الأخبار العاجلة

انجاز 90 % من مشروع ماء ابي غرق في بابل

بعد توقف لأكثر من سنتين
بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة انجاز اكثر من 90 % من مشروع ماء ابي غرق في محافظة بابل.
وذكر المركز الاعلامي للوزارة ان مديرية الماء العامة احدى تشكيلات الوزارة استأنفت العمل بمشروع ماء ابي غرق في تموز 2017 بعد أن توقف المشروع لاكثر من سنتين بسبب الازمة المالية التي شهدتها البلاد نتيجة انخفاض اسعار النفط والحرب على تنظيم داعش الارهابي، مبيناً انه من المتوقع افتتاح المشروع في تموز المقبل بعد أن تم انهاء المشكلات المالية مع الشركة والاتفاق بدفع الأموال المتبقية خلال الأشهر المقبلة بالتنسيق مع وزارة التخطيط كون المشروع تجاوزت نسبة انجازه الـ90%.
واضاف المركز الاعلامي أن المشروع سيغطي جميع مناطق ناحية ابو غرق في حال انجازه والعمل به مستمر على قدم وساق برغم الازمة المالية حيث تمكنت الوزارة من الحفاظ على المشروع ومتابعته حتى الدفع باتجاه الانجاز الفعلي قريبا، مشيرا الى أن العمل الآن يشمل بناية الفلاتر والطرق الداخلية ومحطة السحب الواطئ واعمال النصب والتركيب للمعدات الاستيرادية ليتم التحول بعدها الى مرحلة الانهاءات والافتتاح.
وتابع المركز الاعلامي أن المشروع الذي تجاوزت نسبة تنفيذه حاليا 93% يتكون من محطة للسحب بطاقة 4000 م3/ ساعة وتتكون تلك المحطة من بئر سحب ومأخذ للماء وبناية للمضخات وبناية الطاقة ودار للمشغل وغرفة للحارس، ونسبة الانجاز الحالية لها هي 80% تقريبا، وايضا محطة المعالجة الرئيسة وتتكون من اربعة احواض ترسيب، وبنايات متعددة منها للفلاتر والخزان الارضي والطاقة واخرى للادارة وللورشة ايضا وغيرها، مؤكداً أن جميع المنشآت وصلت الى نسبة انجاز 95% تقريبا عدا بناية الفلاتر التي ما زالت لم تتجاوز 90%.
على صعيد متصل اعلنت وزارة الاعمار عن مواصلة تنفيذ اعمالها في مشروع أنشاء محطة وقود الاحرارالحكومية في محافظة واسط لصالح شركة توزيع المنتجات النفطية فرع واسط،التابعة لوزارة النفط.
واوضح المركز الاعلامي للوزارة ان الملاكات الهندسية والفنية في شركة سعد العامة إحدى تشكيلات الوزارة تواصل تنفيذ اعمالها بمشروع انشاء محطة تعبئة وقود الاحرار في المحافظة حيث بلغت نسبة انجاز المشروع الحالية لمجمل المشروع %56 وبكلفه تعاقدية بلغت مليارين و158 مليون دينار ومن المؤمل إنجاز المشروع نهاية شهر أيلول المقبل .
وبين المركز الاعلامي ان الاعمال مستمرة لأنجاز ماتبقى من أعمال المحطة ،بعد أن تم مؤخراً نصب المولدة والمحولة في الأماكن المخصصة لها،وكذلك إنجاز صب أغلب المانهولات الخاصة بالأعمال الكهربائية،كما تمت المباشرة بأعمال الإنهاءات لبنايتي الإدارة الرئيسة وإدارة النفط،وسوف تتم قريباً المباشرة بجميع أعمال اللحام لشبكة الأنابيب.
واضاف المركز الاعلامي ان المشروع شيد على مساحة ارض 5250م2 والذي تضمن تنفيذ كافة الأعمال والمتطلبات الكهربائية والميكانيكية والمدنية المطلوبة لإنشاء محطة تعبئة وقود ، مبيناً ان المشروع يضم ستة خزانات مع بناية للإدارة مؤلفة من طابقين وكذلك البناية الخدمية والسياج الرئيس، فضلاً عن تجهيز مضخات التعبئة والتفريغ، وعدادات التجهيز،والمسقفات الخاصة بالمضخات،وكافة الأعمال والمستلزمات الخاصة بعمل المحطات،كالأنابيب الرابطة بين الخزانات.
وتبلغ سعة كل خزان من الخزانات الستة 54000 لتر يتم إنشاؤها تحت الأرض under ground وذلك عن طريق تنفيذ احواض خاصة لها،مجهزة بـ 6 مضخات لزيت الغاز و4 مضخات للبنزين و4 مضخات للنفط الأبيض.
يذكر أن مشروع تنفيذ محطة وقود الاحرار، يأتي ضمن خطة وزارة النفط لإعادة تأهيل المحطات الحكومية العائدة لها،خدمةً للمواطن،ولتقليل الضغط الحاصل على المحطات الداخلة في الخدمة،عن طريق زيادة عدد محطات الوقود.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة