« القوى العراقية «: ضغوط أميركية لتسنم جابر الجابري حقيبة الدفاع

انباء عن تمسك “بدر”  بوزارة الداخلية

بغداد ـ نجلاء صلاح الدين:

كشف اتحاد القوى العراقية عن وجود ضغوط أميركية على القوى السياسية لقبول ترشيح جابر الجابري لمنصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة، فيما طالب التحالف الوطني بترك اختيار مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية لرئيس الوزراء حيدر العبادي.
وقال عضو مجلس النواب عن اتحاد القوى العراقية علي جاسم الى « الصباح الجديد «، ان «هنالك ضغوط اميركية على الكتل السياسية لترشيح جابر الجابري الى منصب وزير الدفاع على وفق الاتفاقات الاستراتيجية الامنية بين البلدين».
وأضاف جاسم ان «اتحاد القوى العراقية يرغب بحسم موضوع وزارتي الدفاع والداخلية خلال الاسبوع المقبل».
واعرب جاسم عن امله بان يحسن رئيس الوزراء حيدر العبادي بتسمية وزيرين كفؤين للدفاع والداخلية قادرين على فرض الامن في عموم مناطق العراق «.
وتمنى جاسم ان «ينال هادي العامري ثقة الجميع ،لما اثبت من حسّن نية وروح وطنية في الاسابيع الماضية من تحرير مناطق واسعة من سيطرة داعش».
فيما لازالت المباحثات جارية بشأن حسم ترشيح وزيراً للداخلية, حيث يتنافس السيد هادي العامري مسؤول منظمة بدر, وقاسم الأعرجي، و هددت كتلة «بدر» بالانسحاب من الحكومة في حال عدم اختيار مرشحها.
وقال عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني محمد العكيلي الى « الصباح الجديد « ان « من الضروي إعطاء رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي, حرية اختيار الوزراء الأمنيين وعدم الضغط عليه من قبل القادة السياسيين «.
وعّد العكيلي أن « الامن مسألة في غاية الاهمية ويجب التروي لاختيار الأكفأ والاحسن ومن أصحاب السيرة الذاتية مناسبة وله خبرة طويلة في هذا المجال».
وأضاف مستدركاً ان «جميع الاسماء التي طرحت لتولي المنصبين مهمة ومحط احترام»، ويرى العكيلي ان « المرشح خالد العبيدي يلقى قبولاً واسعاً من قبل التحالف الوطني، ولكن في الوقت نفسه هناك ضغوط دولية يجب مراعاتها من قبل الكتل السياسية لتبوأ كلا المنصبين قد تضطرها الى قبول اسماء مستقلة، من بينها السيد جابر الجابري».
واضاف العكيلي ان «وزارة الداخلية من حصة كتلة بدر، لذا لايمكن تسمية شخصية من خارجها».
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد تعهد بتسمية وزيري الدفاع والداخلية خلال أسبوع, في جلسة منح الثقة لحكومته.
بدوره اكد «اتحاد القوى العراقية» أنه رشح اسمين هما خالد العبيدي وجابر الجابري لوزارة الدفاع.
وكشف مصدر برلماني من داخل التحالف الوطني، ان «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي امهل كتلة بدر والاحرار واتحاد القوى الوطنية اسبوعا لاستبدال مرشحيهم لتولي حقيبة الداخلية والموارد المائية والدفاع».
وقال النائب عن ائتلاف الوطنية ،محمد دلي في تصريح الى « الصباح الجديد «، ان «المفاوضات التي يجريها ائتلاف القوى الوطنية مع المكلف السيد العبادي والتحالف الوطني، أسفرت عن اختيار جابر الجابري وزيرا للدفاع».
واضاف دلي ان «الجابري يلقى دعماً دولياً كبيراً ، ويتمتع بكفاءة عالية ، الأمر الذي ساهم بالاتفاق عليه من قبل ائتلافه مع الكتل السياسية الاخرى لقيادة الوزارة للسنوات الاربع المقبلة».
وزاد دلي ان» المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة العبادي، اسفرت عن الاتفاق على اسناد وزارة الداخلية الى قاسم الاعرجي عن كتلة بدر.
واختتم دلي ان « الجابري سيكون ضمن الوزراء الذين سيتم التصويت عليهم في جلسة الاسبوع المقبل».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة