البيشمركة: شحنات الأسلحة والأعتدة تصل أسبوعياً إلى مطار أربيل

اربيل – الصباح الجديد:
أعلن هلكورد حكمت مسؤول الاعلام في وزارة البيشمركة، في تصريح صحفي تابعته الصباح الجديد إن «قوات البيشمركة بدأت منذ مدة بشكل فعلي بتلقي التدريبات العسكرية المكثفة على استخـدام الأسلحـة الحديثـة التـي تسلمتها وزارة البيشمركـة مـن بعـض دول العالم»، مؤكـدا «ان شحنات من الأسلحـة والأعتـدة تصل أسبوعيـا تصـل إلى مطـار أربيل».
واوضح إن «أكثر من سبع دول تدرب قوات البيشمركة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وكندا التي أرسلت مؤخرا 100 خبير عسكري إلى إقليم كردستان لهذا الغرض»، مشيرا إلى أن التدريبات «تشمل تدريب قواتنا على الأسلحة الحديثة».
وتخضع قوات البيشمركة حاليا لبرنامجين للتدريب العسكري المكثف، أحدها من قبل الدول التي قدمت للإقليم مساعدات عسكرية والآخر تشرف عليه وزارة البيشمركة لإعداد وتأهيل البيشمركة كقوة منظمة ومتطورة.
وأكد حكمت «أن المساعدات العسكرية لإقليم كردستان مستمرة وأنها ستستمر مستقبلا لأن الإقليم بحاجة إليها وهناك شحنات من الأسلحة والأعتدة تصل أسبوعيا تصل إلى مطار أربيل من مختلف الدول، والأسلحة متنوعة ومتطورة، ثقيلة ومتوسطة وخفيفة».
وفي سياق المساعدات الدولية اعلنت فرنسا زيادة مساعداتها الانسانية لاقليم كردستان وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان لها الثلاثاء أن «فرنسا أرسلت بالفعل في شهر آب الماضي 58 طناً من المساعدات الطبية والاساسية الى اقليم كردستان، كما ارسلت أسلحة الى قوات البيشمركة لمساعدتهم في مواجهة تهديدات تنظيم داعش الارهابي».
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد زار اربيل في العاشر من آب الماضي للاشراف على تسليم شحنات الإمدادات الإنسانية إلى المنطقة حيث تعهد خلالها بمساعدة بلاده على محاربة عناصر داعش.
فيما اعلن قنصل المانيا في اقليم كردستان الفريد سيمس بروت «ان داعش بمثابة دولة ارهابية تملك احدث الاسلحة ويشكل خطرا على كل بلدان العالم لذا فان على العالم تقديم المساعدة للاقليم في حربه ضد هذا التنظيم».
واشار الى ان بلاده «ترسل الى الاقليم اسلحة وعتادا وذخائر تكفي لتسليح اربعة الاف شخص، وان ست مجموعات من الخبراء العسكريين الالمان ارسلوا الى اربيل لاقامة غرفة عمليات مشتركة مع وزارة البيشمركه لدراسة احتياجات الوزارة من الاسلحة والمعدات لاعداد قوائم بها وتزويدهم بها».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة