الأخبار العاجلة

لواء في المرور: إصدار إجازة السوق وأرقام السيارات عبر الانترنيت

أول خدمة عراقية ضمن الحكومة الإلكترونية

بغداد – سها الشيخلي

كشف اللواء نجم عبد جابر مدير العلاقات والإعلام في وكالة شؤون الشرطة في المديرية العامة للمرور، أن خدمة الموقع الإلكتروني أولى المواقع الخاصة بالحكومة الإلكترونية ويعد تقنية حديثة تدخل للخدمة في المديرية للمرة الأولى.

وقال جابر، إن “الخدمة تتضمن الإجابات على الكتب الرسمية التي ترد للمديرية وكذلك معرفة شخصية السائق والغرامات التي فرضت على السيارة المخالفة عند تسجيلها او شرائها”.

وأوضح أن اللواء نجم ان المواقع الالكترونية في المديرية تمنح حاليا استمارة اجازة السوق ويستطيع المواطن ان يتسلم اجازة السوق وهو في بيته عن طريق خدمة الموقع الالكتورني في الوقت الذي كانت معاملة اجازة السوق تستغرق ثلاثة اشهر”.

وتابعن “لدى المديرية 17 موقعا موزعة في قواطعنا، ويستطيع المواطن ان يحصل على ا لاستمارة من قواطعنا ويقوم الموقع الالكتروني باكمال معاملتهم، ويؤكد اللواء نجم ان الموقع الا لكتروني يقدم خدماته حتى لدى تسجيل السيارات”.

فيما، اشار العميد عمار وليد الخياط من مديرية اعلام مديرية المرور العامة، إلى ان الخدمات التي يقدمها الموقع الالكتروني هي الخدمات الخاصة بالمرور وتشمل استمارة اجازة السوق وارقام السيارات والبيانات الجديدة والشكاوى والغرامات التي تفرض على السيارات.

 وعلى صعيد متصل، اعلنت مديرية المرور العامة عن بث جميع المعلومات الخاصة بالسيارات المسروقة التي ضبطت من خلال موقعها الالكتروني.

وقال مصدر في المديرية ان المرور العامة اتخذت اجراءات لضبط السيارات المسروقة وسرعة تبليغ اصحابها، منها اضافة خدمة للموقع الالكتروني الخاص بالمديرية لكشف المركبات التي يتم ضبطها في بغداد والمحافظات.

وأضاف المصدر، “يستطيع اصحاب المركبات المسروقة الاستعلام عن مركباتهم من خلال الموقع الالكتروني والتدقيق في اللوحات والاوراق الرسمية لعموم المركبات التي يراجع اصحابها مكاتب المرور”.

وتابع المصدر، “مديرية المرور تسعى من خلال هذه الاجراءات الى الاسراع في ضبط المركبات المسروقة وتبليغ اصحابها فضلا عن منع حالات التزوير التي قد تصاحب تلك العمليات.

وكانت مديرية المرور العامة قد اكدت في وقت سابق انها شددت على مفارزها في عموم الشوارع بضرورة التدقيق في الاوراق الرسمية لعموم المركبات بهدف ضبط المسروقة منها.

ويشير سائق سيارة الاجرة، ابو محمد، ان مراجعة مديرية المرور العامة يتطلب هدر الوقت الطويل ونحن سواق سيارات الاجرة “على باب الله”، والروتين يعرقل المراجعة مهما كانت بسيطة.

ويطالب ابو محمد ان تلجأ مديرية المرور العامة الى الشفافية في تعاملها مع المواطنين.

ويبدي ابو محمد رايه في ان خدمة الموقع الالكتروني يتطلب استعمال جهاز الكومبيوتر وهو غير متوفر لدى الجميع كما ان استعماله غير شائع وبالتالي فان اللجوء الى هذه الطريقة ستكون قليلة، فيما اشارت السائقة ام سارة انها لدى مراجعتها دائرة المرور العامة لامر مهما كان بسيطا يستغرق اجراءه وقتا طويلا وتتمنى ام سارة ان تختزل خدمة الموقع الالكتروني الروتين الطويل والذي يتطلب تقديمها اجازة اعتيادية ليوم كامل من اجل معاملة بسيطة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة