الأخبار العاجلة

رئيس الهيئة يترأس جلسةً حواريةً عن صناعة السياحة في العراق

على هامش افتتاح سوق السفر والسياحة
بغداد ـ نجلاء صلاح الدين:

بغية تطوير الواقع السياحي في العراق، ومناقشة ما يتعلق به على المستويين الحالي والمستقبلي، ترأس رئيس هيئة السياحة حمود حسن محسن ندوة حوارية تحت عنوان «رؤية التطوير السياحة في العراق» ، حضرها عدد من المدراء المفوضين لشركات السفر والسياحة العربية من بينها «مصر ولبنان وتونس وسوريا والامارات وتركيا وايران وكندا «.
والقى رئيس الهيئة كلمة في افتتاح الندوة قال فيها ان السياحة تعد صناعة متطورة تنافس وتواكب جميع القطاعات الاخرى ، مطالبا المختصين في هذا القطاع العمل على ادخال النظام الكتروني في كل مفاصل السياحة ، لكي تشمل الحجز الفندقي والطيران وفتح بطاقات التحويل المالي ، بهدف تسهيل وتوفير جميع الخدمات للسائح.
وأوضح رئيس الهيئة في كلمته أن «محافظة النجف تتمتع بجميع مقومات السياحة منها الدينية والاثارية والطبيعية التي تجذب السائح من بقاع العالم، داعيا الى ضرورة اتخاذ وحدة القرار لضمان حقوق العراق والسائح .
بدوره قال رئيس هيئة سياحة إقليم كردستان مولوي جبار ، أن «من اهم عناصر نجاح السياحة دعم القطاع الخاص المتمثل بشركات السفر والسياحة والفندقة والاستثمار ،فضلا عن إدارة الجودة وتطوير الملاكات المختصة بهذا الشأن.
واشار مولوي الى تفعيل الرقابة للمرافق السياحية ، فيما يخص هيئة المركز للنهوض بالواقع الترفيهي ، لافتا الى اطلاع طلبة الكليات والمعاهد ذات الشأن بالخدمات التي تقدم للسائح وكيفية الاستقبال ومرافقة الزائر حتى نهاية برنامجه ، ويتم ذلك من خلال الدورات والممارسة العملية .
فيما ذكر رائد السياحة الأول في محافظة النجف الاشرف الحاج عبود الطفيلي ان من اهم الأمور التي تؤدي الى نجاح العمل السياحي ،عزله عن السياسة والاشادة بالشعار الذي يقول « السياحة « مصدر السلام والطمأنينة».
ولفت الطفيلي الى تقديم جميع التسهيلات للقطاع الخاص والاستثمار والعمل على جذب المستثمرين ، من خلال توفير النقاط الاساسية وهي « حل مشكلة الاقامة للمستثمرين ،تصنيف شركات السفر والسياحة حسب امكانية عملهم .
وناقشت الندوة اهم المعوقات التي تواجه العمل السياحي والعمل على معالجتها ، من خلال رسم سياسة خاصة بالتسويق والترويج السياحي من قبل متخصصين وباحثين لجذب السياح من شتى بقاع الارض ، مؤكدة على الالتزام بالقواعد الاساسية التي تتضمن « وحدة القرار من قبل هيئة السياحة ، ورسم قاعدة استراتيجية والعمل عليها ،اضافة الى وضع الاسس القانونية والتنظيمية للقطاع الخاص والتنسيق مع القطاع العام لانجاح القرار المركزي .
وضمن الفعاليات المقرة في المحافظة، افتتح رئيس الهيئة سوق السفر والسياحة ، الذي يقام لاول مرة في محافظة النجف بمشاركة اكثر من 20 شركة عربية وعراقية والتقى مدراء الشركات السياحية واستمع الى مشكلاتهم والمعوقات التي تواجههم ووعد بتذليلها.
وقال رئيس الهيئة في كلمة القاها بهذه المناسبة ،» ان افتتاح هذا السوق من المشاريع الرائدة في قطاع السياحة التي تخدم المحافظة ، لافتا الى انه يعكس الصورتين الايجابيتين السياحية والاقتصادية.
مضيفا ان السوق يعد فرصة لتبادل الخبرات بين الشعوب وترويج المفاهيم السياحية ويشكل محطة مهمة لاستعراض تطور صناعة السياحة في العراق والعالم ، لافتا الى تشغيل اليد العاملة للحد من البطالة ، مبينا ان الهيئة بذلت جهودا كبيرة لعودة العراق لمكانته الطبيعية بين الدول السياحية في العالم ، مبينا ان العراق يشغل منصبا في منظمة السياحة العالمية ، فهو عضو فعّال في تلك المنظمة ، كما انه انتخب مؤخرا نائبا الجمعية العمومية للمنظمة .
وفي ختام الندوة التي تعد الأولى في محافظة النجف الاشرف وزعت الشهادات التقديرية الى الشركات المشاركة في هذا السوق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة