الأخبار العاجلة

“العمل” تبحث مع المنظمات الدولية اسهامها برفد السوق بالخريجين المؤهلين

مع اتخاذ إجراءات جديدة لإيجاد الوظائف للعاطلين
متابعة الصباح الجديد:

بحثت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الخدمات التي تقدمها للباحثين عن العمل لكلا الجنسين وضرورة التعاون بين الوزارة والمنظمات الدولية عبر الاجتماع الذي عقده مدير عام دائرة التدريب المهني المهندس صادق خزعل ابراهيم مع نائب مدير مشروع bridge اسامة محمد كاظم وممثل منظمة كلك الكندية في مقر الدائرة.
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان مدير عام دائرة التدريب المهني استعرض خلال الاجتماع الخدمات التي تقدمها الوزارة لشريحة الباحثين عن العمل عبر مراكز الدائرة المنتشرة في بغداد والمحافظات وان الدائرة مقبلة على تنفيذ الخطة الزمنية الموضوعة للتطبيق التجريبي لثلاثة مناهج تدريبية بنظام التدريب المبني على الكفاءة cbt وهي صيانة اجهزة التكييف المنزلية، وكوافير السيدات والتأسيسات الكهربائية المنزلية وسيتم تطبيقها في ثمانية مراكز تدريب مهنية في العراق منها اثنان في إقليم كردستان ضمن برنامج اصلاح قطاع ال tvet في العراق وهو قطاع حيوي مهمته رفد سوق العمل بالخريجين المؤهلين بالتعاون مع اليونسكو لأهمية نظام الـ cbt ونجاحه في دول عدة.
واضاف منعم ان منظمة كلك أبدت استعدادها لتطوير مهارات قدرات الفئات المتضررة من الارهاب من شريحة الشباب والنساء فضلا عن استعدادها ورغبتها في دعم مؤسسات tvet كما تسعى الى اقامة شراكة بين المنظمة ودائرة التدريب المهني.
على صعيد متصل اعلنت دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن استحداث آليات جديدة لتبسيط اجراءات عمل شعبة ايجاد الوظائف الخاصة بالطلبات الواردة من قبل قسم الاجانب لغرض تشغيل الباحثين عن العمل او استقدام او استخدام العمالة الاجنبية.
وقال مدير عام الدائرة المهندس عمار عبد الواحد ان فرص العمل الواردة الى الدائرة يتم عرضها على الموقع الالكتروني لوزارة العمل www.molsa.gov.iq، لافتا الى انه بامكان الباحثين عن العمل وكذلك المراجعين الذين لديهم رغبة في العمل التقديم على تلك الوظائف او فرص العمل.
واضاف المدير العام انه في حالة موافقة الباحث عن العمل على العمل في مهنة معينة على وفق الشروط المطلوبة لفرصة العمل يتم ارساله بكتاب رسمي لتبليغ صاحب العمل، وفي حال رفض المرشحين للعمل يثبت الرفض في استمارة خاصة ببيانات الباحث عن العمل.
واوضح المدير العام ان دائرة التشغيل والقروض تتبع سياسة موحدة في توليد فرص العمل التي تركز على التشغيل المستدام كونه يشكل اولوية لتسريع الجهود الانمائية الهادفة لتخفيض نسب البطالة المتزايدة والحد من زيادة معدلات التشغيل.
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تسجل الباحثين عن العمل من خلال مراكز ومكاتب التشغيل وفقا لاستمارة الكترونية معدة لهذا الغرض من اجل ادخالهم ضمن قاعدة البيانات وترشيحهم للاستفادة من خدمات الوزارة على وفق الاسبقية والمؤهلات وحسب الشروط والمستمسكات المطلوبة
من جانبها نظمت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ندوة تعريفية بضوابط وتعليمات القانون رقم 38 لسنة 2013 بمقر وزارة التخطيط تضمنت ايضا التعريف بالخدمات التي تقدمها الهيئة للاشخاص من ذوي الاعاقة، فضلا عن الامتيازات والاعفاءات الكفيلة بالنهوض بواقع هذه الشريحة في العراق.
وقال رئيس الهيئة القاضي أصغر عبد الرزاق الموسوي إن المادة 15 من القانون تنص على تنفيذ المهام من قبل مجلس القضاء الاعلى فضلا عن تسع من بينها وزارة التخطيط في اعداد المسوح الميدانية وتوفير قاعدة بيانات عن ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في العراق حسب العمر ونوع العوق ، فضلا عن التخطيط لبرامج ومشاريع رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في المجالات كافة ضمن الخطط السنوية والاستراتيجيات التي تعتمدها الدولة.
وأوضح الموسوي ان هذه الفعاليات تأتي لتذليل المعوقات التي تواجه ذوي الاعاقة من خلال التثقيف ونشر التوعية باستحقاقات هذه الشريحة، وما تقدمه المؤسسات والوزارات لهم على وفق القانون، وكذلك السعي من أجل تفعيل النصوص النافذة ، مضيفا ان الندوة تطرقت الى إعادة تعريف الإعاقة كمشكلة اجتماعية عوضاً عن كونها مشكلة فردية، وإن تأهيل هذه الشريحة هو عملية منظمة ومستمرة تهدف الى إيصال الشخص ذي الإعاقة الى درجة ممكنة من النواحي الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية لاعادة دمجه بالمجتمع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة