روسيا تستهدف مضاعفة صادراتها الزراعية بحلول 2024

الصباح الجديد ـ وكالات:
وضعت الحكومة الروسية نصب أعينها مضاعفة صادرات البلاد الزراعية لتصل بحلول العام 2024 إلى 45 مليار دولار.
وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، خلال اجتماع حكومي أمس الاثنين إن «هدفنا الجديد لتنمية القطاع الزراعي، هو زيادة صادراتنا الزراعية إلى 45 مليار دولار بحلول عام 2024، ويعني ذلك مضاعفة قيمتها».
وأضاف مدفيديف أن روسيا تورد المنتجات الزراعية والغذائية اليوم إلى 143 دولة في العالم، ويعتبر ذلك مؤشرا جيدا على تطور القطاع الزراعي الروسي، ويعكس نمو حجم الإنتاج وجودة المنتجات الزراعية، إلى جانب الامتثال للمعايير الدولية.
وعن النتائج التي حققها القطاع الزراعي الروسي خلال السنوات الماضية، أشار رئيس الحكومة الروسية إلى زيادة كبيرة في صادرات الحبوب خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث تصدرت روسيا قائمة البلدان المصدرة للحبوب في العالم.
يشار إلى أن صادرات روسيا الزراعية تجاوزت خلال العام الماضي مستوى الـ20 مليار دولار، مسجلة بذلك مستويات قياسية تاريخية، مقابل 17 مليار دولار سجلتها في 2016.
وحافظت روسيا خلال شهر حزيران الماضي على صدارتها لمنتجي النفط في العالم، متقدمة بذلك على الولايات المتحدة والسعودية، حسب آخر البيانات الرسمية.
وذكرت وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج النفط في روسيا بلغ في حزيران الماضي 11.066 مليون برميل من الخام يوميا، بزيادة نسبتها 0.85% عن شهر أيار.
ونقلت وكالة «تاس» عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله أمس الاثنين، إن إنتاج روسيا من النفط سيبقى مستقرا خلال الشهر الجاري من دون تغيير عند مستوى شهري تموز وآب الماضيين.
من جهتها، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير نشرته الجمعة الماضي، أن الإنتاج الأميركي وصل خلال الفترة المذكورة إلى 10.674 مليون برميل يوميا، بزيادة نسبتها 2.2% مقارنة بشهر أيار.
وسجل الإنتاج الأميركي في تشرين الثاني الماضي مستويات قياسية هي الأعلى في نحو 50 عاما، بعدما بلغ 10.101 مليون برميل يوميا، في مقابل 10.44 مليون برميل يوميا سجله في تشرين الثاني 1970.
كما أفاد تقرير صدر عن منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» بأن إنتاج السعودية، أكبر منتج في منظمة «أوبك»، زاد خلال حزيران بنسبة 4.2% ليبلغ 10.44 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة