سيــرة ذاتيــة

حيدر جواد العبادي ولد عام 1952 في بغداد، في كنف عائلة تنحدر من اصول جنوبية، عاشت في منطقة الكرادة الشرقية، مستغلةً بتجارة العطارة. وتدرج بالدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في بغداد، ونال البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهربائية ببغداد عام 1975.
هاجر العبادي في بداية السبعينات لإكمال دراسته في بريطانيا، وحصل على الماجستير عام 1977، ثم الدكتوراه عام 1980 من جامعة مانشستر البريطانية، في تخصص الهندسة الكهربائية، وبقي في لندن منذ ذلك الحين، حتى عام 2003 ليعود الى العراق عقب الأجتياح الأميركي.
ويذكر العبادي في سيرته للدعاية الانتخابية انه انتمى لحزب الدعوة الاسلامية منذ عام 1967، وكان عمره آنذاك خمسة عشر عاما، ليصبح في العام 1977 مسؤول تنظيمات الحزب في بريطانيا، وفي العام 1979حصل على عضوية القيادة التنفيذية للحزب.
اختير عام 1980 مسؤولا لمكتب الشرق الاوسط للحزب والذي مقره في بيروت ، شارك في أغلب نشاطات المعارضة في الخارج.
عاد الى بغداد بعد الاحتلال، وشغل منصب وزيرالاتصالات في حكومة الدكتور اياد علاوي، بعد ان كان – العبادي – ضمن الفريق الاستشاري للحاكم المدني (بول بريمر) الذي حكم العراق باسم الاحتلال خلفا للجنرال جي كارنر .
سمى حزب الدعوة العبادي متحدثا باسمه، لكنه لا يظهر الى الاعلام، إلا قليلا.
ترأس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في برلمان 2005، واللجنة المالية في برلمان 2010، وواجه صراعات سياسية عديدة بخصوص موازنة البلد المالية لعام 2013.
طرح اسم العبادي كأحد ابرز مرشحي حزب الدعوة لرئاسة الوزراء عام 2006، اثناء عملية استبدال ابراهيم الجعفري، وعاد ليطرح اسمه من جديد وسط مفاوضات تشكيل الحكومة عام 2010.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة