الأخبار العاجلة

التعليم العالي تعلن تعديل آلية الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه

تضمنت طرح مشاريع البحوث بعد انتهاء الفصل الاول
متابعة الصباح الجديد:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعديل آلية الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه للسنة الدراسية 2018/2017 .
وقال مدير عام البحث والتطوير الدكتور غسان حميد عبد المجيد إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى ناقش مقترح التعديل في هيئة الرأي وحصلت الموافقة بالإجماع ، لافتا الى أن الالية الجديدة التي ستطبق على طلبة الدكتوراه المقبولين في السنة الدراسية 2018/2017 تتضمن طرح مشاريع البحوث والاطاريح بعد انتهاء الفصل الاول من السنة الدراسية الاولى .
واضاف المدير العام ان تسجيل أحدها يتم بعد انتهاء الفصل الثاني واقرارها قبل الامتحان الشامل الذي سيكون تحريريا بموضوع المشروع والمواضيع ذات العلاقة فقط ، لافتا الى أن الامتحان الشفوي سيعرض من خلاله الطالب في جلسة حوارية (سمنر ) مسحا للبحوث السابقة التي تتعلق بمشروع الاطروحة او البحث مع تحديد مسار المشروع والنتائج المتوقعة.
وأشار المدير العام الى أن لجنة امتحانية في كل قسم او فرع ستشخص أهلية الطالب لعبور الامتحان في ضوء نتيجة الامتحانين التحريري والشفوي التي يجب أن لا تقل عن 70% ، وتابع أن فلسفة التعديل الجديد تهدف الى تقليل الجهد والوقت وتكريس المتابعة باتجاه تنفيذ الاطروحة ونشر البحوث العلمية الرصينة في ضوء السقف الزمني الموضوع لإنجاز المشروع.
على صعيد متصل دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى الباحثين والأساتذة إلى تكثيف كتاباتهم وبحوثهم العلمية ونشرها عالميا حتى تحقق الجامعات العراقية تقدما في التصنيفات العالمية.
وقال العيسى خلال حضوره المؤتمر العلمي الأول لكلية صدر العراق الجامعة إن وزارة التعليم العالي عملت على تبني أسلوب التخطيط الاستراتيجي باتجاه مسارات تأخذ بنظر الاعتبار التوجهات والرؤى المستقبلية التي من شأنها أن تخدم ميادين العمل في المجتمع.
وأضاف الوزير أن تلك الميادين التي سيكون التطبيق العملي فيها مرتبطا بما تغذيه المؤسسات التعليمية، مؤكدا تاريخ العراق وحاضره يمثل مسيرة لا تعرف التوقف لأنها قافلة يقودها مبدعون ينهلون من بحر المعرفة ويتزودون من خبرات متراكمة أرساها علماء وأساتذة جدوا وثابروا ليكونوا مثالا يحتذى بهم.
وثمن وزير التعليم العالي جهود الباحثين العراقيين الذين نالوا أعلى نسبة زيادة في الاستشهادات بالمجلات العالمية ولاسيما في حقل الرياضيات.
من جانبها أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد التقديم لقناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الموازي إلى اليوم الأربعاء .
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حيدر العبودي إن الوزارة مددت مدة التقديم إلى قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي إلى اليوم الأربعاء الساعة الثانية عشرة ليلا ، مضيفا أن معدل الطالب المتقدم ينبغي أن لا يقل عن درجتين عن الحد الأدنى للقبول في كليات الطب على المستوى الوطني بحيث إن المجموع المسموح به للتقديم الى هذه الكليات يجب ان لا يقل عن 663 حتى يتسنى للطالب التنافس مع أقرانه.
وتابع المتحدث الرسمي أن معدل الطالب بالنسبة لكليات المجموعة الهندسية يجب أن لا يقل عن ثلاث درجات عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي للكلية نفسها ، فيما ستكون أربع درجات فارقة عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي بالنسبة لكليات العلوم ، فيما لا يقل معدل التقديم الى التخصصات الأخرى عن خمس درجات عن اقل معدل تم قبوله في القبول المركزي للكلية نفسها او المعهد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة