الأخبار العاجلة

تأهل 4 منتخبات عربية إلى المونديال وتتويج ريال بخمسة ألقاب وصفقة نيمار

أهم الإنجازات الرياضية العربية والعالمية عام ٢٠١٧
العواصم ـ وكالات:
كان 2017 عاماً حافلاً على مستوى الرياضة في العالم، خصوصاً مع الإنجاز التاريخي الذي أدخل الفرحة إلى قلوب ملايين العرب بتأهل ٤ منتخبات لمونديال روسيا ٢٠١٨.
في المقابل الإنجازات لم تتوقف هنا، بل كان للعرب نصيبهم من الفوز في مسابقات دولية مختلفة.. فما أبرز إنجازات الرياضيين والرياضيات العرب في العام ٢٠١٧؟
للمرة الأولى في تاريخ العرب تتأهل ٤ منتخبات عربية للمونديال، وهي مصر وتونس والمغرب والسعودية. التأهل للمونديال أخذ الجماهير العربية في رحلة حافلة بالحماس والأمل لتكون النتيجة أكثر مما حلم به أي عاشق لكرة القدم. صحيح أنها ليست المرة الأولى التي تتواجد فيها منتخبات عربية في المونديال، ولكنها المرة الأولى التي تتأهل فيها ٤ منتخبات دفعة واحدة.
المنتخب المغربي يشارك في المونديال للمرة الأولى منذ ٢٠ عاماً، ففى عام ١٩٩٨ سجل آخر مشاركة له في نهائيات فرنسا. تأهل المغرب التاريخي جاء بتصدره المجموعة الثالثة بـ١٢ نقطة بعد الفوز على كوت ديفوار ٢- صفر.
أما المنتخب السعودي فهو يشارك للمرة الخامسة في كأس العالم. وكانت المرة الأولى التي تأهل فيها للمونديال هي عام ١٩٩٤ ليعود ويشارك في ٣ نسخ من كأس العالم في أعوام ١٩٩٨، ٢٠٠٢، و٢٠٠٦. تأهل السعودية جاء بعد فوزه على اليابان بهدف نظيف.
المنتخب التونسي عاد بعد غياب طويل إذ كانت آخر مشاركة له في مونديال ٢٠٠٦ الذي استضافته ألمانيا. وكان قد شارك في ثلاث نسخ من المونديال في أعوام ١٩٧٨، ١٩٩٨ و٢٠٠٢. وتأهل تونس جاء بعد تعادله مع المنتخب الليبي صفر- صفر في الجولة السادسة للمجموعة الأولى.
المنتخب المصري تأهل بعد فوزه على الكونغو بنتيجة ٢-١ لتعود مصر إلى المونديال بعد غياب استمر ٢٧ عاماً، إذ كانت آخر مشاركة له في العام ١٩٩٠. التأهل كان في الوقت بدل الضائع، إذ تمكن محمد صلاح من إحراز الهدف الأثمن في الدقيقة ٩٤ لتفوز مصر ٢ – ١ على الكونغو.
ميداليات الذهب ايضا
في الميادين الرياضية الأخرى، حقق العرب أيضا إنجازات كبيرة، فالبحرين كانت في المقدمة إذ كان الذهب من نصيبها بعد إحراز روز تشيليمو ميدالية ذهبيـة في سباق المارثون. كما أحرزت سلوى عيد ناصر الميدالية الفضية في سباق الـ٤٠٠ متر.
أما قطر فكان نصيبها ميدالية ذهبية أحرزها معتز عيسى برشيم في مسابقة الوثب العالي. وأحرز عبد الإله هارون البرونزية في سباق الـ٤٠٠ متر.
كما تواجد المغرب على منصة التتويج بعد أن غاب عنها منـذ العام ٢٠٠٧. والإنجــاز هذا حققه الــلاعــب الـــشـاب سفـــيان البقــالي الذي حل فــي المـركز الثانــي فــي سباق ٣٠٠٠ متر.
أما الفوز الذي لم يكن متوقعاً فكان من سوريا إذ استــطــاع مجدالدين غزال من الوقوف على منصات التتويج التي غابت عنها سوريا منذ العام ١٩٩٩ بعد فوزه بالمركز الثالث في الوثب العالي.
المصرية فريدة عثمان فازت بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للسباحة ٥٠ متر فراشة . وسجلت فريدة ٢٥.٣٩ ثانية وهو رقم قياسي أفريقي، وبذلك صنعت الرياضية الملقبة بالسمكة الذهبية تاريخاً لمصر ولأفريقيا بعد أن كانت قد حطمت الرقم القياسي العالمي للناشئين في بطولة العالم للناشئين في ليما عام ٢٠١١. كما فازت بجائرة أفضل رياضية في قارة أفريقيا.

رابع مرة..بطولة العالم لمصر للإسكواش
وتوج المنتخب المصري بلقب بطولة العالم لفرق الإسكواش للمرة الرابعة في تاريخه. الفوز هذا جاء بعد تغلبه على المنتخب الإنكليزي بمجموعتين دون رد في المباراة النهائية التي أقيمت في مارسيليا الفرنسية. وهذه المرة الرابعة التي يفوز بها المنتــخـب المـصــري ببطـولة العـالم إذ سبق له وأن حقق اللقب في أعوام ١٩٩٩، ٢٠٠٩ و ٢٠١١.
في المقابل فازت مصر ببطولة العالم للإسكواش للناشئات في البطولة التي أقيمت في نيوزيلاند، وذلك للمرة السادسة على التوالي والثامنة في تاريخ مصر بعد تغلب المنتخب المصري على المنتخب الماليزي في الدور النهائي.
كما حصدت مصر أربع ميداليات ذهبية في بطولة العالم لرفع الأثقال التي أقيمت في أنهايم في كاليفورنيا. وكان لمحمد إيهاب الفضل في الفوز بثلاثة منها في وزن ٧٧ كليوغرماً، بينما فازت سارة سمير بميدالية ذهبية في وزن ٦٩ كيلوغراماً. إيهاب فرض هيمنته المطلقة على منافسات ٧٧ كيلوغراماً واحتل المركز الأول في رفعتي الخطف والنطر وكذلك المجموع.. وبهذا يصبح أيهاب أول مصري يفوز بميدالية أولمبية في رفع الأثقال منذ العام ١٩٤٨.
فاز اللاعب السوري عمر خربين بجائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لعام ٢٠١٧، وذلك بعد تألقه مع منتخب بلاده ونادي الهلال السعودي. خربين هو أول سوري بفوز بهذه الجائزة، وقد تفوق على اللاعب الإماراتي عمر عبدالرحمن الذي كانت حظوظه مرتفعة جداً للفوز بها.. كما فاز خربين بلقب هداف دوري أبطال آسيا بعد تسجيله ١٠ أهداف.
العديد من الاحداث التي لن تغادر الذاكرة، وقعت في العام 2017، ففريق ريال مدريد، للمرة الاولى في تاريخه يتوج بخمسة ألقاب في عام واحد وهي كأس العالم للاندية ودوري أبطـــال اوروبـا وكـــأس السوبر الاوروبي وكأس السوبر الاسباني والدوري الاسباني.
إنها المرة الثانية على التوالي التي يفوز فيها ايضاً بدوري أبطال أوروبا، بعد ان هزم يوفينتوس الايطالي بأربعة اهداف مقابل هدف ايطالي.وفي كرة المضرب، حقق السويسري روجيه فيدرر نصراً كبيراً هذا العام في تغلبه على الاسباني رافائيل نادال في بطولة استراليا المفتوحة.
احداث كبرى
الاميركية سيـرينــــا ويليامس حققت ايضاً فوزها الكبير في بطولة استراليا المفتوحة وتوقفت عن المنافسات بسبب حملها.. اما رافائيل نادال فقد حصد فوزه العاشر في بطولة رولان غاروس.
وفي فعالية 100 متر، فان أكثر العدائين تتويجاً بالذهبية، الجامايكي اوسين أنهى مسيرته الرياضية مع ميدالية برونزية في سباق المئة متر في بطولة العالم في لندن. كما لم يتمكن من اكمال سباق التتابع اربع مرات مئة متر.
في هذا السباق المثير حل جاستن غاتلين في الطليعة. لقد “حان الـوقت للرحيل” كما أعلن بولت.اما في سباقات الفورمولا واحد: لويس هاملتون يتوج للمرة الرابعة في تاريخ مشاركته في هذه السباقات.
وفي بطولة الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة فقد خطفها فريق غولدن ستايتس ووريرز بعد ان تغلب على كليفلاند كافاليرز.
وفي كرة القدم الأميركية، فان نيو انغلند باتريوتس يحرز لقباً تاريخياً ويفوز بلقب الدوري الوطني لكرة القدم الاميركية للمرة الخامسة في تاريخه. نيو انغلند يهزم أتلانتا فالكونز في الوقت الاضافي الاول في تاريخ السوبر بول.
وكولين كابرنيك اصبح شخصية وطنية بعد ان اعلن معارضته واحتجاجه للعنف الذي تمارسه الشرطة ضد السود وهذا ما اسماه بالعنصرية في الولايات المتحدة. لقد رفض الوقوف حين بدأ النشيد الوطني الاميركي قبل بدء المباراة. تصرفه هذا اثار ردود فعل مختلفة ما دفع برياضيي الرابطة الاميركية لكرة القدم وغيرهم من الرياضيين الاميركيين باعلان احتجاجهم بطرق مختلفة خلال عزف النشيد الوطني.
وفي لعبة الغولف، سيرجيو غارسيا يفوز ببطولة اوغوستا للاساتذة وهي احدى البطولات الاربع الكبرى.. في حين واجه تايغر وودز مشكلات مع العدالة. لقد عثر عليه نائماً في سيارته تحت تأثير الادوية كما يؤكد وتقول الشرطة.
وفي سباقات الدراجات، كريس فروم الذي فاز بكل من طواف فرنسا واسبانيا اي لافويلتا في العام نفسه. أعلن الاتحاد الدولي للدراجات قبل ايام ان الاختبار الذي خضع له بعد لا فويلتا جاء ايجابياً.
فيما، اعلن، رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باش ان “المجلس التنفيذي للجنة أوقفت عمل اللجنة الاولمبية الروسية“، وذلك بسبب المنشطات. ومُنعِت روسيا من المشاركة بالالعاب الشتوبة عام 2018.
وفي انتقالات كرة القدم، فكان نادي كرة القدم الفرنسي باريس سان جيرمان يضم اليه النجم البرازيلي نايمار اما الصفقة فبلغت نحو نصف مليار يورو. كما ضم اليه كيليان مبابي لوتين مهاجم ونجم نادي آ.سي موناكو وذلك على سبيل الاعارة لمدة موسم واحد فقط.
فيما الاسطورة الايطالية فراشيسكو توتي يعتزل كرة القدم كلاعب على الملعب لكنه يصبح مسؤولاً في نادي روما.. وايطاليا فاجأت العالم بعدم تأهلها لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وفي الجودو، الاسطورة الفرنسية تيدي رينر يحصد لقبه العالمي العاشر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة