يتلهون بالغيم حوارات مع شعراء من العالم

صدر عن منشورات المتوسط كتاب «يتلهون بالغيم، حوارات مع شعراء من العالم» للشاعر والباحث المغربي حسن الوزاني. وفي هذا الكتاب، يلتقي خمسة وعشرون شاعراً، ينتمون إلى جغرافيات ولغات وأجيال مختلفة من خارج العالم العربي، ينتمون إلى سبع عشرة دولة. يجمعُهم انتصارهم للقصيدة، وللرغبة في إعادة كتابة تفاصيل العالم والحياة اليومية الإنسانية، كلٌّ بطريقته.
مع الحوارات، نُعيد اكتشاف المشتَرك الإنساني على مستوى الوعي بالقصيدة، وعلى مستوى وظيفتها المفترَضة داخل سياقات جغرافية وسوسيوثقافية مختلفة.
يقول الوزاني «أغلب الشعراء الذين يضمّهم هذا الكتاب تربطني بهم صداقات عميقة. دخلتُ بيوت بعضهم، بدعوة منهم، وشاركتُهم الطعام. وإذا كان أغلبهم، كما تكشف عن ذلك نصوص الحوارات، يجهلون الثقافة العربية، فإنهم يمتلكون أيضاً الرغبة في الحوار والتّعلّم، كما يُبدون كثيراً من التعاطف مع هذه الثقافة، ومع قضاياها».

حسن الوزاني:
شاعر وباحث، من مواليد 1970. يشغل منصب مدير الكتاب بوزارة الثقافة والاتصال المغربية، وهو أيضاً أستاذ بمدرسة علوم الإعلام. حاصل على الدكتوراه في الآداب.
صدر له: «دليل الكتاب المغاربة» (1993)، «هدنة ما» شعر (1997)، «الأدب المغربي الحديث: دراسة ببليومترية» (1997)، «معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمان ابن زيدان : تحقيق ودراسة ببليومترية» (2002)، «قطاع الكتاب بالمغرب» (2009)، «أحلام ماكلوهان» شعر (2017).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة