الأخبار العاجلة

البرلمان الأوكراني يقر اتفاقية تاريخية مع الاتحاد الأوروبي

لوغانسك: اقتراحات بوروشينكو بشأن “دونباس” مناسبة

متابعة الصباح الجديد:

أقر برلمان أوكرانيا يوم أمس الثلاثاء اتفاقا تاريخيا بشأن التعاون السياسي والتجاري مع الاتحاد الأوروبي.

وفي تشرين الثاني الماضي رفض الرئيس الأوكراني آنذاك فيكتور يانوكوفيتش التوقيع على الاتفاقية مما أدى إلى الإطاحة به في نهاية المطاف, وفاز الاتفاق -الذي أقر بتنسيق لكي يكون متزامنا مع إقراره في البرلمان الأوروبي في ستراسبورج- بتأييد تام من جانب النواب البالغ عددهم 355 والذين شاركوا في التصويت.

وفي إشارة إلى من راحوا ضحية احتجاجات مناهضة للحكومة خرجت ضد رفض يانوكوفيتش للاتفاق وإلى الجنود الذين قتلوا وهم يحاربون الإنفصاليين قال الرئيس بيترو بوروشينكو “لم تدفع أي أمة مثل هذا الثمن الباهظ كي تصير أوروبية”.

وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو قد عرض أمس الثلاثاء على البرلمان مشروع قانون يعطي مناطق الانفصاليين في شرق البلاد الناطقين بالروسية المزيد من الحكم الذاتي في محاولة لوقف النزاع الدامي.

ومشروع القانون هذا حول منح “وضع خاص” لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك ياتي ضمن اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع في 5 ايلول بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا, وبحسب الاقتراحات التي كشفت عنها الرئاسة فان مشروع القانون يشمل تشكيل حكومة حكم ذاتي موقتة تتولى مهامها فور اعتماد القانون لمدة ثلاثة اعوام.

وسبق ان اعلن الانفصاليون انهم سيرفضون عرض كييف ويطالبون باستقلال.

وبحسب وسائل اعلام اوكرانية فان انتخابات محلية يمكن ان تنظم في 9 تشرين الثاني في مناطق الانفصاليين.

ويعد مشروع القانون ايضا بالمساعدة على اعادة بناء البنى التحتية المتضررة من جراء خمسة اشهر من المعارك التي اوقعت 2700 قتيل وتقديم مساعدة اقتصادية واجتماعية للسكان.

وقالت الرئاسة الاوكرانية على موقعها الالكتروني الاثنين ان هذه الاقتراحات تمهد الطريق امام نظام لامركزي يضمن “سيادة دولتنا ووحدة اراضيها واستقلالها”.

وعرض مشروع قانون اخر الثلاثاء على البرلمان يمنح عفوا “للمشاركين في احداث دونيتسك ولوغانسك” معقلي المتمردين.

وبحسب الرئاسة فان مشروع القانون يعفي المقاتلين من ملاحقات ادارية وجنائية باستثناء الذين ارتكبوا “اعمال قتل واغتصاب وارهاب”.

من جانبها أعلنت “جمهورية لوغانسك الشعبية” أن مشروع القانون حول وضع منطقة دونباس الذي طرحه الرئيس الأوكراني يتناسب بشكل عام مع مواقف لوغانسك ودونيتسك.

بوروشينكو يقترح منح حكم ذاتي “خاص” لبعض مناطق جنوب شرق أوكرانيا

وأكد رئيس “لوغانسك الشعبية” إيغور بلوتنيتسكي الثلاثاء 16 أيلول، أن هناك فرصة لتسوية الأزمة سلميا على الرغم من وجود نقاط غامضة في مشروع القانون حول وضع دونباس.

يذكر أن مشروع القانون المذكور، الذي أحيل إلى البرلمان الأوكراني الاثنين، يقضي بإقامة نظام خاص للإدارة الذاتية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا لمدة ثلاث سنوات وإجراء انتخابات محلية والإعلان عن العفو العام.

ويرى الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أن الحكومة ستتمكن خلال الفترة المذكورة من إقامة نظام لامركزي في المنطقة، مؤكدا في الوقت ذاته على وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة