوق والزجاج فضلا عن انتاج الطاقة الكهربائية وتسعى الشركة من خلال تنفيذه الى الاعتماد على موارد مالية ثابتة وان يكون لها ثقلها الفني في الصناعة العراقية . 

كما استمع الوكيل الى الشكاوى التي طرحها منتسبو الشركة من الاداريين والفنيين والتي تتعلق بالجوانب الادارية والمالية والقانونية التي تخص المنتسبين كالدرجات الوظيفية والمخصصات المهنية والاجور اليومية والعقود واعدا اياهم بدراسة هذه المشكلات وايجاد الحلول المناسبة وبما لا يتعارض مع الضوابط والتعليمات النافذة . 

على صعيد اخر اعلنت شركة أور العامة أحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن ابرام عقود مع القطاع الخاص لتجهيزها كميات متنوعة من خامات القابلو ريفي وقضبان النحاس وانواع الاسلاك التي تدخل في الانتاج خلال العام الحالي.

واوضح المهندس حيدر سهر نعيمة مدير عام الشركة للمكتب الاعلامي في الوزارة ، لقد تم ابرام عقد مع شركة البرائر للتجارة لتجهيز (1800 ) م3 من مادة خشب الجام بشتى القياسات ذات منشأ روسي وأبرام عقد أخر مع شركة الناشئ للمقاولات العامة لتجهيز(390) طنا من قضبان النحاس أماراتي المنشأ بقياس (8) ملم ، مشيراً الى أنه تم تسلم كميات من أسلاك مقواة بالصلب والمغلونة وقضبان النحاس وخشب الجام والقابلو ريفي من شركات القطاع الخاص المتعددة لتدخل الانتاج وحالياً أصبحت ضمن موجودات الشركة.

الى ذلك أشار نعيمة الى ان مبيعات الشركة بلغت أكثر من (5) مليارات دينار خلال شهر نيسان الماضي كما بلغ أنتاجها (767) طنا من الصناعات التي تقدر قيمتها أكثر من 6 مليارات دينار خلال المدة نفسها أيضاً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة