الأخبار العاجلة

وزارة الاعمار تنجز نصب جسر يونيفرسال على نهر الكرمة

بديلا عن جسر البوغايب المدمر

بغداد _ الصباح الجديد:

انجزت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة اعمال نصب جسر يونيفرسال على نهر الكرمة بطول 45م وعرض 7.5 م في محافظة الانبار, عن طريق مديرية طرق وجسور الانبار التابعة لدائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان هذا الجسر يعد البديل عن جسر البوغايب المدمر الذي يقع على الطريق الرابط بين ناحية الصقلاوية والمعهد الفني ويخدم مناطق واسعة من ناحية الصقلاوية, مبيناً انه سيتم افتتاح الجسر رسميا خلال الايام المقبلة ، حيث تم تجهيز الجسر من قبل دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة وتكاليف نصب الجسر تم تمويلها من محافظة الانبار.
وفي سياق متصل بين المركز الاعلامي ان مديرية طرق وجسور الانبار تستمر في اصلاح القطوعات على طريق المرور السريع وبجهود ذاتية واسهام الشركات الاهلية التي تمتلك معامل اسفلت في تجهيز مادة الاسفلت من دون مقابل حيث تم فرش اكثر من 600 طن لحد الان من قبل المديرية تمثلت في اصلاح 17 قطعا من مجموع 28 قطعا ستقوم المديرية باصلاحها للجزء من تقاطع البوفراج الى الجسر الياباني وقد اسهمت بلدية الحبانية في اصلاح ثمانية قطوعات ضمن نفس المقطع ليكون عدد القطوعات ضمن المقطع 36 فيما اسهمت مديرية بلدية الصقلاوية والفلوجة في اصلاح عشرة قطوعات للجزء من الجسر الياباني الى الفلوجة.
يذكر ان هذه القطوعات اصبحت تشكل عائقا كبيرا لمستعملي طريق المرور السريع وتم اصلاحها مؤقتا لحين اصلاحها بصورة دائمية بعد تنفيذ القناطر والتي ستتولى اعمارها دائرة الطرق والجسور ضمن تخصيصات القرض الطارىء للبنك الدولي.
على صعيد اخر تواصل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة اعمال مشروع طريق المرور السريع /ط ٦مقطع سماوة في محافظة ذي قار.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان شركة اشور العامة وبأشراف دائرة الطرق والجسور التابعتين للوزارة تواصلان تنفيذ اعمال مشروع طريق المرور السريع /ط ٦مقطع سماوة في محافظة ذي قار ، حيث بلغ مجموع المقاطع التي كلفت بها الشركة ٣١ كم ، مبينا انه تم انجاز تبليط الاساس القيري طبقة اولى وثانية بطول ٢١٢ م.ط ، فضلا عن اعمال الحصى الخابط صنف C واعمال الحصى الخابط صنف A اضافة الى اعمال تثبيت الاكتاف بالنسب المخطط لها بموجب الفقرات وبلغت كمية الحصى الخابط المنجز اكثر من 25000م3 .
يذكر ان شركة اشور العامة تواصل اعمالها بعدد من المشاريع في محافظات (كربلاء المقدسة , البصرة , الانبار) من اجل النهوض بالواقع العمراني وشبكة الطرق الرابطة بين المحافظات في البلاد . الى ذلك تواصل وزارة الاعمار تنفيذ اعمالها في مصفى الدورة , عن طريق شركة الفاو العامة احدى تشكيلات الوزارة. وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان العمل في المشروع حالياً يتضمن تغيير مسار انبوب مجاري شركة المعدات الهندسية الثقيلة ، مبيناً ان الشركة تسعى لانجازه على وفق المواصفات الفنية المطلوبة والتوقيتات المحددة , مشيرا الى ان الشركة سبق ان انجزت عددا كبيرا من المشاريع النفطية في مصفى الدورة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة