أكراد سوريا يفرون من داعش إلى الحدود التركية

ديكميتاس ـ رويترز: قال شاهد من رويترز إن قرابة ألف كردي سوري تجمعوا على مقربة من الحدود مع تركيا أمس الجمعة مطالبين بالدخول بعد أن سيطرت الدولة الاسلامية على 21 قرية وحاصرت مدينة كردية في شمال سوريا.

وتجمع النازحون ومعظمهم من النساء والأطفال وراء حاجز من الأسلاك الشائكة على طول الحدود أمام قرية ديكميتاس التركية التي تبعد 20 كيلومترا عن مدينة عين العرب الكردية السورية المعروفة باسم (كوباني) بالكردية.

ودفع الهجوم على كوباني أحد الاحزاب المقاتلة الكردية إلى دعوة الشباب في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية للانضمام إلى القتال ضد تنظيم الدولة الاسلامية. كما جاء بعد أيام من تصريحات للجيش الأمريكي قال فيها إن الأمر يتطلب مساعدة من جانب الأكراد السوريين في مواجهة المقاتلين الاسلاميين.

وانخفض عدد الأكراد المتجمعين عند الحدود تدريجيا من حوالي ثلاثة آلاف الليلة الماضية غير أن المزيد منهم لا يزالون يتوافدون سيرا على الأقدام من قرى قريبة حاملين أمتعتهم في أجولة. ولم تسمح قوات الأمن التركية لهم بعبور الحدود.

وقال خليل وهو أربعيني يقف على الجانب التركي من الحدود “كان الطقس باردا خلال الليل لهذا عاد معظمهم إلى قراهم. وبدأوا يتوافدون إلى الحدود مجددا هذا الصباح”.

وشكل جنود أتراك مسلحون بالبنادق حاجزا على طول الحدود للحفاظ على الأمن لكنهم سمحوا للسكان على الجانب التركي من الحدود بإلقاء زجاجات مياه وأكياس خبز عبر الحدود إلى النازحين.

وقال حسين جوندوجدو وهو مسؤول محلي “يستمر الناس في التوافد على الأقدام وفي السيارات. ونتوقع أن تزداد أعدادهم لتصل إلى ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف”.

وأضاف أن مسؤولين عسكريين ومسؤولي اغاثة زاروا المنطقة وأبلغوا الأكراد السوريين بأن المساعدات ستقدم لهم على طول الجانب السوري من الحدود بالقرب من كوباني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة