كاشيما يتوج بطلاً لآسيا.. وتفوق ياباني على الكونكاكاف في مونديال الأندية

اللقب يبقي زيكو على رأس الهرم التدريبي
طوكيو ـ وكالات:

أحرز نادي كاشيما أنتلرز الياباني لقب دوري أبطال آسيا في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بعد تعادله في إياب الدور النهائي مع بيرسيبوليس الإيراني صفر-صفر اول امس، على ملعب أزادي في طهران، مستفيدا من تقدمه ذهابا بهدفين.
وخلف كاشيما، أنجح الأندية اليابانية مع ثمانية ألقاب في الدوري، مواطنه أوراوا ريد دايموندز حامل لقب نسخة 2017 على حساب الهلال السعودي.
من جهته، فشل بيرسيبوليس، المتوج بلقب كأس الكؤوس الآسيوية عام 1991 والذي أصبح أول فريق إيراني يبلغ النهائي منذ ذوب آهن في 2010، في احراز باكورة ألقابه في المسابقة والأول لبلاده منذ باس في 1993.. وتأهل كاشيما إلى كأس العالم للأندية لتمثيل القارة الآسيوية.
ودانت الأفضلية في الشوط الأول لبيرسيبوليس من دون أن يرتقي المستوى إلى طموح الجماهير. وفي الثاني، عجز لاعبو المضيف عن فك الشيفرة الدفاعية لكاشيما الذي حقق مبتغاه ونال اللقب القاري الأول. وكان أنتلرز حقق عودة رائعة في نصف النهائي، وتخطى سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي 6-5 بمجموع المباراتين، ليبلغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه. ففي مباراة الذهاب على أرضه، تمكن كاشيما من قلب تخلفه صفر-2 الى فوز قاتل 3-2 في الوقت بدل الضائع، وأعاد الكرة ايابا بقلب تأخره 1-3 الى تعادل 3-3 في الدقائق الأخيرة.
وأصبح حارس كاشيما كوون سون-تاي (34 عاما) أول لاعب يحرز اللقب ثلاث مرات بعدما حمله مرتين مع شونبوك موتورز الكوري في 2006 و2016.
من جانبها، كشفت إدارة كاشيما أنتلرز، لوسائل الإعلام اليابانية، أن نجم الكرة البرازيلية الشهير زيكو، سيبقى مع الفريق للموسم المقبل، بعد أن يتفق الطرفان على تمديد العقد في الأيام المقبلة.
وكان فريق كاشيما قد تعاقد مع زيكو (65 عاما)، في تموز الماضي، لمنصب المدير التقني، بحكم خبرته العريضة في الكرة اليابانية بعمله مدربا للمنتخب الأول بين عامي 2002 و2006، وفريق كاشيما بشكل خاص عبر اللعب معه في 1991 قبل أن يدربه في 1999.
فوز فريق كاشيما بلقب دوري أبطال آسيا 2018، أول أمس، شجع البرازيلي زيكو على تمديد العقد الذي سينتهي في شهر كانون أول المقبل.
وأوضحت إدارة الفريق عبر صحيفة «نيكان سبورتس» اليابانية، بالقول: «منذ حضور زيكو تغير الفريق إلى الأفضل، نعتزم تجديد العقد للموسم المقبل».
يذكر أن موسم فريق كاشيما لم ينته بعد، حيث تبقى له منافسات كأس الإمبراطور 2018، بمواجهة فنتفوريت كوفو، في 21 تشرين الثاني الحالي، ضمن دور الثمانية.. ثم سيخوض منافسات كأس العالم للأندية 2018 في الإمارات، في كانون أول المقبل.
زأحرز نادي كاشيما أنتلرز الياباني لقب دوري أبطال آسيا في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بعد تعادله في إياب الدور النهائي مع بيرسيبوليس الإيراني صفر-صفر أول أمس على ملعب أزادي في طهران، مستفيدا من تقدمه ذهابا بهدفين.
وخلف كاشيما، أنجح الأندية اليابانية مع ثمانية ألقاب في الدوري، مواطنه أوراوا ريد دايموندز حامل لقب نسخة 2017 على حساب الهلال السعودي.
وضرب فريق كاشيما أنتلرز الياباني موعدًا مع منافسات كأس العالم للأندية 2018 في الإمارات، بعد فوزه بلقب دوري أبطال آسيا، أول أمس، على حساب فريق بيرسيبوليس الإيراني (2-0) في مجموع المباراتين.. وعاد كاشيما إلى البطولة العالمية للمرة الثانية، بعد أن شارك فيها لأول مرة في نسخة 2016 كمنظم للبطولة، حيث سيواجه بطل دوري أبطال الكونكاكاف، فريق ديبورتيفو جوادالاخارا المكسيكي، يوم 15 كانون الأول المقبل بمدينة العين الإماراتية.
وستكون هذه هي المواجهة الثالثة بالنسبة للأندية اليابانية مع أبطال قارة الكونكاكاف، حيث كان اللقاء الأول في نسخة 2008 بين بطل آسيا في ذلك الوقت فريق جامبا أوساكا الياباني وبطل الكونكاكاف باتشوكا المكسيكي، وانتهت بفوز ياباني بهدف وحيد في مباراة تحديد المركز الثالث.
وبعد ثلاث سنوات، عادت المواجهة بين اليابان والكونكاكاف في نسخة 2011 بين فريقي كاشيوا ريسول الياباني ومونتيري المكسيكي، وانتهى بفوز صعب لكاشيوا الياباني في ربع النهائي بركلات الترجيح.
وقد سبق لأبطال منطقة الكونكاكاف مواجهة الأندية الآسيوية بشكل عام في النسخ السابقة من البطولة العالمية، حيث شهدت نسخة 2005 خسارة بطل آسيا اتحاد جدة السعودي أمام بطل الكونكاكاف ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بنتيجة 2-3.
وفي النسخة التالية 2006، استمر تفوق الكونكاكاف على آسيا عبر فريق أميركا المكسيكي الذي انتصر على جيونبوك موتورز الكوري الجنوبي بهدف وحيد.
وبعد ثلاثة أعوام، في 2009، تكررت المواجهة بين القارتين عبر فريقي بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي وأتلانتا المكسيكي، وانتهت بفوز الفريق الآسيوي بركلات الترجيح.
وفي العام التالي 2010، لعب صاحب الأرض فريق الوحدة الإماراتي مع باتشوكا المكسيكي، ليخسر أمامه بركلات الترجيح. وتتكرر المواجهة بين آسيا وكونكاكاف في نسخة 2014 بالمغرب، وانتهت أيضاً بخسارة آسيوية عبر فريق ويسترن سيدني الأسترالي الذي خسر من كروز أزول المكسيكي بنتيجة 1-3.
وعادت الانتصارات الآسيوية في النسخة التالية 2015 عبر فريق جوانجزو إيفرجراند الصيني الذي انتصر على أميركا المكسيكي بنتيجة 2-1.. وعاد فريق أميركا المكسيكي إلى النسخة التالية 2016 لينتصر على بطل آسيا جيونبوك موتورز الكوري الجنوبي بنتيجة 2-1.
وأخيراً في العام الماضي 2017 استمرت انتصارات الكونكاكاف مع باتشوكا الذي فاز على أصحاب الأرض فريق الجزيرة بنتيجة 4-1.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة