الأخبار العاجلة

الساهـر يُطفئ شمعته الـ 57: أهم 30 محطة في حياة “القيصر”

متابعة ـ الصباح الجديد:
برقيات من التهاني استقبلها الفنان كاظم الساهر في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، احتفاء بالميلاد الـ57 لمن يرونه “قيصر الغناء العربي”.
وكان رد “الساهر” على 7 ملايين من متابعيه: “شكرًا.. ولكم التحية والتقدير”، مسترجعًا تاريخه الفني، الذي بدأه منذ أكثر من 30 عامًا، عندما كان عازفًا للكيتار ثم العود، وبعدها “الغناء”.
“الصباح الجديد” تستعرض في هذا التقرير أهم الملامح والمحطات في حياة ميلاد “القيصر”.

1 – اسمه بالكامل كاظم جبار إبراهيم، من مواليد 1957، في مدينة الموصل شمال العراق.
2 – نشأ الساهر في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 أشقاء هم (عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم) وشقيقتين (أميرة وفاطمة)، وفي صغره انتقلت العائلة من مدينة سامراء إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه.
3 – نشأ في عائلة فقيرة وكان يعتمد على نفسه، فكان في عطلاته يبيع المثلجات، والكتب.
4 – له ولدان (وسام وعمر)، وسام من مواليد 1981 وعمر من مواليد 1987 وحفيدته سنا من مواليد 2011 من ابنه وسام.
5 – تزوج كاظم الساهر مرة واحدة كان عمره 19 عامًا وانتهى الزواج بالطلاق، ولم يتزوج مرة أخرى. يقول عن هذه التجربة: «ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عامًا، وكانت هي بالسن نفسه تقريبا، لم نكن ناضجين».
6 – اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاما حين كان جالسا مع أخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبدالوهاب.
7 – عمل في أحد مصانع النسيج ليجمع ثمن أول آله موسيقية «القيثارة»، وكان ثمنها وقتها 12 دينارا، ومن بعدها بدأ تعلم العزف على الكيتار ومن ثم العود.
8 – درس الموسيقا 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد.
9 – لحن أول أغنية له بعنوان (أين أنت) بعد سنة فقط من دخوله المعهد.
10 – عمل أستاذًا لمادة التاريخ، ودرس الموسيقا للتلاميذ لمدة سنة ونصف.عين معلما لمادة الفن والموسيقا في مدرسة (كربيش) ومدرسة (بيناتا) إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي.
11 – يحمل بالإضافة لجنسيتة العراقية كلا من الجنسيتين الكندية والقطرية.
12 – يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين.
13 – له ألقاب عديدة أهمها “سفير الأغنية العراقية” و”قيصر الأغنية العربية” الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.
14 – بدأ حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984 حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون) ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام ثم مع الشاعر المعروف كريم العراقي في مقدمة مسلسل (نادية) كان بعنوان “المسافر” عام 1987.
15 – كانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية “عبرت الشط”.
16 – كان أول تعاون له مع الشاعر نزار قباني ومن ثم “زيديني عشقاً” و”في مدرسة الحب” اللتين جعلتاه من أفضل مطربي العرب، مما جعل أغانيه ترقى إلى مستوى العالمية.
17 – لم يكتف الساهر بالغناء والتلحين بل مثّل في مسلسل “المسافر” وكان بطلا له، والمسلسل بمنزلة ألبوم مصور لتقديم أعمال الساهر.
18 – تم اختيار الفيلم الوثائقي موطني My Country ضمن الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم وثائقي وكان كاظم الساهر قد وضع موسيقا وأغنية “يا وطني يسعد صباحك” للفيلم بعد أن اختاره فريق العمل خصيصاً لذلك.
19 – كاظم الساهر هو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا وهو الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.
20 – الفنان العربي الوحيد الذي سجل اسمه في شارع النجوم بلوس أنجليس.بعد أن احتلت أغنيته «أنا وليلى» السادسة على العالم بين أفضل 100 أغنيه بالقرن العشرين.
21 – الفنان الذي لقبت أغنيته “لا يا صديقي” بأسطورة الأغاني العربية إضافة إلى أنه أول شخصية عراقية يتولى منصب سفير للنوايا الحسنه في اليونيسيف.
22 – الفنان العربي الوحيد الذي كرم من انكلترا وفرنسا وإيطاليا وأميركا وكندا وماليزيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس وكرم من شعبه العراقي.
23 – حصل “الساهر”، في 2005، على مفتاح مدينة فاس الاثرية العريقة ويعد هو ثاني من يحصل على هذا المفتاح إذ حصل عليه قبله الفنان الكبير السوري صباح فخري.
24 – اعتبر الساهر المطرب العربي الأشهر في آسيا حسب استطلاع شبكة الأعلام الأندونيسية.
25 – فاز كاظم الساهر بأفضل مطرب في الشرق الأوسط في استفتاء للاذاعة البرازيلية عام 2002.
26 – حصل أيضا على جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية “ها حبيبي” عام 1996خلال مهرجان الأغنية العربية الأول بالقاهرة، حصل على جائزة من اليونسيف عن أغنية “تذكر” وترجمت الأغنية إلى 18 لغة.
27 – تراوح مدة أغانيه ما بين 4 دقائق إلى 16 دقيقة باستثناء أغنية “لا يا صديقي” التي تصل مدتها إلى 47 دقيقة مرجعاً إيانا بها إلى زمن العمالقة، إضافة إلى أغنية “ناي” والتي صدرت منفردة، وهي من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن وألحان محمد شفيق. وكذلك أوبريت خليجي 17.
28 – من أهم أعمال كاظم الساهر في مجال التلحين على الإطلاق قصيدة “طوق الياسمين” لنزار قباني التي لحنها للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي واشترك في توزيعها مع المايسترو المصري خالد فؤاد الذي كان قائداً لفرقته الموسيقية لفترة طويلة وقد وصف نزار قباني لقاء ماجدة الرومي بكاظم الساهر في قصيدته طوق الياسمين بأنه لقاء القمة لأنه جمع أول المطربات بأول المطربين، وتعاون كذلك مع المطرب جورج وسوف الذي قام بإعادة غناء أغنية سلمتك بأيد الله، كما لحن ألبوم استحالة للمطربة التونسية لطيفة العرفاوي، وهو ألبوم من كلمات الشاعر الغنائي الراحل عبدالوهاب محمد ولحن كذلك قصيدة نزار قباني “لماذا” للمطربة غادة رجب كما قام بإنجاز دويتو مع المطربة المغربية أسماء لمنور، أحد هذا الدويتو اسمه “المحكمة”.
29 – تعاون كاظم الساهر مع كثير من الشعراء المميزين أمثال نزار قباني، كريم العراقي عزيز الرسام، أسعد الغريري، د.مانع سعيد العتيبة، طلال الرشيد، أسير الشوق، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير بدر بن عبدالمحسن وكاظم السعدي وغيرهم الكثير.
30 – أصدر أكثر من 30 ألبومًا، وله أكثر من 50 حفلة، كما شارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج “ذا فويس”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة