الأخبار العاجلة

مهند قاسم: الاختيار الأسيوي اعترافاً بامكانات الصفارة العراقية

بغداد ـ فلاح الناصر:
يترقب الحكم الدولي مهند قاسم مشاركته وزميله مساعد الحكم نجاح رحم في نهائيات بطولة آسيا بكرة القدم تحت 16 سنة التي تضيفها العاصمة التايلاندية بانكوك ابتداء من يوم السادس من شهر ايلول المقبل.. واثبت حكمنا مهند جدارته في استحقاقات عدة سابقة كان فيها مثالاً للحكم الجدير بالاهتمام ونيل الاضواء.
مهند يملك من الثقة الكثير ، وحسن التصرف ، واتخاذ القرار المناسب في اللحظة المناسبة، فهو استفاد كثيراً من توجيهات لجنة الحكام في اتحاد الكرة وزملائه ممن سبقوه في عالم الصفارة، نجح بوضع قدمه بين حكام نخبة القارة الصفراء بعد تميزه في المشاركة بادارة مباريات ضمن البطولات التي يقيمها الاتحاد الاسيوي سواء التي تجمع المنتخبات او الاندية، بلغت ما يقارب الثلاثين مباراة.. حكمنا الدولي المتالق تحدث لنا عن مشاركته المرتقبة في السطور التالية:

* كيف جاء اختيارك لمشاركة ي نهائيات البطولة الاسيوية؟
ـ الاختيار جاء عن قناعة تامة للاتحاد الاسيوي بكرة القدم ولجنة الحكام القارية التي دائما ًتعتمد على التقويمات للبطولات السابقة، والحمد لله فقد شاركت مع زميلي الحكم الدولي المساعد نجاح رحم في ادارة مباريات ضمن بطولة كأس آسيا الاولى تحت 22 سنة التي اقيمت في سلطنة عمان والتي حقق فيها منتخبنا العراقي الفوز بالكأس باشراف المدرب حكيم شاكر، وايضاً فقد شاركت مع زميلي رحم في ادارة مباراتين ضمن بطولتي دوري ابطال آسيا وكاس الاتحاد الاسيوي، اذ قمنا بادارة مباراة ناديي الجيش القطري وبونيودكور الاوزبكي في قطر ضمن دور المجموعات وانتهت بفوز الاخير بهدفين لهدف، ومباراة في دور الـ 16 لبطولة كأس الاتحاد الاسيوي بين هانوي تي تي الفيتنامي وناي باي تاو من مانيمار وانتهت بفوز كبير للفريق الفيتنامي بخماسية نظيفة.
ونتيجة التألق الكبير والدرجات التي حصلنا عليها في المشاركات المذكورة فقد حصلنا على تقويم مثالي لندخل ضمن قائمة حكام البطولة الاسيوية تحت 16 سنة في تايلاند الى جانب 12 حكماً عربياً بين وسط ومساعد، والبطولة ايضاً ستشهد مشاركة افضل حكام القارة بينهم الطاقم الياباني المونديالي الدولي بقيادة يويتشي نيشيمورا، والايراني الدولي علي رضا فغاني مع طاقمه المساعد.
درجات متقدمة

* وكيف هي درجة جاهزيتك للمشاركة الاسيوية؟
ـ تدريباتنا متواصلة بشكل مكثف، اعد التحضير الحالي مثالياً لتقديم الصورة المشرفة لامكانات الحكم العراقي في هذا المحفل المهم، وايضاً هي بوابة جديدة للتقدم والرقي في مجال التحكيم.
نلقى دعماً كبيراً من اتحاد الكرة ولجنة الحكام وايضاً الحكام الكبار الدوليين الذين يضعون ثقتهم بنا في تسجيل نجاح جديد يضاف الى اسرة التحكيم العراقية.

* متى موعد السفر، وهل تسبق المشاركة اختبارات جديدة؟
ـ سنغادر باذن الله يوم الثاني من شهر ايلول المقبل، والبطولة تنطلق في السادس منه، وتسبق المشاركة في ادارة المباريات اختبارات لجميع الحكام المشاركين للياقة البدنية لمعرفة جاهزية الحكم بصورة نهائية قبل قيادته للمباريات ومن يفشل في اجتياز الاختبارات لن يكون له مكاناً بين طواقم تحكيم البطولة.
تايلاند المضيف

* ما المعلومات التي تملكها عن البطولة القارية تحت 16 سنة؟
ـ ستقام في العاصمة التايلاندية بانكوك بمشاركة 16 منتخباً تم توزيعهم الى اربع مجموعات، البطولة بالتأكيد تحظى باهتمام ومتابعة كبيرتين من الاتحاد الاسيوي والمنتخبات المشاركة والمتابعين.
وتألفت المجموعة الاولى من البلد المضيف وكوريا الجنوبية وسلطنة عمان وماليزيا، اما المجموعة الثانية فضمت اليابان واستراليا والصين وهونغ كونغ، في حين تكونت المجموعة الثالثة من اوزبكستان والكويت وكوريا الشمالية والنيبال، اما المجموعة الرابعة فضمت سوريا والسعودية وايران وقطر، وسبق لمنتخب اوزبكستان ان فاز باللقب على حساب المنتخب الياباني في النسخة السابقة بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله في الوقتين الاصلي والاضافي في البطولة التي اقيمت في ملعب باص في ايران.. وتتأهل المنتخبات الاربعة الاولى في البطولة الى نهائيات كأس العالم تحت 17 سنة في تشيلي عام 2015.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة