الأخبار العاجلة

كبار كتبوا في المخبر السري

صدر عن دار الثقافة والنشر الكردية كتاب «كبار كتبوا في المخبر السري» للمؤلف الأستاذ سالم بخشي ضمن سلسلة الكتب التي أصدرتها الدار في خطتها السنوية التي تتضمن عددا من الكتب الثقافية باللغتين الكردية والعربية ، يقع الكتاب بـ (136) صفحة من القطع المتوسط وهو عبارة عن مجموعة مقالات نقدية كتبها عدد من النقاد والباحثين العراقيين عن رواية «المخبر السري» للكاتب سالم بخشي، إضافة إلى عدد من الحوارات الصحفية والكلمات التي قيلت بحق الرواية خلال حفلة توقيع الكتاب.
ويضم الكتاب بين دفتيه (10) عشر مقالات نقدية ساهم في صياغتها كل من الناقد حسب الله يحيى في «إدانة الأسرار التي لا تسر أحدا»، والناقد هشام أل مصطفى الجاف الذي كتب عن «منحنيات وترابطات السرد التجريبي» في الرواية، فيما كتب الناقد والباحث الأكاديمي عدنان مهدي الطائي دراسة تحليلية عن «الرومانتيكية والواقعية في الرواية».
وكتب الإعلامي عبد حمود الكناني عن الرواية كـ «واقع وصدمة المتلقي»، وفيما يخص تغير المعتقدات الأساسية للشخصية وردود أفعالها من خلالها الرواية فقد كتب الناقد والشاعر احمد ألبياتي بحثا بهذا الصدد.
فيما تناول الناقد والقاص يوسف عبود جويعد عن هذه الرواية بحثا عن البناء والوضوح والواقعية الصافية التي كتب بها المؤلف سالم بخشي روايته، أما من الجانب السيكولوجي في الرواية فقد كتب الطبيب والمفكر الدكتور قاسم حسين صالح قراءة سيكولوجية جديرة بالقراءة ،وركزت قراءة الصحفية حنان محمد حسن للرواية من حيث تأريخها لزمنين وتاريخ مفتوح، أما الناقد الأدبي الأستاذ إسماعيل إبراهيم فقد كتـب بحثـا عن تقاطـب هيكـل الدلالـة فـي الروايـة.
الباحثة والناقدة آشتي كمال تناولت في بحثها عن الرواية مسألة تعدد الرؤى وتنوع الشخصيات، واستنتجت أنها «رواية متكاملة تتزاحم فيها وجهات النظر وتتعدد فيها الشخصيات والرواة بشكل أبداعي من دون هيمنة سردية..).
وتضمن القسم الثاني من الكتاب عددا من الحوارات التي أجراها عدد من الصحفيين الذين يمثلون الجرائد والمجلات المتنوعة والمواقع الالكترونية مع الروائي سالم بخشي تضمنت محاور عديدة نترك للقارئ متعة قراءتها بشكل مفصل في هذا القسم ونكتفي بالقول بأنها أجريت من قبل صحفيين عراقيين عربا وكردا، وقد اغنوا جوانب مهمة وكشفوا بعض الأسرار الخاصة فيما يتعلق بالرواية وراويها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة