بتروناس «الغراف» تصل مرحلة فاصلة في مسعاها لتحقيق معدل إنتاج 230 ألف برميل يومياً

شددت على أهمية السلامة وخلق بيئة عمل آمنة في الحقل

بغداد ـ الصباح الجديد:

احتفلت شركة بتروناس الماليزية بوضع حجر الأساس لثلاث ضفاف عزل في حقل الغراف النفطي بمحافظة ذي قار لتأكيد بدء أعمال البناء في مشروع الضفاف (3 و4 و5).
ومن الجدير بالذكر ان كل ضفة عزل من هذه الضفاف لديها القابلية على معالجة 50 ألف برميل يومياً من النفط الخام كحد أقصى.
ومشروع الضفاف (3 و4 و5) الذي من المؤمل أن يسهم برفع طاقة حقل الغراف الانتاجية، كان قد أحيل على تحالف الشركة الصينية للانشاءات الهندسية البترولية (CPECC) وشركة المشاريع الأوروبية والعالمية (PEG) في العاشر من شهر أيار 2018 بقيمة عقد تقدر بـ 308 مليون دولار اميركي.
وقال بيان للشركة، ان «المشروع يتضمن تحسين منظومة سحب المياه في حقل الغراف بإضافة منظومتي السحب 3و4 وانشاء خط لنقل المياه بطول 7.8 كيلومتر».
وأضافت الشركة، ان «اضافة هذه الضفاف ستسهم إضافة إلى ضفاف العزل 1 و2 في تحقيق هدف إنتاج الذروة البالغ 230 ألف برميل يومياً في الربع الرابع من سنة 2020».
وقال سحيمي عبد الله، الرئيس التنفيذي لعمليات الغراف في كلمته بالمناسبة: «سيكون هذا المشروع العمود الفقري للمنشآت من أجل تحقيق انتاج الذروة»، داعياً جميع المعنيين إلى بذل أقصى التزاماتهم طوال مدة المشروع لضمان التسليم في الوقت المناسب.
وشدد عبد الله على أهمية السلامة في مكان العمل وخلق بيئة عمل آمنة مع إيصال رسالة مفادها أن بتروناس جادة بشأن الصحة والسلامة والبيئة وتطبيق قواعد «زيتو» على جميع عملياتها في جميع أنحاء العالم.
وأضاف الرئيس التنفيذي لعمليات الغراف: «كجزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة ومن خلال هذا المشروع، ستواصل شركة بتروناس بالمساعدة على رفع مستوى معيشة المجتمع المحلي مع توفير المزيد من فرص العمل للسكان المحليين».
وقد شهد الحفل حضور المدير العام لشركة نفط ذي قار السيد علي وارد حمود، وعدد من مسؤولي الشركة، والسادة برونو أنطونيو باسكوينو سعادة السفير الايطالي في العراق، والسيد وو جون نائب الرئيس الأول لشركة الصين للانشاءات الهندسية البترولية، والسيد فابريزيو بوتشي المدير الاداري لشركة المشاريع الأوروبية والعالمية اضافة الى عدد من مدراء الاقسام في شركة بتروناس.
وشملت الاحتفالية قص الشريط ووضع حجر الأساس من قبل السيد علي وارد مدير عام شركة نفط ذي قار جنبا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي لعمليات الغراف و ممثلي الشركات المقاولة التي حضرت الاحتفالية.
يذكر ان، في كانون الثاني 2010، جرى منح شركة بتروناس حصة في حقل غراف النفطي بنسبة 45 ٪ من المصالح المشتركة مع شريكتها شركة جابكس اليابانية والجانب العراقي المتمثل بشركة نفط ذي قار بنسبة بلغت 30% ونفط الشمال بنسبة 25% وتمكنت بتروناس من استثمار نحو 8.3 مليار دولار لغاية الآن في صناعة النفط والغاز في العراق.
وينتج حقل الغراف إنتاجا سنويا بمعدل انتاج يبلغ 100 ألف برميل يوميا، ويسهم حتى الآن بمبلغ 178 مليون برميل من الصادرات التراكمية في العراق، في حين أن العمليات والصحة والسلامة والبيئة (HSE) تعد من العناصر الأساسية في أعمال بتروناس التي تسعى جاهدة لضمان تشغيل المرافق والخدمات في منطقة الحقل بأمان وبما يتوافق مع المتطلبات التنظيمية وأفضل ممارسات للصحة والسلامة في الصناعة.
كما وتستهدف شركة بتروناس دعم متطلبات واحتياجات الطاقة في العراق بطريقة مستدامة تفيد الأجيال الحالية والمستقبلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة