الأخبار العاجلة

العمل تعقد الملتقى الأول للاهتمام بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة

بمناسبة اليوم العالمي للشلل الدماغي
متابعة الصباح الجديد:

عقدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الملتقى الاول لاطفال الشلل الدماغي، بمناسبة اليوم العالمي للشلل الدماغي، وذلك على قاعة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بحضور الوكيل الاقدم للوزارة المهندس فالح العامري ومدير عام هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وكالة د. عبير الجلبي.
واكد الوكيل الاقدم في كلمة له نيابة عن الوزير المهندس محمد شياع السوداني اهمية الخروج بتوصيات لتحسين وضع هذه الفئة من الاطفال المصابين بشلل الدماغ ، وهو جزء من مسؤوليتنا في تبني كل الفئات من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، والاهتمام الخاص بهذه الفئة من الاطفال، فيما اشار الى ان عدم وجود متخصصي وزارة الصحة يسبب خللا في الاداء، الا انه من خلال التعاون مع الآخرين سنوفر بيئة تنتج قرارات وتوصيات ايجابية لهذه الشريحة.
واضاف الوكيل الاقدم ان وزارة العمل دأبت على تبني سياسة واقعية وفاعلة بشريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وذلك تطبيقا لمخرجات وقرارات اممية عديدة توجب على الدول ان تولي هذه الفئة اهتماما خاصا، مشيرا الى ان تأسيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة خطوة واضحة على الطريق الصحيح، وكذلك تطوير الفعاليات الخاصة بذوي الاعاقة بالاشتراك مع الوزارات الاخرى القطاعية وغيرها بالشكل الذي يسهم في توفير بيئة مناسبة للعناية بهذه الشريحة.
واشار الى ان نسبة ذوي الاعاقة وصلت الى 10 % من سكان العراق، 2 % منهم من الاطفال المصابين بشلل الدماغ، مؤكدا ان هذه الشريحة يجب ان تكون تحت انظار كل البرامج الحكومية المقبلة، فيما لفت الى ان الوزارة وضعت نصوصا واضحة وفعاليات اساسية لتفعيل دور هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة. وبين ان قانون 38 لسنة 2013 يضم العديد من المواد التي تفتح افاقا واسعة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، لافتا الى ان هيئة رعاية الطفولة في العراق وضعت ضمن خطة 2019 برامج فعلية خاصة لتفعيل دور ذوي الاحتياجات الخاصة وتبني هذه الشريحة من المجتمع. واوضح ان احتضان الوزارة لهذا الملتقى الذي يضم نخبة من المعنيين مع مؤسسات المجتمع المدني وعائلات الاطفال المصابين هو نقلة نوعية للتعاون بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، معربا عن امله في ان تكون النقاشات في الملتقى تسهم بشكل او بآخر في تطوير عمل هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وايصال الخدمة الفعلية لهذه الشريحة من الاطفال.
على صعيد اخر تواصل هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تلقيها الاسئلة والاستفسارات والشكاوى عبر هاتفها (07735785936) والتفاعل مع طلبات واستفسارات المواطنين من خلال صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة وجهت دوائرها وهيئاتها وجميع وحداتها الادارية بتبسيط الاجراءات على المواطنين من خلال التواصل وتخصيص ارقام هواتف ، مشيرا الى ان هيئة رعاية ذوي الاعاقة نشطت في هذا المجال من خلال تكوين صفحة رسمية لها في موقع (الفيسبوك) تجيب من خلالها على الاسئلة والاستفسارات والطلبات وتتفاعل مع الشكاوى وتحيلها الى الجهة المعنية لايجاد الحلول لها.
واضاف منعم ان الهيئة استقبلت منذ مطلع العام الحالي نحو (4600) اتصال من قبل المواطنين والناشطين في مجال رعاية ذوي الاعاقة واحالت مضمون الطلب او المقترح او الشكوى الى الجهة المعنية واعدت اجابات لها على وفق السياقات الاصولية لافتا الى ان عدد متابعي صفحتها عبر الفيسبوك بلغ نحو (85) الف متابع يتولى المسؤولون عليها التفاعل والاجابة لجميع المشاركين وخصوصا الاسئلة المتعلقة بالمعين المتفرغ سواء اكان من يتقاضى راتبا كمعين متفرغ او من الموظفين الراغبين بالحصول على اجازة لرعاية احد المعاقين وان الهيئة تجيب على تلك الاسئلة قبل تاريخ المباشرة بتنفيذ المادة 19 من قانون هيئة ذوي الاعاقة المتعلقة بالمعين المتفرغ في 25-10-2016 وما بعد التنفيذ وهي مستمرة في تواصلها خدمة للشرائح المنضوية تحت رعايتها.
وتابع منعم ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نالت الشكر والثناء من قبل العديد من الجهات الاعلامية ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين الذين اعربوا عن ارتياحهم لتبسيط الاجراءات والتواصل معهم وتكوين حلقة مباشرة للتعريف بالامتيازات والخدمات التي تقدمها للمواطنين. يشار الى ان هيئة رعاية ذوي الاعاقة لديها قناة اتصال مع الامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال تفعيل برنامج حكومة المواطن الالكترونية التي تتابع الامانة من خلالها عمل الهيئة فيما يتعلق بالتواصل مع المواطنين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة