الأخبار العاجلة

المركزي: اعداد شركات الصرافة تعد الأكبر في المنطقة

تراجع مبيعاته إلى 186.5 مليون دولار
بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، امس الاثنين، عن امتلاك العراق شركات صرافة هي الاكبر في المنطقة وعدد من دول العالم، مشددا على ان لا تكون هذه الشركات مجرد “محلات صغيرة”.
وقال العلاق في المؤتمر العراقي الاول لشركات الصرافة، إن “عدد شركات الصرافة في العراق تعد الاكبر في المنطقة، بل الاكبر في العديد من شركات الموجودة في دول العالم”، مبينا ان “ذلك يعكس في اهمية هذه الشركات ودورها وطبيعة الواقـع الاقتصـادي فـي البلـد”.
وأضاف أن “البنك المركزي يقوم بالحفاظ على استقرار سعر الصرف وهو هدف لتحقيق النمو والاستقرار بشكل حقيقي وهو جوهر السياسة النقدية بتحقيق الاستقرار الاقتصادي بالبلد وشركات الصرافة تعمل الدور المهم بهذا الاطار واي خلل يحصل يودي عكس ذلك”، مشيرا الى ان “البنك يواصل لتطــوير هـذه الشركــات ويجعلهـا قريبـة لمواكبـة التطـورات بالعالـم”.
واشار العلاق الى ان “البنك طالب شركات الصرافة باتخاذ خطوات تتمثل بتجميع شركات من قوى قادرة على التطوير ومواكبة التطور العالمي”، لافتا الى ان “بعض الشركات تغاضت عن ذلك لاسباب عديدة”.
واكد العلاق ان “العالم يعيش حاليا في عصر ولا تصلح فيه هذه الشركات ان تكون مجرد محل صغير يفتح ابوابه بوقت قصير ويغلق بوقت معين وانما يجب ان تؤدي هذه الشركات عمل حيوي وتقديم خدمات تكون موازية للمؤسسات المالية”.
يذكر ان معظم المصارف الاهلية ومكاتب الصرافة بالعراق تعتمد بشكل كبير على مزاد البنك المركزي للحصول على ارباح ومن دون القيام بعملها الائتماني.
في السياق، تراجعت مبيعات العملة الأجنبية بالبنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، إلى 186.47 مليون دولار، في مقابـل مبيعــات بلغــت 208.95 مليـون دولار بمـزاد يـوم الأحـد، بانخفـاض 22.48 مليـون دولار.
وقال المركزي، في بيان أمس، إن سعر الصرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، في المزاد المنعقد بمشاركة 30 مصرفاً، إضافة إلى شركة تحويل مالي واحدة فقط.
وأضاف البنك أن المبيعات المنفذة هي نتائج مزاد يوم غد (اليوم) الثلاثاء، موضحاً أن إجمالي البيع الكلي بلغ 210.48 مليون دولار.
وبلغ حجم المبالغ المبيعة لتعزيز أرصدة المصارف في الخارج 185.27 مليون دولار، فيما قُدر إجمالي النقد المبيع بـ1.2 مليون دولار.
ويكون بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج بسعر 1190 ديناراً لكل دولار، كما أن البيع النقدي سيكون بالسعر نفسه.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة