الأخبار العاجلة

«المالية» تطالب بتخفيض عجز موازنتي 2014 و 2015

بغداد ـ الصباح الجديد:
طالب وزير المالية وكالة صفاء الدين الصافي مجلس النواب بتخفيض العجز الحاصل في موازنتي عامي 2014 و 2015، مبينا ان ذلك يخدم الصالح الوطني العام.
وقال الصافي إن “مجلس النواب الجديد عليه أن يخدم المصلحة الوطنية وذلك من خلال العمل على تخفيض العجز الحاصل في الموازنات المالية العراقية خصوصاً للعامين 2014 – 2015”. ودعا الكتل السياسية الى “العمل وفق القوانيين العراقية لانهاء الخلافات الحاصلة على موازنة”، مستبعداً “تأخير اقرار موازنة عام 2015”.
وكان مجلس النواب اعلن، في حزيران الماضي، عن تشكيل لجنة مؤقتة تأخذ على عاتقها بحث الملفات العالقة بخصوص الموازنة المالية لسنة 2014. ومن المقرر تسمي الكتل النيابية أسماء أعضائها للشروع باعمال اللجنة.
ولم يتمكن مجلس النواب من اقرار الموازنة الاتحادية لعام 2014 بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على بنود وفقرات تضمنها القانون.
وشكل مجلس النواب لجنتين احداها ثلاثية، والاخرى رباعية من مختلف كتله النيابية، إلاّ انهما اخفقتا بالتوصل الى حل لاقرار الموازنة نتيجة الخلاف على حصة اقليم كردستان التي تسعى الحكومة الاتحادية الى استقطاع جزء منها باعتبار عدم التزام الاقليم بدفع مستحقات الصادرات النفطية، والزامها بتصدير 400 الف برميل يومياً.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة