قوباد طالباني: التعليم هو الركيزة لبناء مجتمع قادر على تحمل مسؤولياته

السليمانية – الصباح الجديد:

قرع يوم امس الاربعاء في محافظة السليمانية الجرس الاول لانطلاق العام الدراسي 2014-2015، في اقليم كردستان لجميع المراحل الدراسية.
وإيذاناً ببدء العام الدراسي قرع الجرس بحضور نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني، في مدرسة (آينده) بالمدينة في احتفالية شارك فيها محافظ السليمانية بهروز حمه، وعدد من التربويين والطليبة والكوادر التدريسية.
واشاد طالباني في كلمة له تابعتها «الصباح الجديد»، بـ»جهود العاملين في الحقل التربوي وضرورة الاهتمام بالتعليم كونه الركيزة الاساسية لبناء مجتمع جديد قادر على تحمل مسوؤلياته المستقبلية»، مؤكداً، على «ضرورة وضع الخطط والبرامج التربوية للطلبة من قبل الاساتذة والمؤسسات التربوية وتطوير الكوادر التدريسية المختلفة الاختصاصات».
وبدأت المراسم برفع العلم الكردستاني ومن ثم قام قوباد طالباني برفقة أبناء الشهداء بقرع الجرس المدرسة إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد.
وأعلن بشتيوان صادق وزير التربية في تصريح صحفي يوم الثلاثاء»أن من ضمن المجموع الكلي لمدارس إقليم كردستان والذي يصل عددها إلى 6743 مدرسة، هنالك 700 مدرسة فقط يتواجد فيها النازحين، وأن أغلبية هذه المدارس تقع في حدود محافظة دهوك» .
تجدر الإشارة إلى أن 646 مدرسة في دهوك، وزاخو، وسميل، وآميدي، الشيخان، وبَردَرَش، وآكري، تم إسكان 21509 عائلة من النازحين، والذي يصل عددهم إلى129023 شخص، وفقاً لإحصائية اللجنة الخاصة بالنازحين في محافظة دهوك، والتي سجلت بتأريخ 19 آب 2014.
وأوضح وزير التربية أن « طلبة الصف الـ 12 في تلك المدارس التي تم إسكان النازحين فيها، سيبدأون الدراسة في الوقت والمكان المخصص لهم، أما المراحل الأخرى لتلك المدارس سيتأخر الدوام بعض الوقت لغاية تهيئة المدارس، بشكل يتلائم لإستقبال الطلبة».
وأعلن بشتيوان أنه « بعد تفريغ المدارس وخروج النازحين منها، ستشكل لجنة لكل مدرسة برئاسة مدير المدرسة، وستكون مهمتها تنظيف وترميم هذه المدارس».
من جانب آخر، قال كاوة عمر مساعد المدير العام للتخطيط في وزارة التربية؛ «أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR)، قامت برسم تخطيط لكيفية توزيع وإسكان جميع النازحين في تلك المدارس، وبموجب هذا المخطط ستقوم المفوضية ببناء مخيمات لهؤلاء النازحين».
وقال كمال نوري مدير تربية السليمانية في افتتاحية العام الدراسي بتصريح صحفي تابعته الصلاح الجديد «اليوم تشرفنا بزيارة نائب رئيس حكومة الإقليم قوباد طالباني من أجل قرع الجرس لبدء العام الدراسي الجديد 2014 ــ 2015 وان يكون هذا العام الدراسي عام التطور والابداع والتفوق العلمي لطلبتنا الاعزاء وكذلك يكون العلم والابداع في خدمة الشعب والبلاد ودحر الارهاب والارهابيين من خلال التفوق والنجاح بعد سعي كل عام دراسي جديد يمر على طلبتنا».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة