4 مليارات دولار قيمة صادرات السلع الإيرانية للعراق

مجلس النوّاب يصوّت على تشجيع الاستثمار مع الجمهورية الإسلامية
بغداد ـ الصباح الجديد:

كشف مصدر مسؤول ان قيمة الصدارت الإيرانية الى العراق بلغت نحو 3 مليارت دولار خلال سبعة أشهر، في حين أكد ان نسبة الزيادة بلغت نحو 12 في المئة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2016.
وقال مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني مجتبى خسروتاج، ان «قيمة صادرات للعراق بلغت 4 مليارات دولار خلال 21 آذار الى 22 تشرين الاول 2017».
وتدرس طهران بحث ودراسة تدشين سوق حدودية مشتركة مع العراق، في وقت أكد فيه خسروتاج أن «قيمة صادرات السلع من ايران للعراق بلغت 4 مليارات دولار خلال الاشهر السبعة المذكورة، بزيادة نسبتها 12 بالمائة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي».
وأعرب رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية عن أمله بـ «زيادة اكبر في صادرات السلع الى البلد الجار العراق»، لافتا الى ان <العراق يعد البلد الثاني بعد الصين في مجال الصادرات الايرانية». واكد أن «السوق العراقية مهمة لتنمية الصادرات الايرانية نظرا لكونها تسهل وصول التجار الايرانيين الى أسواق سوريا ولبنان». وعدّ وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني محمد شريعتمداري، في 2 تشرين الثاني الحالي، ان حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد «ليس بالمستوى المطلوب»، في حين وصف وزير التخطيط ووزير التجارة وكالة سلمان الجميلي ايران بـ «الشريك التجاري المهم» للعراق. الى ذلك، صوت مجلس النواب على قانون تصديق اتفاقية تشجيع الاستثمار بين العراق وايران. وفي مستهل الجلسة الاعتيادية الـ30 التي عقدت برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ همام حمودي وبحضور 170 نائبا امس الثلاثاء، قدم رئيس الجلسة احر التعازي والمواساة لعوائل ضحايا الزلزال، مطالبا باعطاء الاهتمام الكامل للمناطق المنكوبة. وبحسب بيان صادر عن الدائرة الاعلامية فان المجلس صوت على مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومتي جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار لغرض الاستفادة من الموارد الاقتصادية والمرافق المتوفرة في مجالات الاستثمار لدي الطرفين المتعاقدين ولخلق الظروف المناسبة لاستثمارات مواطنيهما في اراضي الطرف الاخر ولغرض التصديق على الاتفاقية. وفي منتصف الأسبوع الماضي، بحث وزير الخارجية إبراهيم الجعفري خلال استقباله ببغداد، وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري، والوفد المرافق له، سير العلاقات الثنائية بين بغداد وطهران. وذكر بيان لمكتب وزير الخارجية، أن الجعفري أكّد خلال اللقاء ان «العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار كافة، ولا سيما إيران، وزيادة حجم التبادل التجاري بين بغداد وطهران»، عاداً أن «العلاقات اليوم بين دول العالم تقوم على أساس تفعيل المصالح المشتركة، ومواجهة المخاطر المشتركة، وتعزيز الروابط الاجتماعية بين الشعوب». من جانبه أكد وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد شريعتمداري، أن «الزيارة تأتي لزيادة حجم التعاون، وتفعيل عمل اللجنة المشتركة بين طهران وبغداد موضحاً: كان لدينا اجتماعات مهمة، ومثمرة مع المسؤولين العراقيين في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية، ونسعى لبذل المزيد من الجهود لزيادة حجم الاستثمارات، والتبادل التجاري بين البلدين». وكشف الوزير الايراني عن «العديد من الشركات الإيرانية العاملة اليوم في العراق بمختلف المجالات، وهناك خطط لتوسعة العمل في المزيد من القطاعات الخدمية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة