قبضة شي القوية ضد ترامب

بيل ايموت
رئيس التحرير السابق لمجلة الايكومنست
سيشهد العالم قريباً اختباراً تاريخياً للإرادة بين الصين والولايات المتحدة، وهما قوتان عظميان يعد قادتهما أنفسهما عظيمين. بعبارة أخرى، ستنشب المعركة حول التجارة. لكن القيادة الإستراتيجية لشرق آسيا والنظام الدولي على المحك. وكما هو الحال، تحظى الصين بموقف أقوى مما يدركه الكثيرون. والسؤال هو ما إذا كان لدى الرئيس الصيني شي جين بينغ الثقة الكافية لإثبات ذلك.
لم يكن اختبار الإرادة خيار الصين، لكنه لم يكن خيارا مفاجئا. تتوافق الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخراً على واردات الفولاذ والألمنيوم والسلع الصينية الأخرى مع علامته الاقتصادية القومية. كما يعكس قراره بقبول دعوة كوريا الشمالية لإجراء محادثات ثنائية بشأن برنامجها النووي أسلوب التحدي ذاته الذي طبقه في تهديداته السابقة للشمال بالحرب.
سيكون الاختبار المقبل تاريخيًا لأنه سيكشف عن نقاط القوة والمواقف الحقيقية للقوة المتصاعدة في العالم تجاه البلدان الضعيفة. بغض النظر عن النتيجة، من شأن هذا الاختبار أن يشكل العالم لعقود مقبلة.
وعلى الصعيد التجاري، يمكن أن يعني الفائض الثنائي الكبير للصين مع الولايات المتحدة أنها ستخسر أكثر من حرب تجارية، لأن لديها المزيد من الصادرات التي تقضي بمعاقبتها. غالباً ما يقال إن دول الفائض ستكون دائماً الخاسر الأكبر في أي تصعيد للتعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز.
لكن هذا الافتراض يتجنب نقاط متعددة. وبعبارة أخرى، فإن الصين اليوم أكثر مرونة من الناحية الاقتصادية لآثار حرب التجارة مما كانت عليه من قبل. انخفضت التجارة كنسبة من نشاطها الاقتصادي الإجمالي إلى النصف في العقد الماضي، من أكثر من 60 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2007 إلى 30 ٪ اليوم.
وعلاوة على ذلك، تتمتع الصين بمزايا متعددة من حيث السياسة الداخلية والدبلوماسية الدولية. بوصفها دكتاتورية، يمكن للصين تجاهل الاحتجاجات من قبل العمال والشركات التي تعاني من الرسوم الجمركية الأميركية. وفي الولايات المتحدة، حيث ستعقد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، ستتصاعد احتجاجات المصدرين والمستوردين والمستهلكين الذين يواجهون تكاليف أعلى بشكل متزايد.
وبالطبع، قد يتجاهل ترامب أيضا الاحتجاجات ضد حربه التجارية إذا كان مقتنعا بأن التغلب على الصين سوف يرضي ناخبيه الأساسيين ويمكنه من الفوز بإعادة انتخابه في عام 2020. لكن من المرجح أن يكون للجمهوريين في الكونجرس موقف مختلف، خاصة إذا كانت ولاياتهم أو محافظاتهم من بين تلك التي تم تحديدها من قبل تعريفات الاستيراد الصينية.
وفيما يتعلق بالدبلوماسية الدولية، فإن حرب ترامب التجارية ستساعد الصين على تقديم نفسها كمدافع عن النظام الدولي القائم على القواعد والمؤسسات المتعددة الأطراف مثل منظمة التجارة العالمية. لن تحذو جميع الدول حذو الصين. إضافة إلى ذلك، لا تعترف منظمة التجارة العالمية بالصين كاقتصاد سوق، وذلك لمشاركة الحكومة الصينية المهمة في الصناعة والسرقة المزعومة للملكية الفكرية.
لكن الصين ستتاح لها فرصة لتلعب دور الضحية، في حين تقول إن الولايات المتحدة تشكل الآن أكبر تهديد لنظام التجارة العالمي الذي ساعدت في تأسيسه. وإذا استمرت الحرب التجارية التي بدأتها الولايات المتحدة، فإن موقف الصين سيصبح أقوى، حيث تعاني المزيد من الدول من الآثار المدمرة للرسوم الجمركية التي فرضها ترامب.
وفي الواقع، قد تختار الصين ألا تقاوم حرب ترامب التجارية على الإطلاق. مع تنازلات رمزية – مثل اتفاق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه الولايات المتحدة والوعود بتقديم ضمانات جديدة لحقوق الملكية الفكرية – يمكنها أن تقنع ترامب بالتراجع. ولكن إذا كان شي يشك في أن إظهار القوة سيعزز مكانة الصين الدولية بينما يقوض مكانة الولايات المتحدة، فقد يقرر التصرف وفقًا لذلك.
إن قضية كوريا الشمالية أكثر تعقيدًا. لكن هنا أيضا، سيكون للصين ميزة. وحتى إذا لم تحرز تقدما حقيقيا في المحادثات، تبدو الصين بالفعل وكأنها مواطنة عالمية جيدة. وخلال العام الماضي، كانت تضغط على الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، للتفاوض. من خلال المشاركة في فرض عقوبات اقتصادية منسقة ضد نظام كيم، وبحسب ما ورد في الحد من صادرات النفط الحيوية وغيرها من الضروريات إلى الشمال، لعبت الصين دورها في جلب كيم إلى طاولة المحادثات.
والسؤال الأساسي هو ما إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة للتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية، والذي يعد ثمرة أكثر من 30 سنة من العمل. وكما تعرف الصين جيدا، فإن كوريا الشمالية لن تتخلى أبدا عن أسلحتها النووية من دون تغييرات كبيرة في التوازن العسكري في شبه الجزيرة الكورية وخارجها.
من المرجح أن يعرض كيم نزع سلاحه النووي بشرط أن تسحب الولايات المتحدة قواتها من كوريا الجنوبية، وربما من اليابان أيضًا. وباستثناء ذلك، فإنه لن يشعر بالأمان الكافي للاستغناء عن الردع النووي الذي راهن عليه بقاء نظامه. من جانبه، لم يتمكن ترامب من قبول مثل هذا الشرط. وفي أفضل الأحوال، يمكن أن يتفق على عملية يمكن من خلالها مناقشة مثل هذه التحركات غير العادية في وقت لاحق.
وفي كلتا الحالتين، تعد الصين هي الرابحة. في حال وصلت إلى طريق مسدود، سوف تجبر كيم على المشاركة في المفاوضات وتضع أميركا في موقف «الرافضين». وفي حال وافقت الولايات المتحدة على أي تنازلات عسكرية، سيعزز موقف الصين الاستراتيجي.
والسؤال الحقيقي الوحيد بالنسبة إلى شي هو ما إذا كان يريد أن يعلن وضع الصين كقوة عظمى الآن أو في يوم من الأيام في المستقبل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة