الأخبار العاجلة

منتدى نازك الملائكة يحتفي بقارئة المقام فريدة

بغداد – عادل الصفار:
ضمن منهاجه الثقافي في اتحاد الادباء والكتاب العراقيين، احتفى منتدى نازك الملائكة بمطربة المقام فريدة محمد علي والمعروفة باسم فريدة.
وقد بينت مقدمة الجلسة القاصة رجاء الربيعي ان المحتفى بها من مواليد كربلاء 1963 عضوة في فرقة المقام العراقي التراثية، دخلت معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1985 دَرست المقام العراقي ما بين 1990 إلى 1997 وبهذا تكون أول امرأة تعمل كأستاذة لهذه المادة في المعهد.
عُرفت فريدة في صغرها تلميذة منشدة في فرق المدارس الابتدائية والمتوسطة والفرق الجماهيرية التي قادها الاستاذ فاروق هلال في فترة السبعينيات والثمانينيات، بعدها انضمت الى فرقة الفنان الهام المدفعي وكانت هذه من أولى تجاربها الفنية الاحترافية وفي وقت مبكر من عمرها.
تحدثت الضيفة عن وصفها قارئة المقام العراقي الوحيدة بعد اعتزال المطربة العراقية مائدة نزهت في اواخر الثمانينيات، وقد غادرت العراق مع فرقتها التي يترأسها زوجها الفنان محمد قمر عام 1997 الى هولندا للمشاركة في مهرجان موسيقى الشعوب في قاعة دازا بمدينة اوترخت التي تعد العاصمة الثقافية لهولندا.
في ختام الجلسة بارك الاتحاد للفنانة فريدة تواصلها في الغناء بتقديم لوح الجواهري تقديرا لتجربتها في الغناء، قدمته لها القاصة سافرة جميل حافظ رئيسة منتدى نازك الملائكة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة