الأخبار العاجلة

اليوم.. انطلاق الحملة الوطنية الخريفية للقاح شلل الأطفال

تم توفيره من مناشئ عالمية وخضع لفحص وزارة الصحة

بغداد- زينب الحسني:
تطلق وزارة الصحة اليوم الاحد الحملة الوطنية الخريفية للقاح شلل الاطفال دون سن الخامســــة من العمر من خلال الفرق الجوالة والثابتة التابعة لها في بغداد والمحافظات وستستمر لمدة خمسة ايام .
وقال مصدر اعلامي في صحة الكرخ لـ « الصباح الجديد» ان الفرق الجوالة التابعة لدائرة صحة بغداد الكرخ ستباشر بالحملة للفتــــرة من 14-18 الشهر الجاري بفرقها الجوالة والثابتـــــة ضمن الرقعة الجغرافية لها، مشيرا الى ان اللقاح تم توفيره من مناشئ عالمية وخضع لفحص وزارة الصحة والاجهزة الرقابية.
واضاف المصدر ان الجوالة الاولى من الحملة ستستمر لمدة خمسة ايام، فيما ستبدأ الجولة الثانية من الحملة في الـ 19 من شهر تشرين الاول المقبل وتنتهي في 23 منه ، داعيا المواطنين الى التعاون مع الفرق الصحية لتلقيح جميع الاطفال المشمولين بهذا اللقاح حفاظاً على سلامتهم من مرض شلل الاطفال .
واشار المصدر الى ان مديرالدائرة الدكتور حسن هادي باقر ترأس الاجتماع الشهري للدائرة المخصص لبحث مسائل مهمة ومنها الخدمات المقدمة للعائلات النازحة والحملة الوطنية لشلل الاطفال المقبلة ومناقشة الخدمات الصحية المقدمة في المناطق البعيدة عن المراكز الصحية والمتابعة الدورية المستمرة لعمل الفرق الصحية فيها ، وزيارات هذه الفرق للمناطق التي تتواجد فيها العائلات النازحة .
واوضح أن الاجتماع المذكور اكد على ضرورة انجاح حملة التلقيح ضد مرض شلل الاطفال المقبلة ، اذ استكملت الدائرة جميع مستلزمات نجاح الحملة والتي ستنفذ عن طريق الفرق الجوالة ( الراجلة والالية ) ، والفرق الثابتة في المراكز الصحية ، وباستعمال اللقاح المجهز من قبل ارقى المناشئ العالمية والمفحوص من قبل الوزارة .
وبين المصدر ان الاجتماع بحث ايضاً التحضير لورشة عمل تطوير اداء القطاعات والمراكز الصحية والمخصصة لمدراء القطاعات الصحية ، ومؤشرات تدني رعاية الحوامل ، وتقييم الرقابة الصحية في القطاعات ، وزيادة حالات الحصبة المسجلة منذ بداية العام الحالي في بعض المناطق والقطاعات ( الاسباب والحلول ) ، وبرنامج الحوكمة الالكترونية في قطاعي العدل والمنصور للرعاية الصحية الأولية وملاحظات شعب قسم الصحة العامة في الدائرة .
من جانبه أفاد المدير العام لدائرة صحة الديوانية الدكتور عدنان تركي ان الدائرة شكلت لجنة صحية مكونة من فرق وملاكات ومشرفين صحيين لتقديم اللقاحات ضد مرض شلل الاطفال في المحافظة، موضحا بأن هذه الحملة تأتي ضمن سياقات خطة عمل الوزارة للوقاية من مرض شلل الاطفال لحماية الطفل العراقي من هذا المرض الخطير الذي يصيب الاطفال ، اذ سيتم تلقيح نحو ( 210 – 300 ) طفل دون سن الخامسة « .
وبين تركي ان عدد المشاركين في الحملة ( 884 ) من الملاكات الصحية و ( 67 ) مشرفاً صحياً ، و ( 442 ) فرقة صحية ( ثابتة وراجلة وآلية ) بعد تأمين جميع المستلزمات التي يتطلبها تنفيذ الحملة من سيارات ولقاح وحافظات اللقاح وغيرها « .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة